مصر تعترف بحذف "البرادعي" من الفائزين بجائزة نوبل من المناهج الدراسية

تم النشر: تم التحديث:
MOHAMED ELBARADEI
GEORG HOCHMUTH via Getty Images

اعترفت وزارة التربية والتعليم المصرية، الإثنين 21 مارس/ آذار 2016 بصحة واقعة حذف اسم د. محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، نائب الرئيس المصري السابق، من مناهج التعليم.

وكان عدد معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية كشفوا عن حذف إدارة المناهج التعليمية، إسم وصورة الدكتور محمد البرادعي، الأمين العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، من كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي، بعدما كانا موجودين من قبل.

الوزارة بررت في بيان لها الواقعة بأنها تمت في عهد الوزير السابق محب الرافعي، وليس الحالي الهلالي الشربيني، وتم إحالة الموضوع للتحقيق، وتحديد الأسباب والمسؤولية.

ودافعت الوزارة عن وزيرها الحالي، قائلة إن الشربيني، "لم يعط أية تعليمات أو توجيهات بحذف أو إضافة أية معلومات لهذه المناهج بعد توليه مهامه في سبتمبر/أيلول الماضي".

وفي وقت سابق اليوم صرح المعلمون لـ"هافينغتون بوست عربي"، إنه تم حذف اسم وصورة البرادعي من باب "نشاط 3"، الفقرة التي تتحدث عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل.

وكانت هذه الفقرة تتحدث في كتاب العام الدراسي (2014/2015) عن ثلاثة مصريين فازوا بجائزة نوبل هم: الرئيس الراحل محمد أنور السادات والدكتور أحمد زويل، والدكتور محمد البرادعي.



albrady

الكتاب قبل التعديل



albrady

بعد التعديل

ولكن في كتاب العام الجاري الذي تسلمه الطلاب في الفصل الدراسي الثاني لعام 2015/2016، لوحظ نزع اسم وصورة البرادعي، والحديث عن مصريين اثنين فقط فازا بالجائزة هما السادات وزويل دون اسم البرادعي.

ولم يعقب البرادعي على الواقعة واكتفى مساء أمس الأحد 20 مارس/ آذار 2016 بإعادة نشر تغريده للمذيعة المصرية لليان داوود تقول فيها: "لا ينتقص من مقام عالم حذف اسمه من كراسة وورق، بل يعيبك أن يذكر التاريخ جهلك".



وقد أكد بشير حسن، المستشار الإعلامي لوزارة التربية والتعليم، خبر حذف اسم البرادعي، الأمين العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والحاصل على جائزة نوبل، من كتاب القراءة للصف الخامس الابتدائي.





وقال في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح أون»، المذاع عبر فضائية «أون تي في»، اليوم الاثنين، أنه تمت إزالة صورة الدكتور البرادعي من المنهج بعد وصول العديد من الشكاوى لمكتب تطوير المناهج.

وأكد المستشار الإعلامي لوزير التربية والتعليم، أن حذف البرادعي، ضمن نشاط وليس ضمن درس، مؤكداً للمذيع: "أنا مش مقتنع بالكلام ده وأوعدك هيتم التحقيق فيه"، بعدما جادله المذيع في "تزييف التاريخ" بحذف اسم البرادعي.

حول الويب

مصر| حذف نوبل البرادعي من الكتب الدراسية يثير الجدل | الغد العربي

تفاصيل حذف اسم "البرادعى" من الفائزين بجائزة نوبل فى مناهج ... - انفراد

جمال عيد عن «حذف البرادعي من المناهج»: علموا أولادكم الحقيقة ... - التحرير

محمد البرادعي .. والطاقة الذرية - بوابة يوم جديد المجتمعية

التعليم عن حذف «البرادعي» من المناهج الدراسية: شخص غير مرغوب