25 نصيحة "مجربة" للحفاظ على زواجك

تم النشر: تم التحديث:
COUPLE
Jupiterimages via Getty Images

فيما يلي، يقدم المدون الشهير دايف واليس عصارة تجربته في العلاقات الزوجية، ليمنح الزوجين 25 نصيحةً تبقيهم سعداء في “عش الزوجية” حال اتباعها بدقة.

يقول واليس في التدوينة التي نشرتها النسخة الأميركية لـ “هافينغتون بوست”:

عندما تزوجت أنا وآشلي قبل 13 عاماً كنا شابين مغرمين، لكننا كنا كذلك ضائعين على غير هدى - خاصة أنا -، وعلى طول طريقنا صادفنا الكثيرين الذين قدموا لنا نصائح حكيمة من واقع تجاربهم الحياتية كان لها أثر طيب في إرشادنا ومساعدتنا في الأفراح والأتراح.

وعلى مر السنين، جمعت أفضل النصائح التي تلقيناها أنا وزوجتي وكذلك تلك التي تعلمتها من أخطائي.

فإن اتبعت هذه المبادئ الـ 25 في علاقتك فقد يشكل ذلك فرقاً جذرياً في حياتك الزوجية:

1- فليكن خياركما أن تحبا بعضكما البعض حتى في اللحظات التي تحاولان فيها جاهدين مجرد الشعور أن الآخر يروق لك. الحب التزام وليس مجرد شعور يخالجك.

2- دائماً وأبداً ردا على الهاتف إن كان الشريك يتصل. وعندما تكونان معاً حاولا قدر الإمكان أن تغلقا هواتفكما.

3- فلتكن الأولوية دائماً لقضاء وقتكما معاً. خصصا جزءاً من الميزانية للخروج معاً للعشاء ذات مساء، فالوقت "عملة العلاقات"، ولذلك استثمرا الوقت في زواجكما.

4- أحيطا نفسيكما بدائرة أصدقاء تقوي زواجكما. انأيا بنفسيكما وابتعدا عن الأشخاص الذين قد يغرونكما بتصرفات قد تنتقص من قدريكما لدى الآخر.

5- فلتكن الضحكة الأغنية والسيناريو والحوار في زواجكما. تشاركا لحظات الفرح والمتعة، وابحثا عن أسباب الضحك حتى في الأيام العصيبة.

6- تذكرا عندما تتناقشان أن لا وجود لـ "خاسر" و"رابح"، فأنتما زوجان شريكان في كل شيء، أي أنكما تفوزان معاً أو تخسران معاً، فابحثا سوية عن الحلول.

7- أدركا أن الزواج المتين نادراً ما يجتمع فيه شريكان كلاهما قوي، فالعادة هي أن يتناوب الزوج والزوجة في التحلي بالقوة للذود عن الآخر عندما يشعر الآخر بالضعف.

8- أعطيا الأولوية لما يحدث في غرفة النوم. الزواج المتين بحاجة لما هو أكبر وأكثر من الجنس، لكن يستحيل صنع زواج متين من دونه كذلك.

9- تذكرا أن الزواج ليس مناصفة 50/50، بل الطلاق هو المناصفة. أما الزواج فهو عطاء كامل 100/100. إنه لا يعني أبداً تقسيم كل شيء مناصفة، بل يعني أن يقدم كلٌ للآخر كــــــل ما لديه.

10- قدما أفضل ما عندكما للطرف الآخر، لا الفتات والبقايا بعدما وزعتما خير ما عندكما على باقي الناس.

11- تعلما من الآخرين لكن إياكما أن تقارنا زواجكما وحياتكما بزواج وحياة الغير. فالنصيب والقدر المكتوب لكما لم يعطه الله لغيركما.

12- لا تجمدا زواجكما ريثما يكبر الأولاد وإلا سينتهي بكما الأمر بعش زوجية فارغ وزواج خاوي الوفاض.

13- إياكما أن تخبئا أسراراً عن بعضكما البعض، فالسرية عكس الحميمية.

14- إياكما والكذب على بعضكما البعض، فالكذب يهدم الثقة، والثقة بدورها هي أساس الزواج المتين.

15- عندما يخطئ أحدكما فليقرّ بذنبه وليتواضع في طلب الغفران والمسامحة. فليسارع المخطئ دون تردد أو تلكؤ أو مماطلة أو مكابرة ليقول: “الخطأ خطئي. أعتذر. أرجوك سامحني”.

16- عندما تخيب ثقتكما بالطرف الآخر فامنحاه الغفران فوراً. هذه الخطوة هي الأولى للتعافي والشفاء وهي الفرصة بناء الثقة من جديد. عليكما المبادرة لقول: “أحبك وأسامحك. دعنا نرمِ الماضي وراءنا ولنكمل معاً”.

17- فليصبر كلاكما على الآخر؛ الشريك دوماً أهم من برنامج وجدول مواعيدك.

18- كونا مثال الزواج الذي ترغبان أن يحتذي به أطفالكما في زيجاتهم المستقبلية. كن أنت الزوج الذي تريد لابنك أن يكونه، وكوني أنت الزوجة التي تريدين لابنتك أن تكون.

19- كونا خير مشجع للطرف الآخر، لا أكبر وأشرس ناقد له. كونا من يمسح الدمعة عن خد الآخر، لا السبب في انهمارها.

20- إياكما وتناول الطرف الآخر بسوء الكلام والغيبة أمام الآخرين أو بث شكواكما عن الآخر على الانترنت؛ هن لباس لكم، وأنتم لباس لهن في كل زمان ومكان. أنتما الحصن والحماية والأمان لبعضكما دوماً.

21- إياكما وخلع خاتم زواجكما لأي ظرف كان. فالخاتم يذكركما بالعهد والميثاق بينكما كما هو إشارة للآخرين أنكما عالمٌ ممنوع المساس به.

22- فلتكن لكما حياة دينية اجتماعية. كنيسة جيدة أو مسجد جيد سيشكلان فرقاً شاسعاً في حياتكما الزوجية والعائلية.

23- صليا سوياً؛ اثنان ثالثهما الله لا خوف على زواجهما ولا يحزنون.

24- إن كان الخيار المطروح أمامكما إما الصمت وإما قول شيء مستفز أو مزعج للطرف الآخر، فالصمت أولى في كل المناسبات.

25- إياكما والتفكير بالطلاق حلاً لمشاكلكما؛ تذكرا أن "الزواج المثالي" عبارة عن شخصين غير كاملين يرفضان التخلي عن بعضهما أو الاستسلام وقطع الأمل والرجاء من الآخر.

- هذه المادة مترجمة من موقع "هافينغتون بوست" النسخة الأميركية، للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.

حول الويب

نصائح قبل الزواج - موضوع

نصائح للعريس قبل الزواج | الحياة الزوجية

10 أشياء يجب أن تفعلها المرأة قبل سن الثلاثين

خاص حواء | ١٠ أشياء يجب أن تفعلها المرأة قبل سن الثلاثين

13 نصيحة للتعامل مع تعلق الزوج بأصدقائه

اساليب هامة لنجاح العلاقة الزوجية

علماء الدين يحذّرون الرجال: زواج المكيدة غير جائز