بعد مقتل شخصين في مباراة للرجاء البيضاوي.. مطالب في المغرب بإيقاف البطولة الوطنية لكرة القدم

تم النشر: تم التحديث:
RAJAE
social media

طالب مغاربة على الشبكات الاجتماعية بإيقاف البطولة الوطنية لكرة القدم بعد مقتل مشجعَين لفريق الرجاء الرياضي البيضاوي وجرح 51 آخرين، عقب مباراته السبت 19 مارس/آذار 2016 مع فريق شباب الريف الحسيمي بملعب محمد الخامس بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.

وحسب ما نشرته وسائل إعلام محلية، فإن المشجعين قُتلا بعد وقوع شجار بين مجموعتين من أنصار فريق الرجاء هما إلترا الـ"غرين بويز"، وإلترا "الإيغلز"، بسبب رمي مشجعين من الإلترا الأول شهباً اصطناعية حارقة على أعضاء الـ"غرين بويز" بعد انتهاء المباراة التي فاز بها فريقهم في ذكرى تأسيسه الـ67.

وعن البطولة قال إسماعيل عزام، أحد المطالبين بتوقيفها، إنها أصبحت مهزلة بسبب مستواها الضعيف، وأضاف في تدوينة له على فيسبوك أن ما يزيد من المرارة وجود جمهور "غالبيته مكوّن من مراهقين يقتلون بعضهم بعضاً لخصام حول الشعار".

أما عبدالعالي الرامي فاعتبر بعد الحادث أنه "حان الوقت لاتخاذ قرار جريء وشجاع من المسؤولين وتعليق البطولة مؤقتاً".

مصرع شخصين وإصابة 51 آخرين في "شغب الكرة" بالبيضاءأظن أنه حان الوقت لإتخاد قرار جريئ و شجاع من المسؤولين و تعليق البطولة مؤقتا، لأن بعض الناس لا تنفع معهم الشعارات.#أوقفوا_البطولة

Posté par ‎عبدالعالي الرامي‎ sur samedi 19 mars 2016

وطالب مغاربة آخرون بإيقاف البطولة، من خلال التدوين باستعمال هاشتاغ #أوقفوا_البطولة.

#أوقفوا_البطولةأوقفوا هذا العبث, أوقفوا قتل الأرواح البريئة بإسم الكرة, أوقفوا حرق قلوب الأمهات, #أوقفوا_الإلتراس, نعم ...

Posté par Smael Sefrioui Benzerrou sur dimanche 20 mars 2016

#أوقفوا_البطولة دولة بئيسة وي وي بئيسة هي السبب في كل هذا

Posté par Ahmed Mediany Rouimy sur samedi 19 mars 2016

ما يجعل من مدرجات ملعب محمد الخامس مدرجات " الموت" هي أحياء " الموت" الهامشية التي تأتي منها أفواج القاصرين لإخراج كبت...

Posté par Youssef Maadour Rhouzali sur dimanche 20 mars 2016

عندما وصل الأمر الى سقوط ضحايا على المدرجات،شاركوا هذا الهاشتاع كي نطلق حملة لإيقاف هذه المهزلة:#أوقفوا_البطولة

Posté par Ghizlane El Gharbi sur samedi 19 mars 2016

وأطلق نشطاء عريضة على الإنترنت تطالب السلطات المغربية بإيقاف البطولة بعد أن تحولت إلى الملاعب "إلى ساحات قتال’ يدخل إليها المشجعون حاملين سكاكين وحجارة وهم ينتظرون إشعال فتيل التوتر"، حسب ما جاء فيها.

وأوضح بلاغ لولاية الدار البيضاء أن القوات العمومية تدخلت لفضّ هذه المواجهات، وتم نقل المصابين إلى الوحدات الاستشفائية لتلقي الإسعافات الضرورية، مشيراً إلى أنه تم فتح بحث في الموضوع لتحديد ظروف وملابسات الحادث تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

ومن جانبها، أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الأحد 20 مارس/آذار في بيان لها معاقبة نادي الرجاء الرياضي بلعب 5 مباريات دون جمهور، "وقد يمتد هذا الإجراء إلى ما بعد نهاية البطولة الوطنية للموسم الرياضي الحالي مع غرامة مالية قدرها 100 ألف درهم (12 ألف دولار)، وتعويض جميع الأضرار المترتبة عن الخسائر باستاد محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء".