بينها البرتقال والبطاطا.. تعرّف على أطعمة تقوّي بصرك وتحميه

تم النشر: تم التحديث:
ORANGE FRUIT
Florian Gaertner via Getty Images

قديماً قالوا إن الجزر يقوّي النظر، لكن دراسة جديدة كشفت أن تناول أطعمة غنية بفيتامين ج كالبرتقال والبروكولي والبطاطا يحمي البصر ويقويه.

الدراسة رصدتها صحيفة تلغراف البريطانية في تقرير نشرته، الخميس 24 مارس/آذار 2016، وقالت الدراسة إن ضعاف البصر عليهم أكل البرتقال وخاصة كبار السن؛ فقد وجد الخبراء أن كبار السن الذين يأكلون الخضراوات والفواكه الغنية بفيتامين ج تنخفض لديهم نسبة الإصابة بإعتام عدسة العين بمقدار الثلث.

يذكر من تلك الأطعمة البرتقال بشكل رئيسي والفليفلة الحمراء والخضراء والفراولة والبروكولي والبطاطا أيضاً.

نشرت الدراسة في مجلة طب العيون Ophthalmology الدورية، حيث تتبعت الدراسة على مدار 10 سنوات حالة 324 توائم إناثاً في الستينيات من العمر مصابات بإعتام عدسة العين.

قائد فريق الدراسة البروفيسور كريس هاموند من كينغز كوليدج في لندن قال "إن تغييرات بسيطة في النظام الغذائي مثل زيادة تناول الفاكهة والخضار ضمن نظام غذائي صحي هي خطوات قد تسهم في حمايتهن من إعتام عدسة العين."

ولم تكتف الدراسة بإجراء فحوصات على نظر المشاركات في الدراسة، بل راقبت كذلك طعامهن.

فالمشاركات اللواتي تناولن أطعمة أغنى بفيتامين ج قلّت لديهن نسبة الإصابة بتدهور وإعتام عدسة العين بعد مضي 10 سنوات بمقدار 33%.

وقالت كيت يونوفا-دوينغ كاتبة الدراسة أن الجسم البشري غير قادر على تصنيع فيتامين ج لذلك بات علينا الاعتماد على الأطعمة الغنية به.

وأضافت أيضاً "لم نلحظ أي انخفاض يذكر في نسبة الإصابة لدى من يتناولون الفيتامين عبر حبوب ومكملات، لذا يبدو أن النظام الغذائي الصحي أفضل من الحبوب الصيدلانية المكملة.

بيد أن فريق الباحثين قال إن الدراسة كانت مراقبة ولا تثبت علاقة سببية مباشرة، أي أن من يتناولون فيتامين ج قد يكون نظامهم الغذائي العام أفضل، ما ينعكس إيجاباً على أعينهم.

ويذكر أيضاً أن دراسة حديثة وجدت الزنك أقوى من فيتامين ج في الوقاية من نزلات البرد.

- هذه المادة مترجمة بتصرف عن صحيفة Telegraph البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، يرجى الضغط هنا.

حول الويب

بوابة فيتو: 10 أطعمة تقوي النظر وتحمي العيون من مخاطر العاصفة ...

8 أطعمة تساعد على تقوية بصرك - معدات رياضية - صحة ولياقة ...

8 أطعمة تساعد على تقوية بصرك

الفوائد الجمالية للجزر

احتياجات التغذية الخاصة للمسنين