الصادرات النفطية الإيرانية تتجاوز المليوني برميل يومياً

تم النشر: تم التحديث:
IRANS OIL EXPORTS
ASSOCIATED PRESS

تجاوزت صادرات النفط الإيرانية المليوني برميل يومياً بعد رفع العقوبات الدولية عن إيران في يناير/كانون الثاني، حسب ما أعلن وزير النفط بيجان نمدار زنكنه لوكالة شانا المتخصصة في هذا المجال، الأحد 3 إبريل/مارس 2016.

وقال زنكنه إن "الصادرات النفطية الإيرانية ومشتقاتها تجاوزت حالياً المليوني برميل يومياً" مقابل 1,75 مليون برميل يومياً قبل شهر.

وتزداد هذه الصادرات بشكل منتظم منذ دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ ورفع قسم من العقوبات الدولية عن إيران.

وكانت تراجعت الصادرات إلى مليون برميل في اليوم في ديسمبر/كانون الأول 2015 بسبب هذه العقوبات التي شددت عام 2012.

وأدلى الوزير بهذه التصريحات بعدما أعلنت السعودية أنها لن تجمد مستوى انتاجها النفطي إلا إذا قام المنتجون الكبار وبينهم إيران بالمثل.

وقال ولي ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع وكالة أنباء بلومبرغ نشرت الجمعة إنه "إذا وافقت جميع الدول على تجميد الإنتاج، فنحن على استعداد لذلك" لكنه أوضح أنه "إذا قرر أحدهم زيادة الانتاج، فلن نرفض أي فرصة" للقيام بذلك.

وأوضح أنه "إذا قررت كل البلدان، بما فيها إيران وروسيا وفنزويلا ومنظمة أوبك والمنتجون الرئيسيون تجميد الإنتاج، فسنكون واحدا منهم".

وانخفضت أسعار النفط بشكل حاد الجمعة في نيويورك بعد تصريحات ولي ولي العهد السعودي التي اعتبرت مؤشراً سيئاً بالنسبة للتوصل إلى اتفاق لتحقيق استقرار العروض بين البلدان المنتجة الرئيسية.

حول الويب

Petroleum industry in Iran - Wikipedia, the free encyclopedia

Iran Sanctions - Federation Of American Scientists

OPEC : Iran

صادرات النفط الإيرانية إرتفعت 400 ألف برميل يوميا | i24news - ما ...