"ساعة بلا إضاءة".. تحدي الهاشتاغ السعودي Saudi_EarthHour# مع 7000 مدينة

تم النشر: تم التحديث:
SATALARDASSWDYH
ساعة الأرض السعودية | social media

لاقى هاشتاغ Saudi_EarthHour# تفاعلاً كبيراً من قبل السعوديين منذ أن تم تدشينه لدعم المشاركة السعودية في حدث ساعة الأرض.

وتستعد السعودية للمشاركة في الحدث العالمي "ساعة الأرض"، وهو أضخم حدث بيئي يتمثل بمشاركة أكثر من 7 آلاف مدينة حول العالم، والذي سيكون يوم السبت 19 من شهر مارس/آذار الجاري، وهي مبادرة عالمية تعنى بمكافحة أضرار وعوامل تغير المناخ، هدفها تثقيف المجتمع، مبينة كيف يمكن للأفراد والمجتمعات والشركات والحكومات التصدي لخطر ارتفاع درجة حرارة الأرض.


الاستعداد للحدث العالمي


بدأت السعودية في الاستعداد للحدث العالمي، إطلاق فريق ساعة الأرض السعودي، هاشتاغ عالمي سعودي بعنوان "#Saudi_EarthHour"، كما قام التواصل مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص والأفراد من أجل إطفاء الإضاءات غير الضرورية وبما لا يخل بمتطلبات السلامة للشوارع والمباني والمجمعات والأسواق ولمدة ساعة واحدة تبدأ عند من الساعة 8:30 مساء حتى 9:30 مساء حسب التوقيت المحلي لكل مدينة.


فريق سعودي من المتطوعين


المدير التنفيذي لمكتب ساعة الأرض في السعودية ورئيس الحدث عجلان العجلان، أوضح أن السعودية تشارك في هذا الحدث التطوعي العالمي من خلال فريق سعودي يضم عدداً من الشباب السعودي المحبين للأعمال التطوعية والحريصين على حفظ بيئتنا ومصادر طاقتنا لنا وللأجيال من بعدنا.

وأشار إلى أن الفريق قام بمخاطبة العديد من الوزارات والبلديات والقطاع الخاص من شركات ومؤسسات للمشاركة في إطفاء الانوار لمدة ساعة واحدة في يوم الحدث ابتداء من الساعة 8:30 مساء حتى الساعة 9:30 مساء في اشارة رمزية تعبيرية تذكر المجتمع بهذا الحدث وضرورة الاستمرار والعمل لتحقيق الأهداف المرجوة.


إدارة الحدث العالمي


المملكة العربية السعودية تشارك وللمرة السابعة على التوالي في هذا الحدث، إذ تعتبر هذا المشاركات من أوائل المشاركات المؤسسة لهذا الحدث منذ بداياته كحدث محلي، عبر تأسيس نواة سعودية شريكة في هذه الفكرة.

وعن إدارة الحدث العالمي، يقول العجلان: "يتم التعاون مع إدارات عدد من الفرق التطوعية حول العالم وبتنسيق من مكتب ساعة الأرض في سنغافورة إلى أن أصبح حدثا عالميا تفاعليا، والذي لاقى دعما من عدد من المنظمات والمؤسسات العالمية كالصندوق العالمي لصون الطبيعة WWF".

ووجه العجلان رسالة عاجلة للمشاركة والتسجيل في هذا الحدث مخاطبا الأفراد والشركات والمنشئات الحكومية عبر رابط الموقع الرسمي لساعة الأرض في السعودية بالإضافة إلى بذل المزيد من الجهود لتوعية أفراد العائلة في الأسر، والموظفين والعملاء في القطاعات الخاصة والحكومية وأن يكونوا جزءاً من الحل.


المدن المشاركة بالحدث العالمي


وبحسب الموقع الرسمي لساعة الأرض فإن الأمانات التي سجلت مشاركتها بشكل رسمي هي أمانة منطقة الرياض وأمانة المنطقة الشرقية بالإضافة إلى الهيئة الملكية للجبيل بمدينة الجبيل الصناعية، حيث ستطفأ إضاءات عدد من الشوارع والميادين في تلك المدن.

وتعتبر مجموعة فنادق راديسون بلو وبارك إن باي راديسون في السعودية، من أوائل الشركات التي أعلنت دعمها ومشاركتها في الحدث العالمي "ساعة الأرض في السعودية".

وقال جعفرالحمادين منسق المسؤولية الاجتماعيه الاقليمي لـ"هافينتغون بوست عربي": "تبنت مجموعة ريزيدور العالمية التي تدير وتشغل خمس ماركات عالمية تحت مسميات عديدة منها راديسون بلو وبارك ان باي راديسون فاعلية ساعة الأرض وغيرها في إطار أهداف الشركة الرامية إلى مزيد من الحفاظ على البيئة وصيانة مقوماتها البشرية والمادية والاهتمام بحياة بني البشر، من خلال توعية كافة افراد المجتمع".

من جانبه أكد شكيل الحامد مدير مجموعة فنادق راديسون بلو في جدة أن فنادق المجموعة في جدة أعدت برنامجاً لمواكبة هذه الفاعلية، حيث تم إعداد منشورات توعوية سيتم توزيعها على جميع نزلاء الفندق وفي المطاعم والغرف والأماكن العامة، وسيتم إغلاق كل الاضواء في جميع مرافق الفندق وسيتم الاعتماد على الشموع و وستقوم إدارة الاغذية والمشروبات بتقديم وجبة العشاء في هذا اليوم على اضواء الشموع كما سيتم عمل كوكتيل ترحيبي في بهو الفندق لجميع النزلاء.

وفي السياق ذاته تشارك صحيفة "الوئام" أو صحيفة إلكترونية بالحدث العالمي في السعودية، باعتبارها شريكاً إعلامياً لساعة الأرض، حيث قال رئيس التحرير نايف المشيط في حديثه لـ"هافنتغون بوست عربي": "جاءت مشاركة صحيفة "الوئام" في هذا الحدث العالمي من منطلق المشاركة السعودية في الحدث منذ عام 2010، ونظراً لأن ساعة الارض تصنف كأكبر حدث طبيعي يشارك فيه سكان الارض قاطبة في لحظة واحدة ويتفاعلون سويا بهدف مواجهة بعض المتغيرات التي طرأت على نمط حياة البشرية وقد تؤثر فيها سلباً".

حول الويب

ساعة الأرض السعودية (@earthhoursaudi) | Twitter

ساعة الأرض - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

Saudi Earth Hour ساعة الأرض السعودية

السعودية تشارك بـ “ساعة الأرض” .. أضخم حدث عا...