بعد عام على مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.. ماذا تحقق من الوعود؟

تم النشر: تم التحديث:
EGYPT ECONOMIC CONFERENCE
مؤتمر دعم الاقتصاد المصري | ASSOCIATED PRESS

مشاريع عملاقة ووعود براقة، تلك التي انتهى عليها مؤتمر دعم الاقتصاد المصري الذي استضافته مدينة شرم الشيخ في 13 مارس/آذار 2015، وبعد مرور عام كامل نقدم نظرة سريعة على ما وصلت إليه تلك المشاريع.

حصيلة الاستثمارات والقروض التي حصلت عليها مصر عقب المؤتمر وصلت 60 مليار دولار، فضلاً عن تعهدات بدعم خليجي قدره 12.5 مليار دولار، كما جرى توقيع عقود بقيمة 36.2 مليار دولار، وتم الاتفاق على مشروعات ممولة بقيمة 18.6 مليار دولار، بالإضافة إلى 5.2 مليار دولار من صناديق ومؤسسات دولية كقروض مع وزارة التعاون الدولي.

وطبقاً لما أعلنته جهات حكومية رسمية ووسائل إعلام مصرية، فإن هذا هو كشف الحساب الخاص بأبرز مشاريع المؤتمر حتى الآن، بحسب الرصد الذي قامت به "هافينغتون بوست عربي".


1- العاصمة الجديدة


الهدف منه: المركز الإداري الحيوي الجديد لمصر، سيتم تشييدها شرق القاهرة في موقع وسط بين قلب القاهرة القديم ومشروع قناة السويس، وستتضمن قصر الرئاسة ومقر البرلمان والسفارات والقنصليات الدولية ومدينة سكنية ومطاراً دولياً. وكان من المتوقع أن يوفر المشروع حوالي مليون فرصة عمل جديدة.

التمويل اللازم: 45 مليار دولار

ما تم جمعه: لا شيء

الفترة الزمنية: من 5 - 7 سنوات

ما وصل إليه المشروع: مرحلة المناقشات مازالت مستمرة مع شركات كورية وصينية لتنفيذ بعض أجزاء المشروع، خاصة بعد انسحاب شركة إعمار الإماراتية.


2- محور قناة السويس


الهدف منه: تشمل تنفيذ 42 مشروعًا، منها حفر قناة جديدة، و3 موانئ جديدة، وحفر 6 أنفاق تعبر أسفل قناة السويس، 3 في الإسماعيلية، و3 في السويس، و2 لعبور السيارات، وواحد للقطارات، وذلك لكل محافظة، و6 مشروعات ذات أولوية، وهي: "تطوير طرق القاهرة - السويس - الإسماعيلية – بورسعيد"، ومناطق صناعة وتكنولوجية، ولوجيستية ومحطات كهرباء.

التمويل اللازم: 60 مليار جنيه لحفر القناة الجديدة فقط

ما تم جمعه: 65 مليار جنيه

الفترة الزمنية: عام واحد لحفر القناة فقط

ما وصل إليه المشروع: تم حفر القناة الجديدة، وبدء العمل في ما يسمى قناة شرق بورسعيد. لم يتم البدء في تنفيذ المشاريع المصاحبة بعد.


3- محطات الكهرباء


الهدف منه: محطة كهرباء دمنهور قدرة 1500 ميغاوات، محطة كهرباء ديروط قدرة 2250 ميغاوات، محطة كهرباء بني سويف قدرة 2250 ميغاوات، محطة كهرباء المحمودية قدرة 750 ميغاوات، محطة كهرباء السيوف قدرة 750 ميغاوات، بالإضافة إلى مشروع محطة في جبل عتاقة.

التمويل اللازم: 10 مليارات جنيه

ما تم جمعه: لا شيء

ما وصل إليه المشروع: تعثر المفاوضات مع شركة سيمنز الألمانية المكلفة بإنشاء المحطات، ولم يعلن عن شيء حتى الآن.

كما أعلنت الحكومة عن توقيع اتفاقية إطارية مع شركة "ساينوهايدرو" الصينية، لتنفيذ مشروع الضخ والتخزين بجبل عتاقة بقدرة 2100 ميغاوات، وبتكلفة 1.8 مليار دولار.


4- المركز اللوجيستي العالمي للحبوب


الهدف منه: مشروع لتخزين وتداول الحبوب، يُمكّن مصر من التحكم الاستراتيجي في الغذاء، ويجعل مصر محوراً دولياً لتداول وتخزين الحبوب والسلع الغذائية، وبدأت الدراسات الفنية الخاصة به في شهر مايو/أيار 2014.

التمويل اللازم: 15 مليار جنيه

ما تم جمعه: لا شيء

ما وصل إليه المشروع: لم تظهر حتى الآن دلالات على البدء في تنفيذ هذا المشروع.


5- كريستال زايد


الهدف منه: مشروع إداري وتجاري وترفيهي، يتميز بارتفاع مستوى المعيشة، ويقع بمدينة الشيخ زايد، وسيحتوي على أعلى برج في مصر بطول ٢٠٠ متر.

التمويل اللازم: 8 مليارات جنيه

ما تم جمعه: لا شيء

ما وصل إليه المشروع: مازالت المفاوضات جارية بين مستثمر إماراتي ووزارة الإسكان.


6- واحة أكتوبر


الهدف منه: مشروع سكني وإداري وتجاري وترفيهي بمدنية 6 أكتوبر على مساحة 10 آلاف فدان بهدف ربط شمال المدينة بجنوبها.

التمويل اللازم: 20 مليار دولار

ما تم جمعه: لا شيء

ما وصل إليه المشروع: وزارة الإسكان وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "آبار" الإماراتية و"بالم هيلز" المصرية لتنفيذ المشروع خلال المؤتمر، لكن الشركة الإماراتية انسحبت من المشروع، فيما اقترحت "بالم هيلز" دخول هيئة المجتمعات العمرانية كشريك، مهددة بالانسحاب هي الأخرى؛ وذلك لأن تكلفة المشروع تفوق إمكانياتها.

حول الويب

اقتصاد مصر يئن بعد عام من مؤتمر شرم الشيخ

بعد مرور عام على مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى.. "الاستثمار": تنفيذ 65% من المشروعات والمذكرات أبرزها محطات الكهرباء والإسكان.. وتؤكد: تأخر 12 اتفاقية منها ...

بالصور.. نتائج مؤتمر شرم الشيخ "فنكوش"

بعد مرور عام..مليارات مؤتمر شرم الشيخ ذهبت مع الرياح