لن ينقذ المصريين أن يشربوا من البحر.. خبير مائي

تم النشر: تم التحديث:
NILE
Egypt, Aswan, feluccas sailing on River Nile | Nicholas Pitt via Getty Images

تُطرح في مصر حلول عدّة لمعالجة النقص الحاد في المياه، لاسيما مع انخفاض منسوب نهر النيل خلال السنوات الماضية نتيجة الجفاف في الهضبة الإثيوبية، وتشغيل سد النهضة الإثيوبي واحتجاز الماء خلفه.


تحلية مياه البحر


اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان المصري، طرح يوم السبت 2 أبريل/نيسان 2016 فكرة "تحلية مياه البحر" كمصدر بديل لسد النقص في حصة مصر. ووافقهُ في ذلك أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان.

ووافقت الحكومة المصرية، الاثنين 4 أبريل/ نيسان 2016، على عدد من مشروعات التحلية بالمدن الساحلية التي ستقام بمدينة سفاجا والطور (على البحر الأحمر)، والعلمين (على البحر المتوسط).


انفعال عاطفي


لكن الخبير والأستاذ الجامعي في الموارد المائية بجامعة القاهرة، الدكتور نادر نور الدين، رأى في تصريحات لـ "هافينغتون بوست عربي" أن الفكرة لاتعدو كونها "انفعالاً عاطفياً" من أناس غير متخصصين.

وأضاف إن "تكلفة تحلية متر مكعب واحد من مياه البحر تتراوح بين 40-50 سنتاً أميركياً، باستخدام أفضل التقنيات اليابانية والألمانية، أي ما يعادل من 4-5 جنيهات مصرية، وهو يجعل التكلفة كبيرة جداً ويمكن أن تصل إلى 10 جنيهات للمتر المكعب في حالة إيصالها للمنازل، مقارنة بـ 3.5 جنيهات هي تكلفة إيصال مياه النيل حالياً للمنازل".

ووفقاً للدكتور نادر فإن مصر تعاني من نقص في الماء يبلغ 28 مليار متر مكعب سنوياً، يضاف إليها 12 مليار متر مكعب آخرين عجزاً بعد تشغيل سد النهضة الإثيوبي. وتعد المملكة العربية السعودية بما لديها من ثروات نفطية هي أكبر دولة تقوم بتحلية مياه البحر بمعدل 5 مليارات متر معكب سنوياً، وهي "لاتفي بالاحتياجات".


ليست ذات جدوى


وتعتبر مياه البحر مورد شحيح ذا استهلاك عالٍ للكهرباء، حيث يستهلك تحلية متر مكعب واحد 2.5 كيلو/وات ساعة من الكهرباء. وتبلغ كمية مياه البحر المحلاة في العالم حالياً 24 مليار متر مكعب، بما يمثل 6% من إجمالي المياه العذبة التي يتم استخدامها.

وفي حديثة لـ"هافينغتون بوست عربي" أوضح الدكتور نور الدين أن استخدامات المياه المحلّاة تنحصر في الحفاظ على الحياة البشرية ولا يمكن استخدامها في عمليات التنمية خاصة الزراعة، من أجل الحفاظ على أسعار الغذاء منخفضة.

نور الدين شرحَ أن زراعة فدان واحد بمياه البحر المحلاة تحتاج 6 آلاف متر مكعب بتكلفة 30 ألف جنيه تقريباً في الوقت الذي لا يحقق فدان الأرض عائداً موازياً لهذه التكلفة وقد يقلّ كثيراً عن ذلك.


حلول


وأشار الدكتور نادر نور الدين، خلال حديثه مع "هافينغتون بوست عربي" إلى حلول بديلة يمكن أن تسهم في لتقليل العجز بالمياه، كتنمية المستنقعات والقنوات في العمق الأفريقي، ومعالجة مياه الصرف الصحي والزراعي والصناعي التي يمكن أن توفر حوالي 15 مليار متر مكعب بتكلفة جنيهين للمتر المكعب، لاستخدامها في الصناعة. على حد قوله.

حول الويب

دوت مصر | فيديو| تحلية مياه البحر.. مال سايب ومية ما تتشربش

تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية | The Beehive - Egypt

تحلية المياه | اليوم السابع

عروض عالمية لتمويل اختراع "تحلية مياه البحر".. والباحثون ينتظرون ...

"الري":سنغافورة "الأكثر تطورا" و"الأقل تكلفة" في مجال تحلية مياه البحر