بالصور.. انطلاق مهرجان التوليب في إسطنبول أحد أجمل المهرجانات في العالم

تم النشر: تم التحديث:
TULIP ISTANBUL
التوليب في اسطنبول | Osman Orsal / Reuters

انطلق في مدينة إسطنبول أكبر مدن تركيا، مهرجان زهرة التوليب في دورته الحادية عشرة، حيث تمتلئ طرقات وحدائق المدينة بملايين أزهار التوليب التي ما زالت تحتفظ بمكانتها كرمز لمدينة إسطنبول.

من أهم تلك الحدائق غولهانة، غامليجا، أميرغان وغيرها، ويرافق المهرجان فعاليات متعددة تشمل أهم الفنون التقليدية مثل فن الإيبرو (الرسم على الماء) والخط العربي والنفخ في الزجاج.

وتنشر مختلف البلديات في المدينة فعالياتها بهذه المناسبة على مواقعها الإلكترونية، كما يتسابق محبو هواية التصوير خلال هذه الفترة في مسابقة أجمل زهرة توليب.. ويحظى المهرجان باهتمام عربي كبير، حيث يتوافد عشاق هذه الزهرة وهواة التصوير معاً؛ للقدوم والاستمتاع بالتجول بين حدائق إسطنبول.


سجادة التوليب


tulip istanbul

شهد العام الماضي إنشاء سجادة ضخمة من أزهار التوليب، وذلك في ساحة مسجد السلطان أحمد قلب المدينة التاريخية في إسطنبول، والآن تستعد بلدية إسطنبول لإنشاء السجادة الثانية، وذلك باستخدام أكثر من 560 ألف زهرة توليب على مساحة 728 متراً مربعاً.
يستمر عرضها حتى نهاية شهر أبريل/ نيسان الجاري.


ما أهمية زهرة التوليب؟


tulip istanbul

تحظى زهرة التوليب بمكانة خاصة في التاريخ العثماني، وفي قلوب الأتراك بشكل عام، ويكاد لا يخلو أي إعلان رسمي لفعالية ثقافية في تركيا من تصاميم مستوحاة من هذه الزهرة، حتى أن بعض البلديات اتخذت من التوليب رمزاً لها مثل بلدية "عمرانية".

دخلت هذه الزهرة الأراضي العثمانية قادمة من إيران، وما لبثت أن أصبحت رمز الدولة العثمانية، حتى أن عصر السلطان العثماني محمد الرابع سمي بعصر التوليب، حيث وصل عشق هذه الزهرة والاستمتاع بجمالها في كل الحدائق ذروته.

tulip istanbul

tulip istanbul

tulip istanbul

tulip istanbul