بعد أحداث بروكسل.. تعرَّف على أعنف 10 عمليات إرهابية شهدها 2016

تم النشر: تم التحديث:
IRHAB
social media

استيقظ العالم من جديد صباح الثلاثاء 22 مارس/آذار 2016 على 3 تفجيرات انتحارية وقعت في العاصمة البلجيكية بروكسل، سقط فيها 34 قتيلاً على الأقل بعد أن استهدفت مطار العاصمة ومحطة قطارات.

وبعد الهجوم، أعلنت وزارة الداخلية البلجيكية رفع درجة التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى في جميع أنحاء البلاد، كما علقت حركة الملاحة الجوية، وأوقفت المواصلات العامة في جميع أنحاء العاصمة.

وبالرغم من مرور ربعها فقط، فإن سنة 2016 كانت مليئةً بالأحداث، حيث وقع في أشهرها الثلاث الأولى العديد من التفجيرات والهجمات الانتحارية في عواصم ومدن مختلفة، أدت إلى مقتل وجرح العشرات.

وفيما يلي أكبر تلك العمليات الإرهابية التي ضربت العالم في هذا العام:


1- 15 قتيلاً في إسطنبول




sultanahed

شهدت منطقة السلطان أحمد السياحية في إسطنبول صباح الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني 2016 تفجيراً نفذه انتحاري من أصل سوري أوقع 15 قتيلاً وعشرات الجرحى، غالبيتهم من السائحين الألمان نظراً لتواجد فوج ألماني بالقرب من التفجير.


2- “داعش” تصل إلى جاكرتا




andwsya

تعرضت العاصمة الإندونيسية جاكرتا الخميس 14 يناير/كانون الثاني 2016، لسلسلة تفجيرات أدت إلى مقتل 8 أشخاص من بينهم شرطي وإصابة آخرين، قرب مكتب للأمم المتحدة وأماكن أخرى مختلفة.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” بعدها تبنيه لتلك التفجيرات.


3- يوم دامٍ في بغداد




irak

انفجرت الاثنين 14 يناير/كانون الثاني 2016 سيارةٌ ملغومةٌ قرب مجمّع تجاري في بغداد، ما أدى إلى مقتل 18 شخصاً وإصابة 40 آخرين، قبل أن تنفجر في وقت لاحق قنبلتان في بلدة المقدادية شرق البلاد، أسفر عن مقتل 20 شخصاً وجرح 50.


4- “القاعدة” في بوركينا فاسو


كانت العاصمة البوركينية واغادوغو أيضاً مسرحاً للتفجيرات، حيث قتل 26 شخصاً وأُصيب 56 آخرون في هجوم شنه مسلحون ينتمون لتنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” على فندق “سبلنديد” الذي يتوافد عليه الأجانب بكثرة، السبت 16 يناير/كانون الثاني 2016.

وبحسب ما أعلنته الحكومة البوركينابية حينها، فإن القتلى ينتمون إلى 18 جنسية، من بينهم المصورة الفوتوغرافية المغربية ليلى علوي، التي كانت متواجدة هناك لالتقاط صور لصالح منظمة العفو الدولية، متأثرة بإصابتها بعد أن اخترقت رصاصتان جسدها.



birkinqfqso


5- مسجد للشيعة في السعودية




msjdarrda

بالإضافة إلى تفجير مسجد الطوارئ في العام 2015، الذي أدى إلى مقتل 15 شخصاً، تعرض مسجد الرضا بمحافظة الأحساء شرق السعودية - وهو مسجد للشيعة -، لتفجير انتحاري في 29 يناير/كانون الثاني 2016، نتج عنه مقتل 5 أشخاص وإصابة 36 آخرين. وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيان لها حينها إنها منعت انتحاريين اثنين من الدخول إلى المسجد.


6- سيارة مفخخة في أنقرة




ankara1

في 17 فبراير/شباط، استهدفت سيارة مفخخة قافلة عسكرية بالقرب من ساحة كيزلاي التي تضم وزارات عدة وسط العاصمة التركية أنقرة، ما أدى إلى مقتل 28 شخصاً وجرح 61 آخرين.

وحسب ما أُعلن حينها، فإن العملية نفذها صالح نجار، وهو كردي قادم من مدينة القامشلي السورية، واستقر بمردين التركية، وسجّل نفسه رسمياً بمدينة غازي عنتاب كلاجئ سوري.


7- أنقرة مجدداً




ankara

لقي 34 شخصاً مصرعهم وجرح 70 آخرون، الأحد 13 مارس/آذار، جراء انفجار هز منطقة كيزلاي، وفي مكان غير بعيد عن تفجير فبراير/شباط. وكان من بين ضحايا التفجير كمال بولوت، والد لاعب فريق غلطة سراي والمنتخب التركي لكرة القدم أوموت بولوت.


8- ساحل العاج.. 13 مارس




vote divoire

في نفس يوم تفجير أنقرة، قُتل 16 شخصاً، الأحد 13 مارس/آذار 2016، في فندق بمنتجع “غراند بسام” شرق العاصمة العاجية ابيدجان، 14 منهم مدنيون واثنان عسكريان، بالإضافة إلى 6 من المهاجمين.

وأعلن تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” مسؤوليته علن الهجوم.


9- نيجريا عند صلاة الفجر




msjdnyjyrya

أدى تفجير نفذته انتحاريتان، الأربعاء 16 مارس/آذار 2016، إلى مقتل 22 شخصاً وإصابة 35 آخرين أثناء أداء صلاة الفجر في مسجد بمدينة مايدوغري، شمال شرق نيجيريا، وفق ما أفاد به مسؤولو هيئة إدارة الطوارئ نيجيريون للصحافة.


10- إسطنبول مجدداً




taksim

قُتل 5 أشخاص وأُصيب 36 آخرون في تفجير انتحاري استهدف، السبت 19 مارس/آذار 2016، شارع “الاستقلال” وسط مدينة إسطنبول التركية بعد ساعات من تحذيرات أميركية وألمانية لرعاياهما من هجوم محتمل.