بكتيريا تتغذى على البلاستيك.. فهل تكون الحل لأزمة النفايات الضارة للبيئة؟

تم النشر: تم التحديث:
POLLUTION
Paul Kennedy via Getty Images

اكتشف علماء نوعاً جديداً من البكتيريا القادرة على العيش عن طريق أكل أحد أكثر أنواع البلاستيك انتشاراً على كوكب الأرض، فسارع البعض لاعتبار الاكتشاف الجديد حلاً محتملاً لأزمة التخلص من النفايات البلاستيكية.

فطبقاً لما ذكرته مجلة Science العلمية، تمكّن علماء يابانيون من معهد كيوتو للتكنولوجيا وجامعة كيو اليابانية من اكتشاف نوع جديد من البكتيريا تسمى “ايديونيلاساكايينسيس Ideonellasakaiensis" قادرة على تحليل بلاستيك "بولي ايثيلين تيرفثالات polyethylene terephthalate"، وهو البلاستيك الذي تصنَّع منه زجاجات المياه المعدنية.


الاكتشاف


وجمع العلماء 250 عينةً بلاستيكيةً ملوثةً من بيئات مختلفة مثل المجاري والتربة وغيرهما، ثم تم مسح جميع البكتيريا التي تتواجد على هذه العينات لمعرفة أيها يعيش على البلاستيك.

ووجد العلماء أن النوع الجديد المكتشف يتميز بإفرازه أنواعاً معينة من الإنزيمات القادرة على تكسير وتحليل هذا النوع من البلاستيك إلى مركب كيميائي وسيط، تقوم البكتيريا بتكسيره مرة أخرى عبر مجموعة ثانية من الإنزيمات، لتتمكن من الحصول على الكربون والأوكسجين اللازمين لإتمام جميع العمليات الحيوية الأساسية الخاصة بها.

وتمكّن النوع الجديد من البكتيريا من تحليل طبقة رقيقة من البلاستيك خلال 6 أسابيع، إذا ما تم الحفاظ على درجة الحرارة في حدود 29 درجة مئوية.


مشكلة البلاستيك


وينتج العالم حوالي 50 مليون طناً من بلاستيك "بولي ايثيلين تيرفثالات" سنوياً، وتمثل هذه النسبة حوالي سُدس إنتاج العالم من جميع أنواع البلاستيك البالغ 311 مليون طن سنوياً.

ويُعاد تدوير نصف هذه الكمية فقط، بينما تبقى ثلث الكمية في البيئة كما هي، كما يتم إلقاء حوالي 8 ملايين طن سنوياً في المحيطات.

ويتميز البلاستيك المصنَّع بأنه لا يتحلل عضوياً عبر الميكروبات والفطريات الموجودة في البيئة بشكل عام، وبالتالي فإن فضلات البلاستيك يمكنها أن تبقى كما هي في البيئة لقرون عديدة.


لا يمكن الجزم


وقد أوضح بعض العلماء أن هذا الاكتشاف لا يعني بالضرورة إيجاد حل نهائي لمشكلة تراكم النفايات البلاستيكية في البيئة. فقد ذكر الباحث بمعهد ماساشوستس تراسي مينسر، أنه لا يرى أهمية كبيرة لهذه البكتيريا أكثر من إعادة التدوير، التي يتم فيها صهر البلاستيك وإعادة تشكيله.

وربما يرجع ذلك إلى البطء النسبي في تحليل هذه البكتيريا، لذلك يأمل مينسر في توصل العلماء إلى أنواع أخرى من البكتيريا، التي يمكنها تحليل جميع أنواع البلاستيك الموجودة في العالم لتصبح الحل الدائم والمثالي للتخلص منه، طبقاً لما ذكره لصحيفة The Guardian البريطانية.

والبلاستيك مادة تتكون من مواد عضوية مصنعة وغير مصنعة، وتتميز بعدة صفات منها الليونة ورخص الثمن وسهولة التصنيع وعدم نفاذ الماء من خلالها، ما يجعلها أكثر المواد مثالية في عمليات التعبئة والتغليف وصناعة المواسير وبعض أجزاء الآلات والسيارات.

حول الويب

أزمة النفايات تستعر: الحل المؤقت مرفوض من البلديات | الأخبار

التفكك الحراري ينضم إلى حلول أزمة النفايات: "البيئة" لا تعارض ...

مكبات النفايات قنبلة موقوتة | Lebanese Center for Active Citizenship

النفايات النووية .. خطر داهم يتهدد الإنسان والبيئة

النفايات المنسية.. مصادر لـ عاجل: هذه الدلائل عن مشكلة تزداد انتشارا