وقف إطلاق النار في اليمن.. الأمم المتحدة تعلن انهاء القتال بأنحاء البلاد 10 أبريل المقبل

تم النشر: تم التحديث:
YEMEN
TAIZ, YEMEN - MARCH 21: An injured man is taken to hospital as Members of People's Resistance Forces, loyal to President of Yemen Abd Rabbuh Mansur Hadi, attack Houthi forces located in the Ed-Dabab region of Taiz, Yemen on March 21, 2016. (Photo by Abdulnasser Alseddik/Anadolu Agency/Getty Images) | Anadolu Agency via Getty Images

أعلن وسيط الأمم المتحدة في اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد، الأربعاء 23 مارس/آذار 2016، وقفاً لإطلاق النار في كل أنحاء البلاد في 10 أبريل/نيسان المقبل واستئناف مفاوضات السلام في 18 أبريل في الكويت.

وصرح الوسيط الأممي لصحفيين في نيويورك بأن "أطراف النزاع وافقوا على وقف الأعمال القتالية في كل أنحاء البلاد اعتباراً من منتصف ليل العاشر من أبريل/نيسان قبل جولة مفاوضات سلام جديدة ستجري في 18 أبريل في الكويت".

وقتل أكثر من 6300 شخص في اليمن منذ بدأ التحالف الذي تقوده السعودية عمليات جوية في مارس/آذار العام الماضي لدحر هجوم المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء.

وقد فشلت المفاوضات السابقة التي رعتها الأمم المتحدة بين المتمردين والمسؤولين الحكوميين في تحقيق اختراق، في حين تعرض وقف لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ في 15 ديسمبر/كانون الأول للانتهاك مراراً وتكراراً.

كما أعلنت قوات التحالف التي تقودها السعودية انتهاء الهدنة في الثاني من يناير/كانون الثاني.

والشهر الماضي حذر مبعوث الأمم المتحدة من أن الأطراف المتحاربة لم تتمكن من الاتفاق على شروط جولة جديدة من محادثات السلام، لكن يبدو أنه تم تجاوز تلك الانقسامات.

وأضاف شيخ أحمد أن "الهدف هو التوصل الى الاتفاق الذي سيضع حداً للنزاع والسماح باستئناف حوار سياسي شامل"، موضحاً أنه أجرى محادثات مكثفة مع الحكومة المعترف بها دولياً والمتمردين.

وينص قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2216 على المفاوضات المباشرة، وانسحاب المتمردين من الأراضي التي يسيطرون عليها ونزع السلاح.

وعبر مبعوث الأمم المتحدة عن أمله في أن يسمح وقف الأعمال القتالية بالوصول الآمن دون عوائق للمساعدات الإنسانية لملايين اليمنيين.

وتواجه حملة التحالف التي بدأت قبل عام انتقادات بسبب سقوط ضحايا مدنيين.

وقد أعلنت الأمم المتحدة في وقت سابق من الشهر الحالي أن الغارات التي تقودها السعودية مسؤولة عن الغالبية العظمى من نحو 3200 قتيل من المدنيين في حرب اليمن.

حول الويب

الصراع في اليمن: وقف إطلاق النار "قد ينهار في أي لحظة" - BBC Arabic

فرقاء اليمن يبدأون محادثات السلام مع سريان الهدنة - BBC Arabic

اليمن يستعد للسلام والسعودية للحرب - RT Arabic

جماعة الحوثي تعلن وقف إطلاق النار باليمن في 14 ديسمبر - RT Arabic

التحالف العربي ينهي وقف إطلاق النار ويجدد غاراته في اليمن | أخبار ...

الحكومة اليمنية تمدد وقف إطلاق النار لأسبوع | أخبار سكاي نيوز عربية

محادثات سويسرا تبحث تثبيت وقف إطلاق النار باليمن | أخبار سكاي ...

اليمن يدخل مرحلة اختبار وقف إطلاق النار.. والتحالف العربي يحتفظ ...

ميليشيات الحوثي توافق على وقف إطلاق النار - الإمارات اليوم

اليمن: الحوثيون يشترطون وقف "العدوان" للالتزام بوقف إطلاق النار