يذكّر بالإمبراطورية العثمانية القديمة.. أردوغان يفتتح أول مسجد بمئذنتين في الولايات المتحدة

تم النشر: تم التحديث:
MSJD
أول مسجد بمئذنتين بأميركا | anadolu

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت 2 نيسان/ أبريل 2016، بشكل رسمي المجمع الإسلامي الأميركي بولاية ميريلاند، قرب العاصمة الأمريكية واشنطن، بمشاركة حشد كبير من المسلمين وأبناء الجاليات العربية والتركية بالبلاد.

وقصّ الرئيس التركي شريط الافتتاح عقب كلمة له أمام الحاضرين للمراسم، التي أُقيمت على شرف المناسبة، وذلك بحضور رئيس الشؤون الدينية التركية، محمد غورماز، ومسؤولين أتراك ومدعووين، وعدد كبير من الوافدين من كندا علاوة عن الولايات المتحدة.

وعقب قصّه الشريط استمع أردوغان من المسؤولين المعنيين إلى معلومات حول الأقسام التي يتألف منها المجمع وتجول بداخله بصحبة عدد من الزوار والمرافقين له.

وجاء افتتاح الرئيس التركي للمركز على هامش الزيارة التي يجريها للولايات المتحدة بهدف المشاركة في قمة الأمن النووي التي استضافتها واشنطن على مدار اليومين الماضيين.


أغراض ووظائف متعددة


ويضم المجمع الذي يبعد نحو نصف ساعة عن العاصمة واشنطن، مرافق ثقافية ودينية عديدة، وأنشئ وفقاً للطراز المعماري العثماني في فترة القرن السادس عشر، ليكون المسجد الأول الذي تعتليه مئذنتان في الولايات المتحدة، وسيضم الدور السفلي من المجمع متحفًا للآثار والتحف الإسلامية.

ويقوم المجمع على مساحة قدرها 1879 مترًا مربعًا، ويتسع لنحو ثلاثة آلاف مصلٍ، كما يحوي على مكتبة إسلامية، وقاعتين للاستقبال والمؤتمرات.

وبحسب مصادر في رئاسة الشؤون الدينية التركية التي أشرفت على بناء المجمع بالتعاون مع وقف الديانة التركي، يهدف المجمع بالدرجة الأولى إلى تنوير المجتمع بخصوص المسائل الدينية، وتزويدهم بمعلومات صحيحة مستقاة من المصادر الأساسية للدين الإسلامي، وأن يكون بمثابة مرجع للمسلمين في أمريكا، ومرشدًا للجالية الإسلامية استنادًا إلى أسس العقيدة والعبادة والأخلاق، كما يهدف الى تعميق العلاقات الاجتماعية بين المسلمين في الولايات المتحدة بناءً على مبادئ التسامح والسلام والعدل.

حول الويب

أردوغان يفتتح أول مجمع إسلامي تركي بأميركا

أردوغان يفتتح أول مسجد بمئذ نتين في أمريكا - المصريون

أول مجمع إسلامي تركي يفتتحه أردوغان بأمريكا في نيسان المقبلقناة ...

أردوغان يفتتح أول مجمع إسلامي تركي في أمريكا مطلع أبريل

جريدة الدستور: أردوغان يفتتح أول مجمع إسلامي تركي في أمريكا مطلع ...

1 أبريل المقبل: أردوغان يفتتح أول مجمّع إسلامي تركي في أمريكا

بوابة فيتو: بالصور.. أردوغان يفتتح مسجدا في ولاية ميريلاند الأمريكية

المُجمّع الإسلامي في واشنطن.. مركز جذب كبير لمسلمي أمريكا - عربى21