حذّرت من هم أقل من 16 سنة من اقتنائه.. وزارة التجارة السعودية: "هوفربورد Hoverboard" ليس لعبة أطفال

تم النشر: تم التحديث:

حذّرت وزارة التجارة والصناعة بالمملكة العربية السعودية من جهاز "السكوتر"، مؤكدةً بأنه خطيرٌ ولا يعتبر لعبة أطفال بسبب ما يشكله من مخاطر على حياتهم.

ووفقاً لقرار أصدرته وزارة التجارة والصناعة لتنظيم عملية بيع الجهاز المعروف "السكوتر الكهربائي"، فإنه يتمّ قصر بيعه واستيراده على محلات المستلزمات الرياضية فقط ومنع هذه الأجهزة من الأسواق ومحلات الألعاب.

وقالت الوزارة في قرارها "السكوتر الكهربائي ليس لعبة أطفال وينصح بعدم استخدامه لمن تقلّ أعمارهم أقل عن 16 سنة ، كما أن أخطر عنصر في السكوتر هو بطاريات الليثيوم والتي تسببت في حالات اشتعال وحرائق.

ولتجنب هذه الحالات نصحت الوزارة بعدم ترك السكوتر في وضع الشحن أثناء النوم وكذلك عدم معاودة شحنه بعد استعماله مباشرة، لما قد ينتج من حرارة في البطاريات بعد الاستخدام تزيد عن إعادة الشحن مما قد يسسب اشتعالها في حال كون البطاريات المستخدمة من النوع الرديء، بل ينصح بترك السكوتر مدة زمنية بسيطة حتى يبرد ومن ثم يتم شحنه.

كما نصحت الوزارة المواطنين الالتزام بوسائل السلامة كلبس الخوذة وواقي الصدمات لليدين والرجلين.

وحذرت الوزارة المستهلكين من شرائه من الباعة المتجولين أو المجهولين بدون فواتير ولا شهادات ضمان، حسبما ذكرت صحف محلية.

وشمل القرار إلزام المحلات التجارية بتقديم فاتورة تحوي معلومات البائع والمستورد وتقديم ضمان المنتج لمدة عامين.


2 مليون خسائر


ومنذ أسابيع طالبت إحدى الشركات السعودية المستوردة عملاءها الذين اشتروا سكوتراتها بالتوقف عن استخدامها، وذلك إثر حرائق السكوترات الذكية والتي تسبّبت بخسائر بقيمة 2 مليون دولار خلال شهرين في الولايات المتحدة الأميركية فقط.

وقالت جمعية حماية المستهلك السعودية أن القطاعات الحكومية في عدد من الدول، ومنها الولايات المتحدة وبريطانيا رصدت حالات انفجار في بعض أنواع "السكوتر" الكهربائي، ومنها ما أدى إلى حدوث حرائق أو إصابات خطيرة، وقد تمّ سحب كميات كبيرة منها نتيجة لذلك، كما رصدت الجمعية عدداً من حالات انفجار تلك الأجهزة في المملكة.

حول الويب

سمارت سبيد دي2 بلس سكوتر التوازن الذاتي - إكسترا السعودية - eXtra

اخبار السعودية اليوم الاثنين 21 مارس 2016 التجارة: إيقاف بيع “السكوتر” في محلات ألعاب الأطفال

اخبار اليمن hofhv hgdlk : التجارة السعودية تمنع بيع السكوتر الذكي كلعبة أطفال وتحمل ومسؤوليته على البائعين

اخبار السعودية اليوم – “التجارة” تصدر قرارا لتنظيم بيع “السكوتر الذكي”‎

أصدرت قراراً بتنظيم بيعه.. «التجارة»: «السكوتر الذكي» ليس لعبة أطفال (فيديو)