"رحلة إلى أرضٍ لايحكمها الله".. قصّة كتابٍ ممنوع من معرض الرياض للكتاب رغم إجازته رقابياً

تم النشر: تم التحديث:
MRDARRYADLLKTAB
huffpost arabi

أصدرت وزارة الثقافة والإعلام في السعودية قراراً بوقف كتاب "رحلة إلى أرضٍ لا يحكمها الله" للمؤلف السعودي إبراهيم التميمي، ومنعت مشاركته في معرض الرياض الدولي للكتاب المقام حالياً، رغم موافقة اللجان الشرعية بالوزارة عليه.




ibrahymattmymy


"هافينغتون بوست عربي" التقت الكاتب إبراهيم التميمي للتعرف منه على أسباب اتجاهه لخوض تجربة الكتابة عن الإلحاد، وأسباب حظر كتابه في معرض الرياض للكتاب.

يقول التميمي أن كتابه هو خلاصة بحث دام 7 سنوات في الإلحاد، وذلك خلال بعثته الدراسية في أستراليا، إذ قضى أول 3 سنوات في القراءة والتعرف على آراء الملحدين من خلال الإنترنت، ثم ازدادت خبرته خلال الأربع سنوات الأخيرة من إقامته بأستراليا بعد تعرّفه على إحدى العائلات الملحدة.


السكن مع عائلة أسترالية ملحدة


الكتاب هو خلاصة حوارات ونقاشات دارت بين المؤلّف وعائلة ملحدة انتقل للعيش معها لفترة من الوقت أثناء إقامته في أستراليا.

يقول: كان للنقاشات حول الإلحاد والشكوك في قضايا الإيمان نصيب الأسد في حواراتنا ونقاشاتنا اليومية وخصوصاً أثناء وجبة العشاء، وقد اكتشفت العائلة التي عشت معها أنني رغم حداثة سني أمتلك مخزوناً معرفياً عميقاً تجاه تلك الأمور. معتبراً أنه استوفى تلك المعرفة من فترة قراءته الأولى التي استمرت ثلاث سنوات.

يضيف: "الحوارات كانت مختلفة عن المتعارف عليه بين المؤمنين والملحدين، فقد كنت أتقمص دور الملحد في حواراتي معهم، وأطرح التساؤلات، وأترك لهم حرية الإجابة، ثم بعد ذلك نقيس الإجابات بمقياس المنطق، فإن خالفت المنطق قمنا بتجنبها، وإن هي توافقت نقوم باعتمادها ".

ويقول: "اختيار عنوان كتاب (رحلة إلى أرض لا يحكمها الله) جاء بناء على تقمصي الدور، فالكتاب رحلة تنطلق من عقيدة الملحد الذي يؤمن أن هذه الأرض لا يحكمها الله.


أسباب منع الكتاب


وبحسب التميمي فإن سبب منع الكتاب هو الضجّة الكبيرة التي صاحبت الإعلان عنه والهجوم عليه في هاشتاغ"#رحلة_إلى_أرض_لا_يحكمها_الله".

ويوضح "الناس يظنون أن سبب المنع هو العنوان أو المحتوى، لكن هذا غير صحيح بدليل السماح بعرضه من قبل وزارة الثقافة والإعلام بعد مراجعته.

وأعتقد أن المسؤول الذي أصدر قرار إيقاف الكتاب، يخشى أن تنتقل الضجة من تويتر إلى معرض الرياض، فآثر منعه تطبيقاً لمبدأ "الوقاية خيرٌ من العلاج".

المنع لم يثنِ التميمي عن المشاركة بكتابه في معرض البحرين الدولي للكتاب والذي سيقام في الفترة بين 24 مارس/آذار و 3 أبريل/ نيسان 2016.


حول الويب

مجدداً وفي أقل من 4 أشهر .. السعودية تحظر كتباً من معرض الرياض الدولي ...

نشطاء وراء وقف كتاب الإلحاد بمعرض الرياض..ومؤلف الكتاب يؤكد مشاركة ...

"رحلة إلى أرض لا يحكمها الله".. ممنوع

مسجد وكنيس وكنسية تحت سقف واحد في قلب برلين التاريخية

باسم الجنوبي : "القاهرة للكتاب" يثبت عجز منظومة الثقافة بمصر!