بسبب سرقة منزل.. اشتباكات بين "فجر ليبيا" وموالين لحكومة طبرق تخلِّف 7 قتلى

تم النشر: تم التحديث:
LIBYA
ASSOCIATED PRESS

قُتل 7 أشخاص على الأقل، الأربعاء 23 مارس/آذار 2016، باشتباكات في بلدة الطويبية (غرب العاصمة الليبية) بين مجموعات مسلحة مؤيدة لتحالف "فجر ليبيا" المسيطر على طرابلس، وأخرى موالية لقوات الحكومة التي يدعمها البرلمان المعترف به في الشرق.

وقال العقيد عبدالرزاق الخرماني من "غرفة عمليات الزاوية" لوكالة الصحافة الفرنسية: "شهدت بلدة الطويبية (حوالي 30 كلم غرب طرابلس) اليوم اشتباكات عنيفة بين قواتنا وقوات جيش القبائل".

و"غرفة عمليات الزاوية" جهاز عسكري موال لتحالف "فجر ليبيا"، ويضم جماعات مسلحة رئيسية في مدينة الزاوية على بعد 45 كلم غرب طرابلس، فيما يشكل "جيش القبائل" خليطاً من جماعات مسلحة قبلية موالية لقوات الحكومة في الشرق.

وأضاف الخرماني أن "الاشتباكات اندلعت بعدما هاجمت قوات جيش القبائل البلدة صباحاً، وحاولت إحراق منازل فيها، وقد تمكنت قواتنا من تدمير آلية وغنم آلية أخرى قتل فيهما 7 من مقاتلي القبائل".

وأوضح أن هجوم "جيش القبائل" على البلدة جاء على خلفية مقتل شخص ينتمي الى منطقة ورشفانة (جنوب غرب طرابلس)، معقل "جيش القبائل"، خلال محاولته "سرقة منزل في الطويبية أمس" الثلاثاء.

وتابع أن "جيش القبائل قرر الانتقام له اليوم عبر مهاجمة الطويبية، لكننا تصدينا له".

وشهدت منطقة ورشفانة قبل نحو عام اشتباكات دامية خلال محاولة "جيش القبائل" التقدم نحو طرابلس في هجمات تصدت لها قوات "فجر ليبيا"، قبل أن يتوصل الطرفان الى هدنة.

وهذه أول معارك دامية يُشار اليها في المنطقة منذ بدء سريان الهدنة قبل نحو عام.

وتشهد ليبيا صراعاً على الحكم منذ أكثر من عام ونصف عام بين حكومة تدير طرابلس ومعظم مناطق الغرب بينها الزاوية والطويبية بمساندة "فجر ليبيا"، وحكومة في الشرق تلقى دعم برلمان معترف به دولياً ويقود قواتها الفريق أول ركن خليفة حفتر.

وولدت مؤخراً في ليبيا التي تواجه خطراً جهادياً متصاعداً يتمثل في محاولة تنظيم الدولة الإسلامية التمدد فيها مستغلاً الفوضى الأمنية، حكومة ثالثة مدعومة من الأمم المتحدة في محاولة لتوحيد سلطات البلاد.

حول الويب

اشتباكات بين كتائب "فجر ليبيا" في #طرابلس - العربية.نت ...

اشتباكات مسلحة بالعاصمة #طرابلس بين ميليشيات فجر ليبيا ...

قتيلان باشتباكات داخل "فجر ليبيا" في طرابلس - العربية.نت ...

اشتباكات وخلافات داخل ميليشيات "فجر ليبيا" في طرابلس - العربية ...

فجر ليبيا - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قتلى باشتباكات بين جماعات "فجر ليبيا" | أخبار سكاي نيوز عربية

16 قتيلا في اشتباكات بين تنظيم الدولة و"فجر ليبيا" قرب طرابلس

الحياة - انتهاء «شهر العسل» بين مكونات «فجر ليبيا»