كوارث الطيران في عقد.. تعرف على أسوأ الحوادث التي وقعت خلال الـ10 سنوات الماضية

تم النشر: تم التحديث:
FLY DUBAI
رويترز

تحطمت طائرة تابعة لخطوط "فلاي دبي"، فجر السبت 19 مارس/آذار 2016، أثناء محاولتها الهبوط في أحوال جوية سيئة في جنوب روسيا، ما أدى الى مقتل جميع مَنْ كانوا على متنها وعددهم 62 شخصاً.

ولا تزال أسوأ كارثة طيران في التاريخ هي كارثة تصادم طائرتين من طراز بوينغ 747 في تيناريف بجزر الكناري الإسبانية في مارس/آذار 1977 التي أدت الى مقتل 583 شخصاً.

فيما يلي أسوأ كوارث الطيران في العالم خلال الـ10 أعوام الأخيرة:


كارثة الطائرة الروسية في شرم الشيخ


في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2015، سقطت طائرة من طراز إيرباص A321 التابعة لشركة "كوغاليم أفيا" الروسية التي كانت متوجهة من شرم الشيخ إلى سان بطرسبورغ تحطمت في سيناء وكان على متنها 224 شخصاً، بينهم 7 من أفراد الطاقم قتلوا جميعاً.


تحطم طائرة لوفتهانزا


في 24 مارس/آذار 2015، تحطمت طائرة إيرباص إيه 320 تابعة لشركة "جيرمان وينغز" للطيران الاقتصادي المملوكة لشركة لوفتهانزا، بينما كانت في طريقها من برشلونة الى دوسلدورف فوق جبال الألب.

أظهرت تسجيلات الصندوق الأسود أن مساعد الطيار أندرياس لوبيتز الذي يعاني من الاكتئاب، أغلق باب قمرة القيادة وأسقط الطائرة عمداً.


سقوط الطائرة الماليزية في أوكرانيا


لم ينج أي شخص من تحطم طائرة بوينغ 777 تابعة لشركة الطيران الماليزية في 17 يوليو/ تموز 2014 وكان على متنها 298 شخصاً بينهم 193 هولندياً بالقرب من دونيتسك في شرق أوكرانيا المنطقة التي كانت تشهد نزاعاً مسلحاً.

أظهر تحقيق هولندي أن الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين أمستردام وكوالالمبور (الرحلة إم إتش 17) أسقطت بصاروخ روسي الصنع، قالت أوكرانيا والغرب إن روسيا زوّدت به الانفصاليين الموالين لها.


طائرة روسية في مطار كازان


في عام 2013 وبالتحديد في 17 نوفمبر/تشرين الثاني، قتل 50 شخصاً بين مسافرين وأفراد طاقم في تحطم طائرة تابعة لشركة الطيران الروسية تترستان قادمة من موسكو، في مطار كازان.


مقتل الرئيس البولندي في طائرة روسية


في 10 أبريل/نيسان 2010 كان غرب روسيا على موعد مع مقتل الرئيس البولندي ليش كاتشينسكي وزوجته وعدد كبير من المسؤولين السياسيين والعسكريين البولنديين في حادث تحطم طائرة في سمولنسك غرب روسيا. كان الوفد البولندي متوجهاً الى احتفالات الذكرى السبعين لمجزرة كاتين.


كارثة الطائرة الإسبانية


قتل نحو 154 شخصاً في حادث طائرة تابعة لشركة الطيران الإسبانية سبان إير من طراز إم دي-82 كانت متوجهة الى أرخبيل الكناري في 20 أغسطس/آب 2008، تحطمت عند إقلاعها من مطار مدريد. واعتبرت أسوأ كارثة جوية في إسبانيا منذ 25 عاماً.


تحطم الطائرة التركية


في 30 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2007 تحطمت طائرة ماكدونيل دوغلاس 83 تابعة لشركة الطيران التركية للرحلات المنخفضة الكلفة "أطلس جيت" بالقرب من تشوكورورين (جنوب غرب) في تركيا، ما أدى الى مقتل 57 شخصاً هم ركابها وأفراد طاقمها.


سقوط طائرة أرمانية


في 3 مايو/أيار 2006 تحطمت طائرة من طراز إيرباص إيه 320 تابعة لشركة الطيران الأرمنية أرمافيا في رحلة بين يريفان وسوتشي (جنوب روسيا)، في البحر الأسود، ما أدى الى مقتل 113 شخصاً.


تحطم طائرة سيبيرية


قتل 125 شخصاً عندما خرجت طائرة إيرباص إيه 310 تابعة لشركة الطيران السيبيرية إس 7 عن المدرج خلال هبوطها في مطار إيركوتسك في يوليو/تموز 2006 بسيبيريا قبل أن تصطدم بجدار وتشتعل فيها النيران.


سقوط طائرة روسية في أوكرانيا


تحطمت طائرة توبوليف تي يو-154 تابعة لشركة الطيران الروسية بولكوفو في شرق أوكرانيا في 22 أغسطس/آب 2006 ما أسفر عن سقوط 170 قتيلاً.

حول الويب

كوارث جوية.. قائمة بأشهر حوادث الطيران في العالم العربي - راديو سوا

قائمة حوادث الطائرات المدنية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اسوء 10 حوادث طيران في التاريخ - YouTube

ابشع حوادث الطائرات فى العالم - YouTube

اقوى حوادث الطائرات - YouTube

٢٠١٤ اشهر حوادث الطيران في شهر فبراير - YouTube

بعض أشهر حوادث الطيران في التاريخ | جميع المحتويات | DW.COM ...

10 حوادث طيران هي الاكثر غموضا في التاريخ | مجلة الرجل

أكبر 10 كوارث جوية في التاريخ على الاطلاق - بيرق