بمناسبة اليوم العالمي للنوم.. هذه الأسباب تحرمك من أن تحتفل بفعالية

تم النشر: تم التحديث:
SLEEP DISORDER
Shutterstock / Elena Elisseeva

يحتفل العالم اليوم الجمعة الموافق 18 مارس باليوم العالمي للنوم، وهو حدث سنوي تنظمه لجنة اليوم العالمي للنوم التابعة للرابطة العالمية لطب النوم منذ العام 2008، ويتم الاحتفال به في الجمعة الثانية من شهر مارس سنوياً.

ويهدف اليوم إلى التعريف بفوائد النوم وكيفية تأثيره على الصحة، وللفت أنظار المجتمع إلى المشاكل التي تعيق النوم لدى البعض، وكيفية التغلب عليه من خلال الأدوية والتوعية، وللتعريف باضطرابات النوم وكيفية التغلب عليها.

ولليوم العالمي للنوم، حوالي 331 ممثلاً حول العالم، موزعون في 68 دولة، وفي العام 2016 انضم ممثلون جدد يقدر عددهم بـ 89 ممثلاً في 9 دول، هم بنجلاديش، كوستاريكا، كوراكاو، غانا، إندونيسيا، مولدوفا، بورتوريكو، تايوان وأوروغواي.

وفي هذا التقرير نستعرض أغرب اضطرابات النوم التي قد لا يعلم عنها الكثيرون.


متلازمة كلاين ليفين


هي مرض عصبي نادر ومعقد والذي يتمثل في نوبات متلاحقة تستمر من أيام إلى أسابيع والتي خلالها يظهر المصابون رغبة كبيرة في النوم مترافقة مع اضطرابات إدراكية وسلوكية " الشعور بالجوع القوي والرغبة الجنسية الشديدة".


شلـل الـنوم


هو اضطراب يجعل المصاب به يصحو جزئياً خلال حلمه فيما يظل جسده نائماً. ويسمى هذا الاضطراب أيضاً بمتلازمة الجنية العجوز old hag syndrome، وهذه التسمية تعزى لفولكلور شعبي يصوّر جنية عجوزاً تجلس فوق صدر النائم وتسبب له ضيقاً في التنفس وعدم القدرة على الحركة، وتجعله - أو تجعلها - عرضة للكوابيس.


الأرق العائلي القاتل


هو مرض جيني يتمثل بأرقٍ مستمر يبدأ في أفراد من عائلات محددة لينتهي بالوفاة بسبب عدم النوم، وهذه حالة جينية نادرة لا توجد إلا في حوالي الأربعين عائلة، ولندرتها لم تسمَّ إلا مؤخراً، وتتم دراستها حول العالم في الوقت الحالي، ويبلغ تعداد المصابين بها فقط حوالي مئة فرد من الأربعين عائلة.


متلازمة الرأس المتفجر


هي نوع من الهلوسات الصوتية التي تصيب الإنسان، إذ يسمع المريض أصوات أجراس عالية، أو أصوات إطلاق نار عال، تجعله يحسّ أن رأسه سينفجر حرفياً.

وهذه الحالة تحدث أحياناً عند بعض الناس بسبب قلة النوم أو استمرار الأرق لفترات طويلة أو الذين يسافرون كثيراً ويعانون من إرهاق ما بين الرحلات.


اضطراب النوم ذو حركات العين السريعة


وقد وُصف هذا الاضطراب للمرة الأولى عام 1986، ويمكن القول بأنّ الصفة الرئيسية والوحيدة التي تميّز هذا الاضطراب هي فقدان الارتخاء الذي يحدث لعضلات الجسم الهيكلية بصورةٍ طبيعية وضرورية أثناء مرحلة نوم حركة العين السريعة، ممّا يؤدي إلى مضاعفاتٍ سلوكية مختلفة أثناء النوم تتراوح من ارتعاشاتٍ صغيرةٍ في الأطراف إلى حركاتٍ كاملة معّقدة لا يقوم بها الشخص السليم عادةً أثناء هذه المرحلة، الأمر الذي قد يعرض النائم لخطر الإصابة.


متلازمة تململ الساقين


يشعر المصابون بها بوخز في القدمين ليلاً، الأمر الذي يسلب النوم من أعينهم، وتظهر أعراض متلازمة تململ الساقين في صورة الحاجة الدائمة لشد العضلات وتمددها، وهي غالباً ما تؤدي للإصابة باضطرابات شديدة في النوم، مما يؤدي إلى الشعور بإعياء شديد واضطرابات في التركيز نهاراً.‬


الخدار


هو اضطراب النوم المزمن الذي يتميز بالنعاس خلال فترات النهار والشعور المفاجئ بالنوم، حيث يعاني مرضى الخدار من صعوبة في الاستيقاظ لفترات طويلة مما يسبب اضطرابات في الروتين اليومي، ومن الأعراض المصاحبة لهذا الاضطراب، ضعف العضلات المفاجئ.


اضطرابات الأكل المتعلقة بالنوم




eating sleeping

هي حالة ليست شائعة، وتحدث خلال المشي أثناء النوم، ويقوم الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب بالأكل بينما هم نائمون. حيث أنهم غالباً ما يمشون إلى المطبخ ويعدّون الطعام دون تذكّرهم لقيامهم بذلك.


الجنس النومي


هي حالة نادرة يقوم فيها المصاب بنشاط جنسي أثناء النوم، هذا يمكن أن يشمل ممارسة العادة السرية، أو الشروع في الاتصال الجنسي مع شريك.


متلازمة الموت المفاجئ


يصيب هذا الموت غير المتوقع المراهقين والبالغين خلال فترة نومهم غالباً، ولوحظت بداية أعراض الموت المفاجئ في عام 1977 عند مجموعة من اللاجئين من دول شرق آىسيا بالولايات المتحدة.

وبعيداً عن اضطرابات النوم، إذا كنت تريد الحصول على نوم هادئ وصحي، فإليك 9 نصائح تساعدك على النوم من دون مشاكل أو قلق.

حول الويب

اليوم العالمي للنوم - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

7 معلومات لا تعرفها عن اضطرابات النوم - العربية.نت | الصفحة الرئيسية

في اليوم العالمي للنوم علماء يوضحون الكيفية السليمة للخلود له

مقال: الإعلام العربي غير موجود على الساحة عندما ينطلق اليوم العالمي للنوم

ما هو اليوم العالمي للنوم؟

7 معلومات لا تعرفها عن اضطرابات النوم

سبع معلومات لا تعرفها عن اضطرابات النوم

صح النوم !