في "بلاط الإيباك".. ما هو موقف مرشحي الرئاسة الأميركية المحتملين من إسرائيل وإيران؟

تم النشر: تم التحديث:
HILLARY CLINTON
huffpost

إسرائيل والاتفاق النووي، هما المحوران الأساسيان اللذان ركز عليهما مرشحا الرئاسة الأميركية المحتملين، دونالد ترامب وهيلاري كلينتون، أمام لجنة العلاقات العامة الأميركية الإسرائيلية المعروفة بـ "أيباك" (تمثل اللوبي الإسرائيلي في الكونغرس)، والتي بدأت مؤتمرها السنوي أمس الأحد 21 مارس/آذار 2016.


ترامب


الاتفاق النووي الإيراني بالنسبة للمرشح الجمهوري دونالد ترامب هو "كارثي"، معتبراً أنه أسوأ ما حصل لإسرائيل، متعهداً بإلغائه في حال انتخب رئيساً لأميركا.

وقال ترامب وسط تصفيق الحضور "سنفكك بالكامل الشبكة الإرهابية العالمية لإيران التي هي حاضرة وقوية لكن ليست أقوى منا".

ترامب هاجم الرئيس الأميركي باراك أوباما لأنه "كان ربما أسوأ ما حصل لإسرائيل" على حدّ قوله.

أما فيما يتعلق بإسرائيل، فقد تعهد ترامب بمواصلة التحالف الأميركي "القوي" معها، مضيفاً أنه سيقوم بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.


كلينتون


أما المرشحة المحتملة عن الحزب الديمقراطي للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون لم تختلف كثيراً عن ترامب فيما يتعلق بسياستها تجاه إيران وإسرائيل.

كلينتون دعت بشكل صريح للرد على إيران بقوة فرض عقوبات جديدة بسبب تجارب الصواريخ الباليستية التي أجرتها إيران مؤخراً، واصفة ذلك بأنها "استفزازات غير مقبولة".

كما هددت كلينتون إيران باستخدام القوة ضدها "إذا لزم الأمر" في حال خرقت طهران الاتفاق النووي.

وقالت كلينتون "إذا ما تم انتخابي رئيسة، فلا يكونن لدى قادة إيران شك، بأننا إذا علمنا بوجود أي مؤشر على خرقهم التزامهم بعدم السعي للحصول على سلاح نووي، أو تطويره، فإن الولايات المتحدة ستتحرك لإيقافه، وسنستخدم القوة لفعل ذلك إذا ما تطلب الأمر".

أما فيما يتعلق بإسرائيل، أكدت كلينتون أن رئيس أميركا القادم يجب أن يكون داعماً لإسرائيل، ولا يجب أن يكون محايداً، معتبرة أن أمن إسرائيل غير قابل للتفاوض.

وقالت كلينتون موجهة كلامها لترامب: "نحتاج ليد وفية وليس لرئيس يقول أنه سيكون محايداً تارة، ثم يقول أنه سيكون مسانداً تارة أخرى، ولا نعرف ماذا سيقول غداً"، ملمحة لتصريحات ترامب السابقة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

كما أبدت كلينتون تعهدها بضمان أمن إسرائيل وتفوقها العسكري والنوعي، وقالت أن أول شيء ستفعله كرئيسة للولايات المتحدة هو دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي لزيارة البيت الأبيض، وإرسال وفدٍ من وزارة الدفاع إلى إسرائيل لعقد مشاورات مبكرة".

حول الويب

دونالد ترامب - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

CNN Arabic - دونالد ترامب

دونالد ترامب: أشياء مثيرة للجدل يؤمن بها المرشح المحتمل - BBC Arabic

قادة كبار بالحزب الجمهوري يخشون من فوز دونالد ترامب ... - BBC.com