ثورة في عالم السيارات.. تركي يخترع بطارية بشحن ذاتي

تم النشر: تم التحديث:
ASMAYLALMKHTR
المخترع التركي | سوشال ميديا

سيارة تعمل على الكهرباء لا تحتاج لشحن بطاريتها، يبدو حلماً لكنه حقيقة الآن، حيث تمكّن تقني سيارات ورجل الأعمال إسماعيل أريجا من تطوير بطارية بشحن ذاتي.
يمكن للسيارة الكهربائية السير لمسافة 100 ألف كيلومتر دون الحاجة لإعادة شحنها ولو مرة واحدة.


لن يكلف قرشاً واحداً


almkhtrattrky

في حديثه لوكالة "دوغان" التركية للأنباء وصف إسماعيل اختراعه بالتاريخي، وذلك إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن السيارات الكهربائية الحالية في الأسواق بحاجة لإعادة شحن بطاريتها كل 500 أو 600 كم.

يعتمد النظام الذي طوّره إسماعيل على دفع المحرك للعمل وشحن البطارية في آن واحد عن طريق آلية تعتمد على استغلال طاقة الحركة الناتجة عن بطاريات الليثيوم وتحديد مدخل ومخرج الطاقة.

إسماعيل أضاف أنهم تمكنوا من تحويل التيار المتناوب الذي ولّدوه إلى تيار مستمر. والاكتشاف الجديد لن يحتاج إلى أي مصادر طاقة أخرى لتشغيل السيارة، أي أن التنقل بالسيارة لن يكلف قرشاً واحداً.


من هو إسماعيل أريجا؟


إسماعيل أريجا هو ابن أحد رؤساء المهندسين في معمل مرسيدس للسيارات بألمانيا، والده أحمد شاهين أريجا الذي قضى أكثر من 25 عاماً في هذا المنصب، واعتاد إسماعيل منذ طفولته اللعب بقطع السيارات، وبدأ العمل على تطوير بطاريات السيارات الكهربائية منذ أول ظهور لها، ويطمح إلى إنشاء مصنع خاص لصناعة هذا النوع الجديد من البطاريات يمكن أن يفتح أبواب العمل لأكثر من 100 ألف شخص.