إليك أغرب 3 أسئلة يمكن أن تتعرض لها إذا فكرت بأن تعمل في "جوجل"

تم النشر: تم التحديث:
SS
AP

يُعتبر الذهاب لعمل مقابلة شخصية من أجل وظيفة جديدة عملاً موتراً للأعصاب، حتى في أحسن الحالات. لكن الشركة التكنولوجية الكبيرة "جوجل" اشتهرت بأسئلتها شديدة القسوة.

فالشركة اعتادت طرح أسئلة قد تؤذي عقلك من كثرة التفكير فيها مثل: "كم عدد أجهزة ضبط نغمات البيانو في العالم؟"، و"ما عدد كرات الغولف التي تحتاجها لملء حافلة مدرسية؟"، حسب تقرير نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، الجمعة 25 مارس/آذار 2016.

ولكن بعض الأسئلة كانت قاسية جداً على العقل لدرجة أنه تم منعها من المقابلات الشخصية.

تم إعداد قائمة من 140 سؤالاً، قال المرشحون للوظائف إنها تُسأل في مقابلات "جوجل" من أجل مختلف الوظائف، الكثير منها تم منعه الآن.

ومن ضمن هذه الألغاز الصعبة مثال ينصّ على: "في قرية بها 100 من الأزواج، كل رجل في القرية قام بخيانة زوجته. وكل امرأة في القرية تعرف عندما يخون رجل - ليس زوجها - في القرية زوجته. ولكنها لا تعلم عندما يكون هذا الرجل زوجها.

يوجد في القرية قانون لا يسمح بالزنا. فالزوجة التي تكتشف خيانة زوجها عليها أن تقتله في نفس اليوم.

وليس من الممكن أن تعصي النساء في القرية هذا القانون. إذا جاءت ملكة هذه القرية في أحد الأيام وأعلنت أن واحداً فقط من هؤلاء الرجال ليس مخلصاً لزوجته، فماذا سيحدث؟".

وعلى الرغم من اختلاف الآراء فيما يتعلق بالجواب الصحيح، إلا أنه توجد إجابة ذات شعبية وتبدو منطقية. وهي أن كل الرجال الخائنين سيتم إعدامهم بعد 100 يوم من إعلان الملكة.

فكل زوجة تعرف عندما يخون رجل آخر غير زوجها زوجته، ولهذا فإذا تم الإعلان عن أنه يوجد رجل واحد غير مخلص في القرية فإنها ستعتبر هذا الرجل هو زوجها وستقوم بقتله في الحال.

وبالنظر إلى قول الملكة إن هناك خائناً واحداً على الأقل ، فمن الممكن أن يكونوا أكثر من ذلك.

إذا قام اثنان بخيانة زوجتيهما فإن 98 من النساء سيعلمن بهذا الأمر. وفي الصباح التالي عندما ترى الزوجات اللواتي تمت خيانتهن أنه لم تتم معاقبة أحد فسيعرفن في الحال أن أزواجهن هم الخونة وسيقتلونهم في الحال.

بالمنطق فإن 100 رجل سيتم إعدامهم في اليوم المائة، حيث يقول اللغز إن كل رجل في القرية يخون زوجته.


لغز الآلآت


ومن ضمن هذه الأسئلة الصعبة التي اعتاد المرشحون للوظائف إجابتها: "كم عدد آلات ضبط نغمات البيانو الموجودة في العالم كله؟".

ويعرف هذا اللغز باسم "لغز فيرمي"، نسبة إلى العالم الفزيائي إنريكو فيرمي الذي عُرف بقدرته على الحسابات الصحيحة بأقل قدر من المعطيات أو دون معطيات نهائياً.

والغرض من هذا السؤال هو قياس قدرة المرشحين للعمل على الإجابات والاستنتاجات التقريبية والتحليلات.

يمكن حل هذا اللغز بعمليات ضرب متتالية لكمية من المعطيات التي تستخدم فيها تقديراتك التقريبية، مثل: كم منزل في العالم يحتوي على بيانو؟ كم مرة يحتاجون لضبطه؟ وكم عدد المرات التي يستخدم فيها الجهاز خلال السنة؟

ما يجعلهم في حاجة لحساب متوسط عدد ساعات عمل جهاز الضبط وعدد المهام التي يمكن إنجازها خلال هذا الوقت.

ومن المفترض أن تحصل على الإجابة إذا قمت بقسمة عدد مرات ضبط البيانو في العام لكل جهاز.
كما اشتهر سؤال آخر يُسأل لهؤلاء الذين يرشحون للعمل كمديري إنتاج وهو: "كم عدد كرات الغولف المطلوبة لملء حافلة مدرسية؟".

ولحل هذا اللغز عليك أن تقوم بحساب متوسط حجم كرة الغولف الواحدة، ومتوسط حجم الحافلة المدرسية مطروحاً منه الحجم الذي تشغله المقاعد والأشياء الثابتة الأخرى الموجودة فيها.

وتنتج الإجابة بقسمة الحجم المتوسط للحافلة على حجم كرة الغولف.

وبالإضافة للأسئلة التي تتضمن الرياضيات والفيزياء، فإن جوجل تقوم بطرح ألغاز المنطق أيضاً.


لغز القراصنة


وعلى الرغم من أن لغز القراصنة يبدو معقداً جداً إلا أن الإجابة عليه بسيطة في حقيقة الأمر.

في هذا اللغز أنت قائد لمجموعة من القراصنة، وتقوم الآن بعمل تصويت للحصول على طريقة لتقسيم الكنز الذهبي. وإذا حصلت على أقل من نصف الأصوات الموجودة في جماعة القراصنة فسوف تموت. كيف يمكنك أن تقوم بتقسيم الذهب بطريقة تضمن لك حصة جيدة، وفي نفس الوقت تبقيك على قيد الحياة؟

والحل هو أن تشارك 51% من الكنز.

هناك لغز منطق آخر تم تداوله بين المرشحين يقول: "كم عدد المرات التي يتطابق فيها عقربا الساعة على بعضهما بعضاً خلال اليوم الواحد؟".

تتطابق العقارب مرة كل ساعة ولكن 11 مرة كل 12 ساعة، و22 مرة كل يوم. وهذا لأن التطابق الذي يحدث في الساعة 12 تم حسابه مرة بالفعل.

وتحدث التطابقات في الساعات الآتية 12 ، 1:05 ، 2:11، 3:16 ، 4:22 ، 5:27 ، 6:33 ، 7:38 ، 8:44 ، 9:49 ، 10:55 في صباح اليوم، وبعد الظهر 12 ، 1:05 ، 2:11، 3:16 ، 4:22 ، 5:27 ، 6:33 ، 7:38 ، 8:44 ، 9:49 ، 10:55.


10 أسئلة من أسئلة جوجل تم منعها



1- عليك أن تنتقل من النقطة أ الى النقطة ب. ولا تعرف إذا كنت تستطيع الوصول إلى هناك أم لا. ماذا ستفعل؟

2- تقلص حجمك ليصبح في طول النكلة، وصغرت كتلتك بشكل متناسب حتى تحتفظ بنفس كثافتك الأصلية. تم إلقاؤك في خلاط زجاجي فارغ. سيبدأ نصل الخلاط في الحركة خلال 60 ثانية. ماذا ستفعل؟

3- عليك أن تنتقل من النقطة أ الى النقطة ب. ولا تعرف إذا كنت تستطيع الوصول إلى هناك أم لا. ماذا ستفعل؟

4- تخيل أن لديك خزانة مليئة بالقمصان. من الصعب جداً العثور على قميص. ما الذي يمكن أن تفعله لتنظيم القمصان الخاصة بك لتسهل العثور عليها؟

5- تحدث عن أهمية "لحم البقر الميت".

6- ما الأجر المناسب الذي يمكن أن تتقاضاه مقابل غسل جميع النوافذ في مدينة سياتل؟

7- إذا نظرت في ساعة يدك الساعة 3:15 كم ستكون الزاوية بين عقربي الدقائق والساعات في هذه اللحظة؟

8- ما إمكانية كسر عصا إلى 3 أجزاء وصنع مثلث بها؟

9- ما الطريقة التي ستستخدمها إذا أردت أن تبحث عن كلمة في قاموس؟

10- رجل صدم فندقاً بسيارته وخسر كل ثروته. ماذا حدث؟

هذه المادة مترجمة عن صحيفة The Daily Mail البريطانية.