بمناسبة #كذبة_إبريل.. أشهر 9 كذبات خدعنا بها آباؤنا

تم النشر: تم التحديث:
LIAR KID
SIphotography via Getty Images

علمنا آباؤنا دائماً أن الكذب أمرٌ مذموم، وكثيراً ما عوقبنا على كذبات صغيرة أو كبيرة على مدار سنوات عمرنا، إلا أننا لا ننسى أن والدينا كذبوا علينا للتهرب من كثيرٍ من المواقف المحرجة، أو للهرب من أسئلتنا المستمرة في أحيانٍ أخرى.

الغريب أن كذبات الآباء كانت مشتركةً ومتكررةً في كثير من الأحيان مع اختلاف العادات والتقاليد، وفور أن مرت السنوات، اكتشفنا جميعاً كذبات صدقناها طويلاً.

فيما يلي نستعرض أشهر الكذبات التي يسوقها الآباء والأمهات العرب على أبنائهم:


بينوكيو الصغير




pinocchio

إذا كذبت سيطول أنفك وتصبح مثل بينوكيو Pinocchio، تلك الشخصية الشهيرة التي اعتدنا أن نقرأ عنها في قصص الأطفال، لكن رغم كذبنا لم تتمدد أنوفنا ولا أنوف أبائنا الذين كذبوا علينا!


العصفورة أخبرتني




the bird told me

ربما وشى بك شقيقك وأبلغ والدتك بما فعلت، أو ربما استغل والدك قدرته على تحليل نظراتك بوضعك في اختبار كشف الكذب، إلا أنهما في جميع الأحيان يقولان لك أن العصفورة أبلغتهما بما فعلت من خطأ، وسرعان ما كنت تعترف بسهولة.


العلكة (اللبان)




gum

الأمهات لا يحببن العلكة لأنها تعلق في الملابس، ولأن من غير اللائق أن تقوم الصغيرات بمضفها، لذلك كانت أمهاتنا يحذرننا من مضغها لأنها مصنوعة من جلود الحيوانات، وهو الأمر الذي يثير اشمئزاز الأطفال بالطبع.

من جهة أخرى ، كانت أمهاتنا يخشين أن نقوم ببلع العلكة عمداً أو بدون قصد، فكانت وسيلتهن للتخويف هي أن بلع العلكة يؤدي إلى التصاق البطن، وهو ما يثير خيالك الطفولي حول التصاق معدتك ببطنك.


استثمار الأسنان




fairy tooth

تقول الأسطورة أن الأطفال الذين تقع أسنانهم اللبنية الصغيرة، إذا وضعوها تحت الوسادة ليلاً، ستأتي جنية الأسنان (Tooth Fairy) لتأخذ السن وتعطيهم بدلاً منه مكافأة مالية.

بالطبع آباؤنا كانوا يفعلون ذلك لتخفيف آلامنا عند خلع الأسنان، ولكنها تظل من أشهر الكذبات التي صدقناها وتمنينا أن تقع أسناننا جميعاً لنستقبل المزيد من الهدايا والمكافآت.


من أين أتيت؟


يبدو أن سؤال من أين أتيت؟ يسأله جميع الأطفال في سنوات عمرهم الأولى، وإن لم يسألوه عن أنفسهم فعلى الأقل يسألون من أين وكيف ولد أخي الصغير؟

جاءت إجابات عديدة عن هذا السؤال، بعض الآباء أجابوا، لقد جئنا بك من السوبر ماركت الخاص بالأطفال، وآخرون قالوا لقد استيقظنا في الصباح فوجدناك إلى جانب أمك، الأمر المضحك هو ما قاله بعض الآباء حين أخبروا أطفالهم أنهم وجدوهم بجوار باب المسجد!

ولكن هناك أبوان ابتكرا طريقة مختلفة لإقناع طفلهما في المستقبل عن كيف جاء إلى الدنيا؟



pregnancy



pregnancy



pregnancy



pregnancy


الأب دائماً متفوق دراسياً




father discuss son

"أنا كنت دائماً طالباً متفوقاً" هكذا كان يقول جميع الآباء تقريباً، خاصة حينما كنا نقدم لهم التقارير الشهرية المدرسية، بالطبع عرفنا بعد سنوات أنها كانت مجرد كذبة لتشجيعنا على التفوق.


الأرنب وهدية البيض الملون




colored eggs rabbit

كذبة البيض الملون والأرنب هي الأشهر لدى الأوروبيين عند الاحتفال بعيد الفصح، حيث يخبرون الأطفال أن الأرنب Easter Bunny يأتي للأطفال ليلاً أثناء نومهم ويهديهم سلة البيض الملون للأعياد، وهي القصة الأسطورية قريبة الشبه من قصة سانتاكلوز "بابا نويل" الذي يأتي قبل أعياد الكريسماس بالهدايا لإسعاد الصغار.


غرفة الفئران




rat room

من يحب النوم بجوار الفئران؟ الإجابة لا أحد، خاصة إذا تخيلنا أنها وسيلة التعذيب الخيالية التي استخدمها آباؤنا لسنوات طويلة لمنعنا من ارتكاب خطأ ما، ولذلك كنا دائما نخشى هذه الغرفة الوهمية التي لا نعرف لها مكاناً في المنزل، إلا أننا كنا على يقين بوجودها، ظناً منا أن أمهاتنا لا يكذبن أبداً!


الكبريت واللعب بالنار




kid and fire matches

اللعب بالكبريت دائماً كان يخيف أمهاتنا، خاصة إذا تمكننا بالفعل من إشعال أعواد الكبريت، فكانت وسيلة التهديد المرتبطة بهذه العادة أن من يلعب بالنار مساءً يبلل فراشه أثناء النوم.