تأهب أمني وإغلاق للمطار.. هجمات تستهدف بروسكل توقع عشرات القتلى والجرحى

تم النشر: تم التحديث:

أعلن الدفاع المدني البلجيكي سقوط 34 قتيلاً في هجمات بروكسل التي استهدفت مطار العاصمة ومحطة القطارات، صباح الثلاثاء 22 مارس/آذار 2016.

وهزّ انفجاران مطار بروكسل، أحدهما انتحاري، ما أدى لسقوط 14 قتيلاً، وإصابة 35 بجروح خطيرة، وفقاً لمحطة (في.آر.تي)الإذاعية البلجيكية.

وبعدها بأقل من ساعة وقع انفجارٌ ثالث، استهدف محطة للمترو في الحي الأوروبي من بروكسل، أدى لسقوط 20 قتيلاً و55 جريحاً، وشوهد دخان أسود يتصاعد من مدخل محطة "مالبيك" الواقعة في شارع لوا، على مقربة من مقرات المؤسسة الأوربية بحسب مشاهد نقلها تلفزيون "آر تي بي إف".

وأعلنت وزارة الداخلية البلجيكية رفع درجة التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى في جميع أنحاء البلاد. كما وعلقت حركة الملاحة الجوية وأوقفت المواصلات العامة في جميع أنحاء العاصمة.


تفاصيل التفجيرات


\

في تمام الساعة السابعة بتوقيت غرينيتش هزّ انفجاران مطار بروكسل الدولي، وقع أحدهما بالقرب من بوابة المسافرين إلى الولايات المتحدة.

أحد التفجيرين نفذهما انتحاري وفقاً لما أكده المدعي العام البلجيكي، وقال شاهد في المكان أنه سمع إطلاق نار في قاعة المسافرين في مطار بروكسل الدولي وصيحة باللغة العربية قبل دوي الانفجارين حسبما نقلت وكالة "بلغا".

وعلى الفور قامت قوات الأمن بإخلاء المطار، وألغت جميع الرحلات الجوية، كما وعلقت حركة السكك الحديدية المتجهة إليه.

brussels

وقالت إدارة المطار على تويتر: "لا تأتوا إلى المطار. المطار يجري إخلاؤه. تجنبوا منطقة المطار. الرحلات الجوية أُلغيت."

وبعيد ذلك، وعند الساعة الثامنة بتوقيت غرينيتش هزّ انفجار ثالث محطة مترو تقع في حي المؤسسات الأوروبية في بروكسل ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى بحسب الشرطة.

#فيديو للانفجار في مترو #ماليبك بالقرب من مقرات #الاتحاد_الاوروبي في #بروسكل#الوطن #بلجيكا

Posted by AlWatan Qatar on Tuesday, 22 March 2016


ووقع الانفجار لدى وصول القطار إلى محطة "مالبيك" الواقعة في شارع لوا، أثناء ساعة الذروة الصباحية، وتمت معالجة بعض الجرحى داخل محطة مالبيك، كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.


الحركة مشلولة في بروكسل


brussels

وفور وقوع الانفجارات شلت الحركة في العاصمة البلجيكية حيث أغلق المطار وأوقفت حركة وسائل النقل كما طلب من السكان ملازمة منازلهم.

ودعت السلطات البلجيكية السكان إلى عدم التنقل وملازمة أماكنهم، وكتبت خلية الأزمة على موقع تويتر "ابقوا حيث أنتم" مشيرة إلى أن جميع وسائل النقل العام ومحطات المترو والمحطات الكبرى في العاصمة الأوروبية أغلقت حتى إشعار آخر.

كما طلبت المفوضية الأوروبية من موظفيها الثلاثاء ملازمة منازلهم أو مكاتبهم بعد الانفجارات.

وأعلنت المنظمة الأوروبية المكلفة بأمن الملاحة الجوية "يوروكونترول" الثلاثاء على موقعها الإلكتروني أن مطار بروكسل أغلق حتى إشعار آخر.

ويعقد اجتماع لخلية الأزمة في وزارة الداخلية البلجيكية.

وفور وقوع الانفجارات تراجعت أسهم شركات الطيران والسفر بشكل كبير في مختلف أسواق المال الأوروبية.


إجراءات مشددة في أوروبا


دفعت الانفجارات بعدة دول أوروبية إلى تعزيز الإجراءات الأمنية في مطاراتها ومحطاتها على حدودها.

وأعلن مصدرٌ ملاحي تعزيز الإجراءات الأمنية في مطار رواسي شارل ديغول في باريس.

كما تم تعزيز الإجراءات الأمنية في مطار "غاتويك" بلندن بعد الانفجارات، حسبما أعلن متحدث باسم المطار.

من جهتها، فرضت هولندا تدابير أمنية مشددة في مطاراتها كما عززت إجراءات المراقبة على حدودها مع بلجيكا، حسبما أفادت الأجهزة الهولندية لمكافحة الإرهاب الثلاثاء.

واتخذت إجراءات أمنية مشددة في مطار فرانكفورت، أحد أكبر مطارات أوروبا، إثر الانفجارات، على ما أعلنت الشرطة الفدرالية الألمانية لوكالة فرانس برس.

وتأتي هذه التفجيرات بعد أيام من اعتقال المشتبه به الرئيسي في اعتداءات باريس في 13 نوفمبر/تشرين الثاني صلاح عبد السلام، وقد سجل التحقيق في اعتداءات باريس تقدماً الاثنين مع كشف هوية شريك هو نجم العشراوي الذي عثر على آثار من حمضه النووي على متفجرات استخدمت في يوم الاعتداءات.

أيضًا على Huffington Post

Close
قتلى وجرحى في هجمات بروكسل
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية

اقتراح تصحيح