سيناريوهات تنتظر مرسي بعد حجز قضية "التخابر مع قطر" للحكم

تم النشر: تم التحديث:
MOHAMED MORSY
Getty Images

قررت محكمة مصرية، اليوم الأربعاء، تحديد جلسة 23 أبريل/نيسان المقبل، للنطق بالحكم على الرئيس المصري الأسبق د. محمد مرسي و10 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع قطر".

وقال مصدر قضائي إن "محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، (شرقي القاهرة) حجزت اليوم النطق بالحكم على مرسي و10 آخرين، لجلسة 23 أبريل المقبل، وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بالتخابر مع قطر".

من جانبه، خاطب مرسي الحضور قائلًا: "اصبروا، وصابروا، ورابطوا، واتقوا الله"، وقاطعت المحكمة حديثه بإغلاق الميكرفون بدعوى "الخروج عن أساس القضية".

أحد أعضاء هيئة الدفاع عن الرئيس الأسبق (فضل عدم ذكر اسمه) قال لـ"هافينغتون بوست عربي" إن جميع السيناريوهات متوقعة من الإعدام إلى البراءة، مشيراً إلى أنه وفقاً لأوراق القضية وصحيح القانون فإن الحكم يتجه إلى براءة الرئيس الأسبق واثنين من مرافقيه على الأقل هم مستشاريه أحمد عبدالعاطي وأمين الصيرفي.

وكانت النيابة العامة أسندت إلى مرسي، الذي حضر جلسة اليوم، وآخرين اتهامات عديدة في القضية من بينها: "ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد، والمتعلقة بأمن الدولة، وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي، والسياسي، والدبلوماسي، والاقتصادي، وبمصالحها القومية"، وهو ما تنفيه عادة الهيئة القانونية عن المتهمين.

ويحاكم مرسي في 5 قضايا، بحسب مصدر قانوني في هيئة الدفاع عنه، هي: "وادي النطرون" (حكم أولي بالإعدام)، و"التخابر الكبرى" (حكم أولي بالسجن 25 عامًا)، وأحداث الاتحادية (حكم أولي بالسجن 20 عامًا)، بجانب اتهامه في قضية "التخابر مع قطر" التي حُجزت للحكم، ويتبقى له قضية واحدة مؤجلة إلى 16 أبريل/نيسان المقبل وهي "إهانة القضاء"، ولم يحسم القرار القضائي فيها بعد.

حول الويب

بدء محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بتهمة "التخابر" مع قطر ...

مرسي يصف اجراءات محاكمته ب"تخابر قطر" بالمهزلة والقاضي يهدده | البوابة

دفاع مرسي يطلب توجيه اتهام لوزير خارجية قطر في قضية "التخابر ...

تأجيل محاكمة "مرسي" في التخابر مع قطر لجلسة 20 مارس | الوفد

بالصور.. تأجيل محاكمة "مرسى" و10 آخرين بـ"التخابر مع قطر" للغد لسوء ...

شاهد بـ"التخابر مع قطر": تم إعادة 13 وثيقة من أصل 17 تم تسليمها لـ"مرسى"

محاكمة "مرسي" وآخرين في قضية "التخابر مع قطر" - أخبار مصر

الوطن | رفع جلسة محاكمة "مرسى" في "التخابر مع قطر" للاستراحة