نبوءة نشطاء يناير في مصر تتحقق بخروج "معوض عادل" من الغيبوبة.. هل تعود الثورة؟

تم النشر: تم التحديث:

منذ عام أنتجت شركة "إيجيبتون" لأفلام الكارتون فيديو "فانتازيا" يحكي قصة شاب من شباب الثورة دخل في غيبوبة مع أحداث ثورة يناير، ليفيق بعد 5 سنوات، ويجد الدنيا قد تغيرت، وسارت عكس ما كان يطمح إليه عندما نزل لميدان التحرير، ويجد صديقه صعوبة في إخباره بما حدث للثورة.. والآن يبدو أن الخيال قد يتحقق.


"الهزار قلب جد"


ويبدو أن الخيال قد يصبح حقيقة، فمنذ 5 سنوات، وفي 20 فبراير/شباط 2011، أُصيب معوّض عادل، الطالب بالفرقة الرابعة كلية الصيدلة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا آنذاك، برصاصتين في الرأس، أثناء أحداث شارع محمد محمود الأولى، بعد ثورة يناير، أدت لإصابته بكسر في عظام الجمجمة وارتشاح في المخ وشلل كامل بالأطراف.

وبعد فترة من الجدل، قضت محكمة القضاء الإداري، في أبريل/نيسان 2013، بإلزام الدولة بعلاج عادل على نفقتها، بعد أن نظَّم عدد من أصدقائه وقفتين احتجاجيتين أمام دار القضاء العالي، وأخرى صامتة أمام مجلس الوزراء، سافر بعدها عادل الذي يلقبه أصدقاؤه بـ"الشهيد الحي" للعلاج في لندن.

ومنذ أيام، فاجأ الناشط الحقوقي مالك عدلي الجميع بإعلانه على حسابه الشخصي على فيسبوك، أنه أثناء زيارته لمعوّض في مشفاه بلندن وجده قد بدأ يستعيد وعيه ونظره وحواسه تدريجياً.

أنا هكتب كلمتين ارجو محدش يعتبرهم مزايدة ولا إساءة وأرجو محدش يعلق عندي عليهم بس هما للأسف كلمتين لو مقلتهمش هطق:النهار...

Posted by Malek Adly on Tuesday, March 29, 2016

وكانت والدة معوّض أدلت بتصريحات لجريدة "الوطن" المصرية، نقلاً عن الأطباء المعالجين له بلندن، قالت فيها إنه استعاد وعيه بنسبة 80%، وإن أمامه رحلة علاج تصل من 5 إلى 6 أشهر حتى يصل إلى مرحلة الإفاقة، وإنه حاليًا يسمع ويرى دون أن يعي ما يدور حوله.

يا جماعة اقسم بالله العظيم معوض لسة مش فى وعيه تماما.... الحمد لله حالته بتتحسن ووصل التحسن الى 80% او اكثر لكن لسة موصل...

Posted by ‎كلنا معوض عادل We are all Moawad Adel‎ on Wednesday, March 30, 2016

ليتردد صدى الأسئلة التي أطلقها الناشط مالك عدلي في الفضاء الإلكتروني: "يا رب أقول له إيه؟ إن ما فيش حاجة تغيرت وإن رقدته دي ببلاش؟ وإننا متبهدلين من ناس..".

ويتحول السؤال التخيلي الذي كان محور فيديو الكارتون الساخر "هنقول له إيه عن اللي حصل للثورة والثوار؟"، إلى معضلة حقيقية يبحث الناشطون على مواقع التواصل عن حلٍ لها، كيف سيحكون لمعوض بعد اكتمال إفاقته تفاصيل ما جرى في البلاد من أحداث منذ سنوات 5، وصولاً إلى اللحظة الراهنة، حيث معظم رفاق الثورة بين سجين ومطارد ومتهم بالخيانة كما يرون؟

وكانت صفحة "كلنا معوض عادل"، التي تديرها أسرة معوض والمقربون منه، أكدت تحسّن حالته الصحية، وطالبت المتابعين بعدم التعجّل في الحكم على حالته، فلا يزال أمامه وقت للعلاج واستعادة وعيه كاملاً.

الناشطون على منصات التواصل عبَّروا عن تلك المعضلة إلى جانب فرحتهم بأنباء إفاقة معوّض واستعادة وعيه، وسخر الكثيرون من الموقف، وحاول البعض وضح اقتراحات لكيفية تبرير ما حدث عندما يفيق عادل.



هل تعود الثورة


ويرى الكثير من النشطاء أن ثورة 25 يناير لم تحقق أياً من طلباتها حتى الآن، فقد عاد الحكم للمؤسسة العسكرية بعد انتخاب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في انتخابات وصفها البعض بالصورية، وبنسبة كبيرة قريبة مما كان به رؤساء ما قبل الثورة يربحون به أيضاً.

عيش، حرية، عدالة اجتماعية، كان هو هتاف المصريين في 25 يناير/كانون الثاني 2011، لكن هذه الطلبات شهدت تدهوراً واضحاً. فالاقتصاد المصري يعاني كثيراً مما تسبب في انخفاض قيمة الجنيه بشكل غير معتادٍ، وارتفاع أسعار السلع الغذائية، ونقص عدد كبير من الأدوية.

أضف إلى هذا عشرات الآلاف من المعتقلين في السجون المصرية، وعملية تكميم أفواهٍ واضحة للمعارضين. وفي الوقت الذي يعاني فيه الفقراء، فإن طبقة العسكريين والقضاة والشرطة تزداد رواتبهم.

كل هذه الأمور وغيرها هي التي أشار لها نشطاء الشبكات الاجماعية كدلائل على فشل الثورة.

الأخ #معوض_عادل اللى كان فى غيبوبة من أحداث #محمد_محمود ولسه فايق مش احسن مننا فى لازم نحكيله كل حاجة مش كفاية إنه خد اج...

Posted by Ahmed Nassar on Thursday, March 31, 2016

حول الويب

الوطن | بعد غيبوبة 5 سنوات.. إفاقة معوض عادل أحد مصابي "محمد محمود"

جدل طبى حول عودة "معوض عادل" من غيبوبة 5 سنوات.. أستاذ جراحة مخ ...

بعد إفاقته من غيبوبة 5 سنوات.. 12 حقيقة تدهش «معوض عادل»..

12 حقيقة صادمة تلقاها معوض عادل بعد إفاقته من غيبوبة استمرت 5 ...

التحرير | حوار تخيلي| مصاب «محمد محمود» بعد