هل نجحن في عملهن كأمّهات.. مبادرة سعودية تبحث عنهن

تم النشر: تم التحديث:

أطلقت السعودية سارة بنت عايد العايد، الشريك المؤسس لشركة تراكس TRACCS وصاحبة مؤسسة أبجديات التواصل، مبادرة "مهنتي أمٌّ"، في محاولة لتسليط الضوء حول معنى الأمومة كأصعب مهنة عرفها ومارسها الإنسان، والمبادرة تبحث عن كل أمٍّ نجحت في مهنتها كأم.

"هافينغتون بوست عربي" التقت سارة العايد، والتي بدأت حديثها بتوضيح دور الأم بقولها " الأم أمٌّ في كل مكان، كل أمٍّ مميزة وهي تمثل نصف المجتمع تربي النصف الآخر، هي أساس التعليم والأخلاق والقيم والعمل، لغة الأمومة لغةٌ تفهم في كل أنحاء العالم ".


أهداف مبادرة "مهنتي أم"


أهداف مبادرة "مهنتي أم" كما توضح العايد مخاطبة الأمهات من كافة نواحي الحياة ودعوتهن لتقديم تجاربهن واكتساب أفكار ومعلومات جديدة عن المعنى الحقيقي لعاطفة الأمومة والحكمة الكامنة في علاقة الأم بأبنائها.

وكل عام يتم إطلاق نشاط مختلف حيث شملت المبادرة برامج وفعاليات وأنشطة مبتكرة، للتوعية عن دور الأمومة، من هي الأم وماهي صفاتها وإنجازاتها، في العام الأول تم إطلاق مسابقة الأم المثالية التي تهدف إلى تكريم الأم التي نجحت في رعاية عائلتها وأسهمت في نجاح زوجها وتفوق أبنائها وبناتها وجعلهم أعضاء نافعين مساهمين في تنمية المجتمع وتقدمه.

وتضيف "نحن نرغب من خلال هذه المبادرة في المساعدة على تطوّر هذه القدرات، وذلك بالتعاون مع منظمات رائدة في المملكة تؤمن بمثل هذه المبادرات وتلعب دوراً أساسياً في تطور المجتمع من خلال برامج المسؤولية المجتمعية والوطنية."


لقب الأم المثالية


انطلقت المبادرة الأولى "لمهنتي أم" في عام 2014 بمسابقة الأم المثالية، والتي حصلت عليها السيدة حصة العمري، وهي أم لخمسة أطفال، حيث تلقت حصة قدراً محدوداً من التعليم وعملت باجتهاد لتضمن لأطفالها تحقيق أحلامهم والتفوق في دراستهم.

وتقول العايد "أصبحت حصة المعيل الوحيد للأسرة بسبب معاناة زوجها من الشلل، وأصبحت الأم والأب وكل شيء لأسرتها، الأمر الذي اضطرها للعمل بشدة بما يمكنها من توفير الرعاية لأطفالها. وعملت حصة على غرس القيم والمبادئ النبيلة في أطفالها، وأصبحت قدوةً للتفاني والرعاية والأمومة الحقيقية".


آخر مرة كلّمت والدتك






في عام 2015 تم إطلاق رسالة متى آخر مرة كلّمت والدتك فيها، حيث تهدف لتقديم الامتنان والشكر للأم، ولقيت تجاوباً من خلال مشاركة الجميع على رابط الحملة.

الأنشطة التي تقدمها المبادرة في سبيل توعية المجتمع حول دور الأم كما توضح العايد أنّها تتضمن برامج ومحاضرات تجمع بين الأم والبنات، كما يتم تقديم ورش عمل ومشاركات وتجارب لتكملة مسيرة المبادرة .

وأبدت العايد فخرها بتقديم هذه المبادرة لأن مثل هذه المشاريع غير وقتية، دائماً متجددة وإنجازاتها ملموسة، كما أنها حققت أهدافها وتستمر في إطلاق برامجها .

موضحةً بأن المبادرة تتجدّد كل عام، بأنشطة وفعاليات مبنية على برامج ومشاركات تعليمية تثقيفية، وهذا العام أيضاً على موعد لمشاركة الجميع برسائل شكر وتكريم وعرفان #شكرا_ماما #مهنتي_أم