شقيق الظواهري بعد إطلاق سراحه.. لن يظهر في الإعلام ومستعد للوساطة في سيناء

تم النشر: تم التحديث:
AL ZAWAHRY
CAIRO, EGYPT - SEPTEMBER 1: Mohamed Al-Zawahry (C), brother of Ayman Al-Zawahry, the leader of Al-Qaeda terrorist organisation, and 68 other defendants are on trial for charged with establishing an ''Al-Qaeda terrorist organization'' in Egypt on September 1, 2014 in Cairo, Egypt. (Photo by Stringer/Anadolu Agency/Getty Images) | Anadolu Agency via Getty Images

قال مصدر قريب من شقيق زعيم تنظيم القاعدة الذي أطلق سراحه في 17 مارس/آذار 2016، بالقاهرة، إن محمد الظواهري لا يعتزم في الفترة الحالية الظهور في الإعلام، ولكنه أشار إلى استعداده للوساطة مع الجماعات الإسلامية التي تنفذ هجمات ضد الجيش في سيناء إن تم تكليفه بذلك.

ويأتي ذلك فيما كشف محامي الظواهري ملابسات إطلاق سراحه الأسبوع الماضي، بعد أن ترددت أنباء عن صفقة محتملة تعقدها الحكومة المصرية مع التيار الإسلامي، وهو الأمر الذي يجد من يفنِّده.

وفي تصريحات خاصة بـ"هافينغتون بوست عربي"، قال المهندس محمد عياد، مدير أعمال الظواهري، إن الرجل عرض قبل سنوات التوسط لدى جهاديي سيناء لحقن الدماء ووقف النزاع بينهم وبين الدولة، لكن لم يقبله أحد.

وأكد أن الدولة لو طلبت منه الوساطة الآن فسوف يقبل، ولن يكون هناك سبيل للرفض، لكن ذلك لم يحدث حتى الآن.


كيف ولماذا أُطلق سراحه من جديد؟


محكمة الجنايات وقبل إطلاق سراحه قالت إنه لا ضرورة لاستمرار حبسه وتجاوزه الحد الأقصى للحبس الاحتياطي، بعد أن تأكدت من عدم وجود تنظيم بقيادة الظواهري، وأن هذه التهمة لفقتها الشرطة، وبالتالي حصل كل المتهمين على البراءة من هذه التهمة، ولم يكن الظواهري يواجه تهماً أخرى، في حين أن الذين وُقّعت عليهم عقوبات هم من أُدينوا بحيازة سلاح وقتل ضابط شرطة وتهم أخرى.

وأوضح عياد أن الأمن لم يكن يريد إطلاق سراح موكله، وأبقاه 10 أيام محبوساً في قسم المعادي ثم قسم الهرم، إلى أن قرر إطلاقه، حيث كان مصدوماً من قرار المحكمة.

ونفى مدير أعمال الظواهري وجود سجناء آخرين أطلق سراحهم معه، إذ إن بقية المتهمين في القضية خرجوا قبله وكان هو الوحيد المتبقي، مشيراً إلى أن موعد الجلسة القادمة أمام النيابة لم يتحدد بعد.

ويقول خالد المصري، محامي شقيق تنظيم القاعدة، إن إخلاء سبيل موكله تم بتدابير احترازية على ذمة القضية "318 أمن دولة"، وبالتالي سيضطر الى عدم تغيير محل إقامته دون علم الشرطة، وسيتعين عليه التوجه يومياً للقسم للمتابعة.

وفي تفسيره لأسباب إطلاق سراحه يقول الباحث السياسي محمد العربي إن الأمر لا يخلو من مجاملة، قائلاً: "لو اكتفينا بوجهة النظر القانونية، وأنها السبب في إطلاق سراحه، فهناك آخرون يجب أن يخرجوا من السجن، إذ صدرت بحقهم أحكام إخلاء سبيل وتم التعنت معهم".

وأضاف "الدولة بدأت حملة على مؤسسات المجتمع المدني في الوقت الذي أطلقت فيه سراح محمد الظواهري، قد يكون الأمر له علاقة بضغط يواجهه النظام، ويفعل ذلك لتلافي المزيد من ذلك الضغط، بغض النظر عن موقع المفرج عنهم داخل التيار الإسلامي".


من الذين تصالحهم مصر بإطلاق سراح شقيق أيمن الظواهري؟


ولا يرى العربي الإفراج عن الظواهري مؤشراً على رغبة الدولة في التصالح مع الإسلاميين، قائلاً: "عندما ترغب الدولة في التصالح لن يكون في سياق اجتماعي شامل على النحو الموجود في نماذج العدالة الانتقالية، التي يكون فيها التصالح مع فئات مجتمعية تعرضت للقمع أو للظلم".

وتابع: "بل إن مفهومها عن التصالح ضيق وسياسي بالأساس ولا يشمل تنازلات كبيرة، وغالبًا ما يكون مع القيادات العليا أو القيادات الوسيطة التي يسهل استخدامها".

وأضاف: "لن تكون هذه الخطوه بداية للإفراج عن قيادات الإخوان أو قيادات جهادية أخرى"، موضحاً أن شخصية محمد الظواهري ليس لها أي تأثير في ما يحصل على الأرض، خاصة في ظل ظاهرة "الذئاب الشاردة" المنتشرة في الصف الجهادي حالياً، فلا يتصور أن يسيطر على قطاع معين من الجهاديين، سواء هو أو قياديين آخرين.

وكانت السلطات المصرية ألقت القبض على محمد الظواهري عام 2013 عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، واتهمته في قضيتين: أولاهما المسماة "خلية الظواهري"، وثانيهما هي القضية المسماة "318 أمن دولة"، وحصل على البراءة في القضية الأولى الشهر الماضي، لكن استمر حبسه على ذمة القضية الثانية حتى حكمت محكمة الجنايات بإطلاق سراحه قبل أيام على ذمة القضية.


هل يتفاوض الظواهري مع جهاديي سيناء ؟

وعقب إطلاق سراحه ترددت أنباء عن أن يكون ذلك مقدمة للتصالح بشكل ما مع التيارات الاسلامية.

كان الظواهري قد سجن لمدة 12 عاما ، بعد أن سلمته الإمارات العربية لمصر في العام 1999، ولم يطلق سراحه إلا بعد ثورة يناير/كانون الثاني 2011، وتنحي مبارك عن السلطة.

حول الويب

محمد الظواهرى | اليوم السابع

مصر: إخلاء سبيل محمد الظواهري شقيق زعيم القاعدة - CNNArabic.com

السلطات المصرية تخلي سبيل الظواهري - RT Arabic

مصر تخلي سبيل محمد الظواهري شقيق زعيم القاعدة - العربية.نت ...

أخبارك.نت | محمد الظواهري