"التونسية مهرها غالٍ".. شباب في المهجر يدعون إلى الزواج بأجنبيات

تم النشر: تم التحديث:
TWNS
social

شغلت صورة زفاف شابين تونسيين من فتاتين أوروبيتين رواد الشبكات الاجتماعية في تونس، بعد تداولها بكثرة على صفحات تونسية عبر فيسبوك، لتنطلق على إثرها حملة تحث على الزواج بالأجنبيات مقابل العزوف عن التونسيات تحت عنوان "قاورية تهنيك (أجنبية تسعدك) ولا تونسية تشترط عليك".


تونسية أم أجنبية؟


الحملة تحولت لجدالٍ وصل إلى حد الملاسنة بين التونسيين في الداخل ومواطنيهم في الخارج، وتراوحت بين التعليقات ونشر الصور وحتى الفيديوهات التي تضمنت آراء شبان بالمهجر تزوّجوا بأجنبيات وأسهبوا في ذكر محاسن هذا الزواج، مقابل انتقادهم للشروط المجحفة والتعجيزية التي تفرضها الفتاة التونسية وعائلتها دون مراعاة للوضع المادي للشاب.







الحرب الكلامية انخرطت فيها تونسيات وعكسن الهجوم من خلال تنزيل صور لهن حاملات لشعارات تنتقد نظرة الشاب التونسي للمرأة الأجنبية باعتبارها أداة فقط لتحقيق حلم الإقامة والسكن في أوروبا، بالرغم من الفوارق الاجتماعية والمادية والعمرية بين كلا الطرفين.


Tha3louuuuuuubaaaaaaa

Posted by ‎أفكار تونسي فقير‎ on Friday, March 25, 2016



ارتفاع نسبة العنوسة والعزوف عن الزواج


وبعيداً عن مشادات الشبكات الاجتماعية، فإن ظاهرة زواج الشباب التونسي من أجنبيات قابلها ارتفاع نسبة العنوسة التي بلغت وفق آخر إحصائية رسمية 60%، وهو ما يقدر بنحو مليوني عانس.

يقول في هذا الصدد الدكتور حبيب تريعة، الدكتور المختص في علم النفس، لـ"هافينغتون بوست عربي"، إن هناك ثلاثة عوامل ساهمت في تأخر سن الزواج في البلاد، أهمها عامل يعود لأسباب اقتصادية متمثلة في غلاء المعيشة وارتفاع نسبة البطالة.

فضلاً عن ارتفاع المستوى الثقافي والعلمي للفتاة التي تفضل استكمال دراستها ومن ثمة الزواج.

ويرى الدكتور تريعة أن الثورة ساهمت في مضاعفة ظاهرة هجرة الشباب التونسي للخارج، التي يتم أغلبها بطرق غير شرعية، ما يجعل الزواج بأجنبية بمثابة طوق النجاة للشباب الباحث عن تسوية وضعه القانوني وضمان إقامة وسكن مريح، وهو ما يفسر تهافت بعضهم على الزواج بأجنبيات في أعمار أمهاتهم.

كما يلقي الدكتور تريعة باللوم على العائلات التونسية التي تتشبث بالعادات والتقاليد في تزويج بناتهن وفرض شروط تكاد تكون تعجيزية في المهر ومصاريف الزواج، ما عمّق من ظاهرة العنوسة وهروب الشباب للبحث عن شريكة حياته في أماكن أخرى من العالم.




حول الويب

وكالة أخبار المرأة - العنوسة شبح يطارد التونسيات و الاوضاع الاقتصادية ...

شباب تونس .. والزواج من اجنبيات طاعنات في السن! - إيلاف

بوابة الفجر: مدير إدارة التجنيد: زواج الشاب من أجنبية لا يعفيه من أداء ...

حوار مصحوب بالدموع.. رجل يبحث مع زوجته على الهواء إنجاب طفل عبر التلقيح الصناعي ويثيران جدلاً بتونس

بالفيديو: حوار مصحوب بالدموع بين رجل وزوجته على الهواء يثير جدلاً في تونس