الكشري.. والبيتزا.. والسمبوسة.. 10 أطباق شعبية لن تتخيّل أصولها الحقيقية

تم النشر: تم التحديث:
KUSHARY
Social media

جميع الشعوب تتمسّك بأكلاتها التراثية، ولكن المفاجأة أن تعرف أن أصول الأكلات المصرية والخليجية والشامية تختلف عما كنا نسمع لسنوات!

وفي الوقت نفسه، فإن هناك أطباقاً كنا نظن أن أصولها غربية، لكن جذورها تعود في الحقيقة إلى الشرق الأوسط.

هكذا يخلط التاريخ المطبخ الشعبي لكلّ بلد، فهل أنت مستعد للتعرف على أصول الأكلات الشعبية؟


  • الزلابية
    Social media
    حلوى شرقية يظن البعض أن أصلها هندي وتسمى "جاليبي"، لكن أصل هذه الحلوى يرجع إلى الشرق الأوسط وتسمى بالعربية والفارسية "زلابية". هذه الحلوى تم جلبها إلى الهند عن طريق الغزاة الفارسيين.
  • السمبوسة
    Social media
    تعرف الشعوب العربية السمبوسةجيداً، خاصة دول الخليج ومصر، وتسمى أحياناً السمبوسك، يقال أن أصل هذه الأكلة هنديٌّ حيث تباع في الشوارع والطرقات، الغريب أن أصل السمبوسة يعود إلى القرن الـ 13-14 حيث دخلت الهند عن طريق التجار من الشرق الأوسط!
  • الشاورما
    Socail Media
    الشاورما أكلة من أصل تركي، ولكن مهلاً، الشاورما الأصلية هي عبارة عن طبقات من اللحم الملفوف حول عمود يتم شيها ببطء، ودخلت سوريا عن طريق الحجاج الأتراك الذين كانوا يمرون عبر سوريا للأراضي الحجازية، أما السوريون فأدخلوا التعديلات على الشاورما بأن قاموا بطهيها بالدجاج.
  • القهوة
    القهوة المفلترة ليست هندية الأصل، والمعروف تاريخياً أن الصوفي بابا بودان هو من قام بإدخالها إلى الهند بعد عودته من رحلة الحج، حين جلب إلى بلاده سبعة حبوبٍ ناضجة من القهوة
  • الكشري
    Social media
    يظن المصريون أن الكشري أكلة مصرية صميمة، ولكن في الحقيقة إن أصل الكشري هنديٌّ بجدارة. الكاتب جون ثرون يرجح أن الكشري تم تقديمه للمرة الأولى في الهند ووصوله إلى القارة يرجع إلى الاحتلال البريطاني، ومن المحتمل أن يكون قد بدأ ظهوره أثناء الحرب العالمية الثانية. يتشابه الكشري كثيراً مع أكلة أخرى يتناولها أهل الشام تسمى "المجدرة". يتكون الكشري من الأرز والعدس والمكرونة والبصل والصلصة، وهي المكونات الشبيهة للغاية بأكلة المجدّرة.
  • الليمونادة
    Social media
    ربما لم نسأل أنفسنا من قبل عن أصل مشروب الليمونادة، لكن الحقيقة أن هذا المشروب له أصلٌ حيث لم يكن معروفاً قديماً، خاصة أن ثمرة الليمون كانت تستخدم للزينة فقط في الحدائق أثناء الحكم الإسلامي. عرف المصريون الليمون في القرن الـ 14، وذكرت الكتب التاريخية أن تجارة الليمون كانت معروفة في مصر بين عامي (1003-1061) أثناء حكم الفاطميين.
  • المسقعة
    Social Media
    المسقعة أكلة يشتهر بها أهل الشام ومصر واليونان وتنسب دائماً إلى الشام، ولكن أصل هذه الأكلة تركي وتسمى "مسقع"، وتتكون من الباذنجان (والذي يطلق عليه في تركيا لحم الفقراء) كعنصر أساسي إلى جانب الطماطم والصلصة واللحم المفروم والبصل.
  • المنتو
    Social Media
    هذه الأكلات قد يظن أهل الخليج أن أصلها سعودي أو يمني، إلا أن أصل هذه الأكلات الشهيرة يرجع إلى أوزباكستان، علماً بأن الأتراك أيضاً يأكلونها
  • ورق العنب
    Social media
    يعرف المصريون وأهل الشام بطريقة طهيهم المميزة لمحشي ورق العنب، لكن الحقيقة أن محشي ورق العنب تركي الأصل، ويسميه الشوام "يبرق" وهي الكلمة التي تعني بالتركية ورق الشجر أو ورق كرمة العنب. وله أسماء أخرى في التركية مثل صارم أو يلنجي وينسب إلى المطبخ العثماني، وتتشابه مكوناته إلى حد كبير بين البلدان والثقافات العربية والتركية.
  • البيتزا
    Social Media
    الفكرة الخاطئة عن البيتزا أنها إيطالية المنشأ ولكن الحقيقة أن البيتزا التي نتناولها حالياً هي أميركية الأصل. حسناً علينا أن نفرق بين نوعين من البيتزا، الأميركية الشهيرة التي تتكون من طبقة العجين وصلصة الطماطم وكميات كبيرة للغاية من الجبن والخضروات واللحوم، أما البيتزا الإيطالية فلا يتم إضافة صلصة الطماطم على الإطلاق وإنما يتم وضع قطع أو شرائح الطماطم إلى جانب الخضروات والأعشاب وبعض من الموتزاريلا وزيت الزيتون. ولكن أصل البيتزا تاريخياً عليه بعض الجدل، خاصة أنها وجبة بسيطة في مكوناتها، لذلك يختلف على ما إذا كان أصلها مصرياً أم يونانياً، ولتشابه المكونات مع عدة ثقافات فإن الأرجح أن يكون أصل البيتزا يونانياً.



تاريخ الحلويات


تعرف أيضاً على تاريخ الحلويات العالمية، فوراء كل قطعة حلوى حكاية مختلفة:


Close
تاريخ الحلويات العالمية
لـ
مشاركة
تغريدة
شارك هذا
إغلاق
الشريحة الحالية


حول الويب

تاريخ أكلة مصرية.. أصل سد الحنك من تراث المطبخ المصرى ومفيدة ...

الأكلات الشعبية في بلاد الشام تأثير البيئة في ... - الثقافة الشعبية

المأكولات والمشروبات الشعبية - مركز المعلومات الوطني الفلسطيني

دوت مصر | "الكشري" و"المحشي" و"الفلافل" ليسوا أكلات مصرية