ماذا تعرف عن "النسخة العربية" من الأوسكار؟

تم النشر: تم التحديث:
MHRJANJWAIZASSYNMAALRBYH
social media

يستعد الوسط الفني والإعلامي المصري ابتداءاً من الجمعة 25 مارس/آذار الجاري لتدشين مهرجان جوائز السينما العربية ACA Arabian Cinema Awards، الذي تنظّمه وتديره شركة DG صاحبة مجلة “دير جيست” الفنية الشهيرة.

المهرجان يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويوصف بأنه النسخة العربية لجوائز الأوسكار الأميركية، إذ قامت لجنة التحكيم باختيار 8 أفلام من مجموع 36 فيلماً، هي حصيلة إنتاج السينما المصرية في العام 2015.

رئيس مجلس إدارة شركة DG الراعية للحدث ماجد حسني، قال إن فكرة المهرجان راودت مجلس الإدارة لفترة طويلة، “لأنهم رأوا أن الإنتاج السينمائي المصري، رغم محدودية الإمكانيات والظروف الاقتصادية القاسية التي تمرّ بها مصر في السنوات الأخيرة، فإنه لا يقل في مستواه وجودته عن العديد من الأعمال السينمائية العالمية”.

وأضاف “وعليه قررت الشركة إقامة مهرجان ضخم يحتفي بالأعمال السينمائية في مصر، وخصصت لذلك عدداً ضخماً من الجوائز بلغ 25 جائزة عن فئات عناصر صناعة السينما المختلفة، وبعضها فئات تكرم لأول مرة في مهرجان مصري بهذا الحجم، مثل أحسن ماكياج وأحسن تصفيف شعر وأحسن إضاءة وكذلك أحسن ممثل غير مصري”.


الأفلام المختارة


وقد اختارت لجنة التحكيم 8 أفلام لتتسابق على جميع الفئات، وهم كالتالي فيلم:

قط وفار: للمخرج تامر محسن ومن بطولة محمود حميدة ومحمد فراج.

خارج الخدمة: للمخرج محمود كامل وبطولة أحمد الفيشاوي وشيرين رضا.

ولاد رزق: للمخرج طارق العريان وبطولة أحمد عز وعمرو يوسف.

قدرات غير عادية: للمخرج داوود عبد السيد وبطولة خالد أبو النجا ونجلاء بدر.

سكر مر: للمخرج هاني خليفة وبطولة كريم فهمي وآيتن عامر.

الجيل الرابع: للمخرج أحمد الجندي وبطولة أحمد مالك وبيومي فؤاد.

أسوار القمر: إخراج طارق العريان وبطولة منى زكي وعمرو سعد

بتوقيت القاهرة: للمخرج أمير رمسيس وبطولة النجم الراحل نور الشريف المرشح في فئة أحسن ممثل عن الفيلم.

وبالنظر إلى الأفلام المنتقاة، نلاحظ حرصاً شديداً على التنوع في فئات الأفلام المتنافسة بين الكوميديا والدراما الاجتماعية وأفلام الشباب والذي يعطي مساحة جيدة للتقييم والتنوع ويعطي للجنة الحكم قدرة على استعراض العنصر السينمائي المراد تقييمه في أكثر من فئة وبأكثر من تناول.


لجنة تحكيم من 15 عضواً


وصرّح رئيس مجلس إدارة الشركة الراعية بأن 15 ناقداً مصرياً هم قوام لجنة التحكيم من مختلف الأجيال الموجودة حالياً على الساحة، أبرزهم الناقد الكبير طارق الشناوي وماجدة خير الله والناقد الكبير علي أبو شادي.

وقد علم “هافينغتون بوست عربي” من كواليس الحفل الضخم الذي يقام بالقاهرة، أن الفنان الكوميدي المصري أحمد أمين سيقوم بتقديم الحفل على غرار حفلات المهرجانات العالمية، كما يحيي الحفل المطرب الشاب محمود العسيلي الذي أعد أغنية جديدة خصيصاً لإطلاقها لأول مرة في الحفل، كما أنه من المقرّر أن يكون تمثال الجائزة على شكل فلاحة مصرية بزيّها التقليدي باللون الذهبي.

حول الويب

جوائز أوسكار السينما المصرية

مهرجان برلين السينمائي.. الدب الذهبي لفيلم حول اللجوء إلى أوروبا و6 ...

مؤتمر لانطلاق مهرجان جوائز السينما العربية "أوسكار العرب" - YouTube

بوابة فيتو: تفاصيل مهرجان جوائز السينما العربية «ACA» في نسخته ...