السويد تعتقل سورياً وتتهمه بالمشاركة في قتل جنود تابعين لنظام الأسد

تم النشر: تم التحديث:
SECURITY FORCES SWEDEN
AFP via Getty Images

أعلن مصدر قضائي سويدي، الثلاثاء 15 مارس/آذار 2016، أن سورياً اشتُبه بمشاركته في قتل جنود تابعين لنظام بشار الأسد عام 2012، اعتُقل وسُجن في السويد.

واعتقل هيثم عمر سخان (45 عاماً)، الجمعة الماضي، وأُودع السجن مساء أمس الاثنين في "أوريبرو" على بعد 200 كلم غرب استوكهولم، بعد الإدلاء بإفادته حول الوقائع التي جرت في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

المحكمة لم تعطِ أية إيضاحات حول الجرائم المنسوبة إلى هيثم عمر سخان. وحسب صحيفة "إكسبرسن" السويدية، فقد شارك بشكل نشط في قتل 7 جنود تابعين للنظام بالرصاص في أبريل/نيسان 2012.

وكان سخان يعيش في إيطاليا منذ عام 2002، ويعمل بمهنة كهربائي في ميلانو، حسب وسائل الإعلام الإيطالية. وقد اعتقل في فبراير/شباط 2012 في روما خلال تظاهرة مناهضة للرئيس السوري بشار الأسد أمام السفارة السورية.

وقد دخل المتظاهرون إلى السفارة واعتدوا على عنصرين أمنيين. وأُطلق سراح هيثم عمر سخان، لكنه استدعي إلى المحكمة في مارس/آذار ولم يحضر.

وكان فصيل تابع للمعارضة السورية قد نشر بياناً أعلن فيه أن هيثم عمر سخان غادر ميلانو والتحق بالجيش السوري الحر، وهو أكبر مجموعة مسلحة معتدلة في سوريا. وفي أبريل/نيسان، كان في منطقة إدلب، حسب صحيفة "إكسبرسن"، وحددت أجهزة المخابرات الإيطالية أنه كان أحد المشاركين في عملية إعدام تم تصويرها بالفيديو ونشرتها في سبتمبر/أيلول 2013 صحيفة "نيويورك تايمز".

وفي عام 2013 غادر هيثم عمر سخان سوريا متوجهاً الى السويد، وبعد 3 أشهر من تقديمه طلب اللجوء في يونيو/حزيران من نفس العام منحه مكتب الهجرة بطاقة إقامة.

حول الويب

لماذا يفكر السوريون في أوروبا بالعودة إلى تركيا ولبنان؟ - آرانيوز

معاناة اللاجئين السوريين في السويد - YouTube

باردة وبعيدة.. لاجئون عراقيون وسوريون يريدون العودة لألمانيا بعد ...

رئيس الوزراء السويدي : السوريون فقط من سيحصلون على اللجوء في أوروبا من تركيا

اللاجئون السوريون في السويد .. واللغة العربية

الشرطة السويدية تلقي القبض على أحد «شبيحة» النظام السوري في ستوكهولم

اتهام طالب لجوء سوري في السويد بارتكاب جرائم حرب