قضم إصبع مضيفة.. التحرش براكبة.. والتعدي على رجل عجوز.. تعرّف على أغرب الحوادث على متن الطائرات السعودية

تم النشر: تم التحديث:
SAUDI AIRLINES
طائرة سعودية | PEDRO ARMESTRE via Getty Images

وقائع غريبة شهدتها العديد من الطائرات السعودية، بعضها أدى إلى تأخر الإقلاع أو العودة بالطائرة.

قائد طائرة الخطوط الجوية السعودية المتجهة إلى جدة يوم الاثنين الماضي اضطر، إلى العودة لمطار القاهرة بعد تحرك الطائرة، وإنزال راكب أفريقي الجنسية تحرّش بالمضيفة، مما أدى إلى تأخر الإقلاع 35 دقيقة.

ولم تكن هذه الحادثة هي الأولى التي اضطر فيها قائدو الطائرات السعودية إلى التأخر عن الإقلاع، أو الهبوط الاضطراري بسبب تحرّش أحد الركاب بطاقم الطائرة، أو العكس صدور مضايقات تجاه الركاب من المضيفين، أو حدوث مناوشات وعراك بين الركاب.


شابان سعوديان يتحرّشان بمضيفة جوية


ألقت الشرطة السعودية القبض على شابين سعوديين فور ترجلهما من الطائرة بعد أن أبلغت المضيفة قائد الطائرة بقيامهما بأفعال غير أخلاقية على متن الطائرة التي كانت متجهة إلى تبوك من العاصمة الرياض.


مضيف سعودي يتحرّش براكبة


لم تقتصر حوادث التحرش في الطائرات على المضيفات فقط بل طالت الراكبات أيضاً، حيث لم تتوان إحدى السيدات عن الإبلاغ عن مضيف سعودي تحرش بها في دورة مياه الطائرة المتجهة إلى القصيم، وهو ما استدعى هيئة الادعاء العام إلى استجواب طاقم الطائرة للتعرف على شخصية المعتدي، وصحة أقوال المعتدى عليها.


ضابط بحرية يثير فوضى


أثار أحد الركاب، وهو ضابط بحرية، الفوضى أثناء تحليق طائرة "فلاي دبي" من دبي في رحلتها المتجهة إلى القاهرة، واعتدى بالضرب والسب على مضيفة الرحلة، مما اضطر قائد الطائرة إلى تكبيله في مقعده، والهبوط اضطرارياً في مدينة حائل شمال شرق السعودية، وتسليمه إلى السلطات السعودية، والتي باشرت التحقيق معه.


سعودية تقضم أصبع مضيفة!


أغرب الحالات كانت بطلتها مواطنة سعودية أقدمت على قضم أصبع مضيفة رحلة الخطوط الجوية السعودية، والتي كانت متجهة إلى دبي، بدعوى كثرة تردد المضيفة على زوج الراكبة، والذي كان يجلس بجوارها، لتلبية احتياجاته!


مواطن يتعدّى بالضرب على عجوز


وصل الأمر بأحد الركاب السعوديين إلى ضرب سيدة سعودية عجوز بـ (العقال)، ودفعها، لرفضها مبارحة المقعد المخصص لها، والمجاور له، إلى مقعدٍ آخر بعيداً عنه، ولم يجد قائد الطائرة المتجهة إلى تبوك سوى إنزالهما، والمغادرة دونهما؛ لمباشرة السلطات التحقيق معهما.


مضيفة تعتدي على راكبة


حادثة ضرب أخرى حدثت على رحلة إسطنبول - جدة، ولكن هذه المرة اعتدت المضيفة، سورية الجنسية، على امرأة سعودية بالضرب، لاختلافها حول نوعية الوجبة المقدمة على الطائرة، وهددها أمن الطائرة بسحب جواز سفرها على حدّ قولها.


مضيفة بدون محرم!


اضطر قائد الطائرة المتجهة من جدة إلى الدمام إلى استدعاء أمن المطار لإنزال أحد الركاب بسبب إصراره على عدم إتمام إجراءات إقلاع الطائرة قبل إنزال المضيفة، وكل السيدات اللواتي أتين بدون محرم للسفر!


الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات


بندر الشمري، والذي يعمل مراقباً جوياً في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، شهد بنفسه بحكم عمله بعض حالات الاعتداء، ويذكر منها لـ "هافينغتون بوست عربي" أنه "حدثت مرة مشاجرة بين راكب ومضيفة أثناء سير إحدى الطائرات للمدرج قبل الإقلاع، فأبلغنا كابتن الطائرة بحدوث المشكلة، وطلب العودة للمدرج مرة أخرى، وتواصل مع الأمن بالفعل، وتم توجيهه بإرجاع الطائرة إلى الموقف، وتعامل أمن المطار مع الراكب، ولم يستكمل رحلته".

ويضيف "صديق لي تعرض لموقف محرج على الخطوط الإماراتية مع مضيفة إنجليزية تعاملت معه بطريقة سيئة لأنه لا يتحدث الإنجليزية، وبعد وصوله لوجهته قدم فيها شكوى، واستجابت الشركة لشكواه، وعوضته بتذكرة طيران كنوع من أنوع الاعتذار عن التعامل غير الحضاري من قِبل المضيفة".

وعن كيفية التعامل الأمثل من طاقم الطائرة تجاه أي حالات اعتداء قد تحدث على متن الطائرة، والإجراءات المتبعة، يوضح الشمري "إذا كانت الحالة تحت السيطرة، تُكمل الرحلة سيرها، حتى الوصول إلى مقصدها، ونحن بدورنا نجهز الأمن لاستقبالها عند الوصول.
أما إذا كانت الحالة غير مُسيطر عليها، نوجه الطائرة فوراً إلى أقرب مطار، مع تجهيز الأمن لاستقبال الحالة فور وصولها لأرض المطار".