عواصم أوروبية تتأهب أمنياً ودولة عربية تدعو مواطنيها لتأجيل السفر بعد هجمات بروكسل.. تعرّف عليها

تم النشر: تم التحديث:

بعد أقل من ساعة على التفجيرات التي ضربت العاصمة البلجيكية بروكسل وخلفت عدداً من القتلى والجرحى، أعلنت دول أوروبية وعربية عن اتخاذ تدابير أمنية صارمة لحماية مواطنيها خوفاً من وقوع هجمات مشابهة في دولها.

السفارة السعودية في بلجيكا، بدورها دعت مواطنيها إلى تأجيل موعد السفر ليوم آخر، بعد الهجوم على مطار بروكسل.

وقالت السفارة في تنبيه لها، عبر صفحتها بموقع "تويتر "نظراً إلى ما تعرض له مطار بروكسل من هجوم وإقفال لحركة المطار، نرجو تأجيل موعد السفر ليوم آخر، والتواصل على الرقم (0032474740000)".

وأصدرت السفارة تنويهاً في وقت لاحق قالت فيه: "نرجو توخي الحيطة والحذر وتجنب الأماكن العامة والمزدحمة وعدم الدخول في جدال مع الآخرين والتواصل مع السفارة لأي طارئ".


هولندا.. تتّخذ تدابير أمنية


وفي هولندا فرضت السلطات تدابير أمنية مشددة في مطاراتها ، كما عززت إجراءات المراقبة على حدودها مع بلجيكا، بحسب ما أفادت الأجهزة الهولندية لمكافحة الإرهاب الثلاثاء.

وقالت الأجهزة على موقعها الإلكتروني "نتخذ هذه التدابير الإضافية من باب الحيطة (...) وهذا يعني دوريات إضافية للدرك في (مطار) شيبول وفي روتردام وأندهوفر، ومراقبة معززة على الحدود الجنوبية".

وتابعت الأجهزة أنها "تتابع الوضع عن كثب" مضيفة أن "لا سبب يحمل في الوقت الحالي على تعديل مستوى الإنذار".

وقررت وزارة العدل أيضاً زيادة عدد عناصر الشرطة المنتشرين في المحطات الكبرى في هولندا، بحسب وكالة الأنباء "إيه إن بي".


شرطة بريطانيا تكثف وجودها في المواقع المهمة


ومن جانبها قالت الشرطة البريطانية أنها ستكثف وجودها في المواقع المهمة بجميع أنحاء البلاد بما في ذلك شبكة المواصلات عقب التفجيرات التي وقعت في بروكسل اليوم الثلاثاء.

وقال مارك رولي أكبر مسؤولي مكافحة الإرهاب في بريطانيا إن الإجراء احترازي وليس نتيجة لمعلومات بعينها.

وأضاف في بيان "في لندن تحديداً سترسل شرطة العاصمة رجال شرطة إضافيين سيقومون بدوريات واضحة في المواقع الرئيسية بالعاصمة بما في ذلك شبكة المواصلات.
"نحن على اتصال وثيق بالسلطات في بلجيكا وسنواصل مراقبة الوضع."


فرنسا تعزز الإجراءات الأمنية


أيضاً أعلنت الشرطة الفرنسية تعزيز الإجراءات الأمنية في المطارات ومحطات القطارات في باريس ومختلف أنحاء فرنسا بعد الانفجارات التي هزت بروكسل.

وأعلن مصدر من مديرية الشرطة تعزيز انتشار عناصر الأمن "على مستوى المطارات والمحطات والنقل العام مع تركيز خاص على المنطقة الباريسية".

وفي مطار رواسي شارل ديغول في باريس، أوضح مصدرٌ ملاحي أنه "يجري نشر إجراءات الوقاية والأمن في كل من مباني المطار الثمانية وفي المحطتين مع فرض رقابة على القطارات القادمة من بروكسل، بالإضافة إلى تعبئة فرق رصد العبوات بواسطة الكلاب المدربة".كما تم تعزيز الأمن في مطار تولوز (جنوب غرب)، حسبما أفاد مصدر من الشرطة.

ودعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند صباح الثلاثاء إلى اجتماع في قصر الإليزيه بمشاركة رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والدفاع، بحسب الرئاسة.


ألمانيا تشدد على مطاراتها


وفي ألمانيا اتخذت السلطات إجراءات أمنية مشدّدة في مطار فرانكفورت، أحد أكبر مطارات أوروبا، على ما أعلنت الشرطة الفدرالية الألمانية للوكالة الفرنسية.

وقالت متحدثة باسم الشرطة "بالنسبة للمطارات (الألمانية) الأخرى، لا يمكنني الإدلاء بأي تصريح (...) إننا في مرحلة التقييم".

وشهدت العاصمة البلجيكية صباح الثلاثاء انفجارات في المطار ومحطة مترو أدت إلى سقوط 13 قتيلاً على الأقل ودفعت بعدة عواصم أوروبية أخرى إلى تعزيز إجراءاتها الأمنية.