نستخدمه يومياً دون معرفة مصدره.. من أين أتى رمز القلب؟!

تم النشر: تم التحديث:
HEART
Anthony Harvie via Getty Images

لا يمر يوم إلا ويستخدم معظمنا رمز القلب خلال المحادثات على الشبكات الاجتماعية، فالقلب يعد رمزاً للرومانسية والحب حول العالم، لكن رغم هذا لا يُعرف على وجه التحديد من أين أتى شكل القلب الذي نستخدمه يومياً رغم اختلاف شكله عن الحقيقة.

ورغم صعوبة تحديد الخلفية التاريخية لهذا الرمز، فإن العديد من النظريات تحاول تفسير الأمر، حيث يعتقد البعض أن شكل القلب يعود إلى أوراق اللبلاب التي ترتبط دلالتها بالإخلاص، فيما يرى آخرون الآخر أنه مستوحى من أجزاءٍ بشرية، مثل شكل الثديين أو الأرداف.

إليكم أشهر النظريات التاريخية المتعلقة برمر القلب، بحسب موقع History:


نظرية السيلفيوم


السيلفيوم أو السلفيون هو أحد أنواع النباتات الضخمة التي كانت تنمو في شمال إفريقيا وبمدينة قورينا الليبية تحديداً، كان يستخدمه الرومان والإغريق كتوابل للطعام وكدواء، ويرى البعض أن شكل القلب الحالي يعود إليه.

وأشاد الشعراء والكُتاب في الماضي بقدرة هذه النبتة على منع الحمل، لكنها انقرضت بحلول القرن الأول الميلادي، وتقول الأسطورة إن النبتة الأخيرة أهديت إلى الإمبراطور الروماني نيرو.

وتتشابه بذرة السيلفيوم مع رسمة القلب الحديثة إلى حدٍّ كبير، ما أثار تخمينات حول ارتباط هذه البذرة بالحب والجنس، الأمر الذي أدى إلى شهرة هذا الرمز.

ومن الأدلة الداعمة لهذه النظرية قيام مدينة قورينا الليبية القديمة - والتي أصبحت غنية فيما مضى بسبب تجارتها في السيليفيوم -، بوضع شكل القلب على عملتها.



coin

عملة مدينة قورينا ويظهر عليها بذرة نبتة السيلفيوم



قلب آرسطو وغالينوس


هناك نظرية أخرى للأستاذين في التاريخ بيير فينكن ومارتين كيمب، اللذين يريان أن جذور الرمز الحالي تعود إلى كتابات غالينوس وآرسطو، اللذين وصفا القلب بأنه مكوّن من 3 حجرات، بالإضافة إلى تجويف بسيط في الوسط.

ووفقاً لهذه النظرية، فإن رمز القلب الحالي وُلد من رحم محاولات الفنانين والعلماء في العصور الوسطى لرسم وصفات تمثل النصوص الطبية القديمة.

فعلى سبيل المثال، هناك عالم الفيزياء الإيطالي جويدو دا فيغيفانو، الذي رسم سلسلة رسومات تشريحية تظهر قلباً يشبه ذاك الذي وصفه آرسطو.



heart

رسمة لجويدو دا فيغيفانو ويظهر القلب في الجسد الثاني من الناحية اليمنى


وبما أن القلب مرتبط منذ زمن طويل بالسعادة والمشاعر، فإنه أصبح رمزاً للرومانسية والحب في القرون الوسطى، كما انتشر القلب بشكل أوسع خلال عصر النهضة، إذ استخدم في الفن الديني، حيث صور كقلب للمسيح، بالإضافة إلى استخدامه كرمز مستخدم في بعض أوراق الكوتشينه.

ومع حلول القرن الـ 18، استخدمت رسمة القلب بشكلٍ كبير في مذكرات الحب وبطاقات عيد الفلانتاين.



heart

بطاقة معايدة أميركية خاصة بعيد الحب تعود إلى سنة 1911


حول الويب

عيد الحب - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

فالنتاين : ألعاب مجّانيّة للأطفال, صفحة تلوين, رسوم للأطفال, أعمال ...

فيديو كيفيّة القيام بأعمال يدويّة لعيد فالنتاين - أعمال حرفيّة : قلب من ...

Gallery Images: Valentine's Day Greeting Cards صور كروت عيد الحب

رسائل عيد الحب 2016 - رسائل حب

SOUL صور حب رومانسية حمل أجمل صور قلوب رومانسية جديدة 2016 , اجمل صور خلفيات رومانسية hd , اجمل الصور خلفيات ومسجات الغرامية 2016

صور عيد الحب حمراء .. صور قلب عيد الحب الاحمر – صور ورود حمراء لعيد الحب .. رسائل عيد الحب . رسائل تهنئة بالفالنتاين .. مسجات عيد الحب , رسائل رومانسية ...

عندما يمتزج الحب بالكلمات.. قصص عشق روائيين وأدباء لم يمحها التاريخ

الحب.. موت لذيذ