التعريفة الجديدة للمياه في السعودية تثير جدلاً واسعاً على مواقع التواصل.. والوزير يرد "أقل من نصف فاتورة جوال"

تم النشر: تم التحديث:
SHRKTALMYAHASSWDYH
شركة المياه السعودية | social media

"لم أصدق ما رأته عيناي عند تستلم فاتورة المياه الجديدة؛ اعتقدت في البداية أن هناك خطأ ما؛ إلا أنني تفاجأت بأنها قيمة التعريفة الجديدة"، هذا ما قاله المواطن السعودي مهند السالم، لـ"هافينتغون بوست عربي" للتعبير عن تفاجئه من ارتفاع قيمة فاتورة المياه التي وصلته بعد تطبيق التعريفة الجديدة التي أعلنت عنها الحكومة.

وأضاف السالم وهو متزوج وموظف في قطاع التأمينات، "حقيقة شي لا يصدق، بعد أن كنت أدفع 200 ريال شهرياً كقيمة فاتورة مياه، هل أدفع اليوم 1850 ريالاً؟ توجهت لمؤسسة المياه للاعتراض فكان الرد أن أدفع أولاً ثم قدم طلب الاعتراض".

واستدرك قائلاً يجب أن يعاد النظر بتلك التعريفة الجديدة فـ"الجميع مستاء".

حال السالم لم يكن استثناء، بل هو حال عدد كبير من المواطنين السعوديين الذين أبدوا تفاجؤهم بقيمة فواتير المياه الأخيرة التي وردتهم بعد تطبيق التعريفة الجديدة.
هذا التفاجؤ ترجمه مواطنون تحت هاشتاغ “#تعريفة_المياه_الجديدة”، مشيرين إلى أن الزيادة على المياه ليست بسيطة كما قالت الوزارة؛ ولتتصاعد مطالبهم لوزارة المياه بمراجعة قرارها بزيادة التعريفة.



زيادة 1000%


بدوره، يرى غنام المحمد، وهو مدرس لغة عربية ومتزوج، أن التعريفة الجديدة سيكون لها أثر سلبي على المواطنين، وقال "لا يعقل أن يدفع صاحب منزل وعائلة مثلي 3450 ريال شهريًّا قيمة لفاتورة مياه بعد أن كان يدفع 300 أو 200 ريال؛ أمر لا يصدق".

وتابع في حديثه لـ"هافينتغون بوست عربي"، قائلاً "كنت أعتقد أن هناك مخالفة أو خطأ ما؛ لكن بعد أن استمعت لصديقي وأنه دفع فاتورة مبالغ بها أيضاً؛ استوعبت أن تلك الفاتورة صدرت وفق التعريفة الجديدة التي أشعلت جيوبنا".


معاناة أصحاب الدخل المحدود


محمد الحسن، مصمم دعاية وإعلان، قال بدوره "للأسف وزير المياه لم يراعِ أصحاب الدخل المحدود في تلك الزيادة؛ ولم يكن هناك حملات توعية وإرشاد قبل أن يتم تطبيق تلك التعريفة".

وتساءل "لماذا لم تُراعَ حالات المواطنين؟". وأضاف "الجميع متذمر ونطالب أن يكون هناك تعديل وتغيير لا يضر بالأسر".

وعن التبرير الذي أطلقه وزير المياه بأن تكلفة فاتورة المياه رغم زيادة التعريفة لا تصل إلى نصف قيمة فاتورة جوال، رد الحسن "لا يوجد أحد يدفع فاتورة جوال 3000 ريال أو حتى ألف ريال".


رد الوزير


وكان وزير المياه والكهرباء عبدالله الحصين، قال إن "تكلفة فاتورة مياه المنزل لا تصل إلى نصف قيمة فاتورة جوال فرد واحد من الأسرة".

ونفى في تصريحه لجريدة الرياض السعودية أن تكون الوزارة قد حمّلت المواطن تكاليف التمديدات أو غيرها من الخدمات الإنشائية، مبيناً أن التعريفة الحالية للمياه لم تصل إلى 30% من تكلفة المياه والصرف الصحي الفعلية، وليس البنية الأساسية.

واعتباراً من يناير/ كانون الثاني 2016، بدأت وزارة المياه والكهرباء السعودية، بتطبيق التعريفة الجديدة للمياه التي أعلن عنها الوزير عبد الله الحصين، وقال إن نسبة الزيادة في التعرفة قد تصل إلى 1754 بالمئة و4238 بالمئة وذلك حسب استهلاك الفرد.

وتعمل الوزارة حالياً على تغيير سياستها في إصدار الفواتير لتكون كل شهر بدلاً من كل ثلاثة أشهر، حتى لا تشكل قيمة الفاتورة عبئاً كبيراً على المواطنين.
وتعتبر معدلات استهلاك الفرد للمياه في السعودية عالية جدا (256 لتراً يومياً)، ويعتبر ثالث أعلى استهلاك للمياه في العالم، بحسب بعض الإحصاءات، بعد الأميركي الذي يستهلك 666 لتراً يومياً، والكندي 431 لتراً، يليه الإيطالي بمعدل 228 لتراً.


تبعات للزيادة


من جانبها، قالت نور الشيخ، مدرسة متقاعدة، "سيلجأ أصحاب العقارات إلى زيادة بدل الإيجار بحجة أن تعريفة المياه ارتفعت، خاصة للمساكن التي يتحمل فيها المؤجر تكلفة فاتورة المياه أو غيرها".

وأضافت "الجميع يشتكي، خاصة المستفيدين من الضمان الاجتماعي الذين كانوا ينتظرون وقفة من وزارة الشؤون الاجتماعية لدعم فاتورة المياه، كما فعلت بدعمها فاتورة الكهرباء؛ وطالبت وزارة المياه مراجعة قرارها الذي سيرهق جيوب الموظفين والمواطنين".

وكان عدد من المواطنين تقدموا بشكاوى إلى جمعية حماية المستهلك التي تسلّمت الشكاوى وبدأت تتابع الأمر مع القطاعات المعنية.



رأي متخصص


ورأى المتخصص في الشأن الاقتصادي، برجس البرجس، أن أسعار المياه ارتفعت بشكل كبير خلافاً لما ذكره المسؤولون في وزارة المياه.
وأضاف أن فواتير المياه ارتفعت وفقاً لبعض الشرائح لنسب تتراوح بين 200 % و600 % و1700 % و4200 %.
وأوضح أن زيادة التعريفة التي يدفعها المواطن على بند فاتورة المياه سيؤثر على عدد من الأمور المالية الأخرى لديه، وسينعكس ذلك حتماً على القوة الشرائية له.

حول الويب

رفع تعرفة استهلاك المياه في السعودية اعتبارا من بداية الشهر المقبل

الحياة - أزمة «تواصل» مع شركة المياه الوطنية... وجدل فواتير المياه يستمر

«الرياض» تنشر نسب ومستويات الزيادة في أسعار البنزين والديزل ...

الحصين: زيادة تعرفة المياه والكهرباء طفيفة .. وأسعار الوقود الأقل عالميًا ...