الاتفاق التركي الأوروبي بدأ.. لاجئون يصلون تركيا وسوريون يهبطون في ألمانيا

تم النشر: تم التحديث:
GREECE
Anadolu Agency via Getty Images

#شاهد | وصلت إلى أحد موانئ مدينة #إزمير التركية، صباح اليوم الاثنين، أول دفعة من المهاجرين، الذين أعيدوا من #اليونان إلى #تركيا، ضمن اتفاقية إعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد الأوروبي. وضمت الدفعة 131 مهاجرا، أغلبهم من الباكستانيين، ممن كانوا يقيمون في مخيم "#موريا" بجزيرة #ليسبوس اليونانية. http://v.aa.com.tr/548656

Posted by ‎وكالة الأناضول للأنباء | Anadolu Agency‎ on Monday, April 4, 2016

وصلت مجموعة أولى من 16 سورياً، الاثنين 4 مارس/آذار 2016، إلى هانوفر (شمال المانيا) آتية من اسطنبول، في إطار الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، كما أعلن الاثنين مسؤول في المكتب الفدرالي للهجرة واللاجئين.

وسينقل اللاجئون على الفور إلى مركز يعنى باللاجئين في "فريدلاند" على بعد 140 كلم عن هانوفر، فيما من المنتظر وصول مجموعة ثانية من 16 سوريا في منتصف النهار.

وبفارق 10 دقائق فقط، وصلت صباح الاثنين إلى مرفأ "ديكيلي" التركي (غرب) عبّارة تنقل الدفعة الأولى من المهاجرين المبعدين من اليونان في أطار الاتفاق المثير للجدل الموقع بين الاتحاد الاوروبي وتركيا، كما ذكر مراسلو وكالة فرانس برس.

ويهدف الاتفاق إلى الحد من تدفق اللاجئين إلى دول الاتحاد الأوروبي الذي وصله العام الماضي أكثر من مليون مهاجر ولاجئ. وهو ينص على أن يستقبل الاتحاد سوريا واحداً مقابل كل سوري يعاد الى تركيا من اليونان، على ألا يتجاوز العدد 72 ألف شخص.

وفي "هانوفي" حطت الطائرة التابعة للخطوط الجوية التركية حوالي الساعة 8,30 (6,30 ت غ) وعلى متنها "3 عائلات" سورية، كما قالت موظفة في المكتب الفدرالي. وقال مراسل لوكالة فرانس برس ان بين هؤلاء خمسة اطفال.

واضافت انهم "قطعوا رحلة طويلة جدا"، مشيرة الى ان "كل شئ جديد بالنسبة لهم وصعب جدا".

حول الويب

بنود الاتفاق الأوروبي التركي بشأن اللاجئين

تفاصيل الاتفاق الأوروبي التركي بشأن إعادة المهاجرين - RT Arabic

اتفاق المهاجرين الاوروبي التركي يدخل حيز التنفيذ - BBC Arabic

تدفق اللاجئين على اليونان رغم الاتفاقية الأوروبية التركية | معلومات ...