احذر.. "الشخير" قد يتسبب في الإصابة بالسرطان

تم النشر: تم التحديث:
1
socail

من المؤكد أن صوت الشخير المرتفع يسبب قلقاً لأفراد العائلة، فقد يتسبب في حرمانهم من النوم ليلاً. ولكن يبدو أن الأمر يستدعي القلق لأسباب أكثر خطورة.

فقد أثبتت دراسة حديثة أن هناك علاقة بين انقطاع التنفس، وهو الذي يتسبب في إصدار صوت عالٍ أثناء النوم، ومرض السرطان، وفق تقرير نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية.

انقطاع التنفس هو اضطراب منتشر، يتسبب في تغيّر نمط التنفس أثناء النوم، بحيث يكون النفس أقصر من الطبيعي أو يتوقف المرء عن التنفس عدد مرات أكثر.

وقد قُدمت نتائج الدراسة التي أجريت على الفئران في الملتقى السنوى للجمعية الأوروبية لطب المسالك البولية في ميونيخ.

نقص الأوكسجين

وتقترح الدراسة أن الصلة بين انقطاع التنفس والسرطان ترجع إلى نقص الأوكسجين، حيث يتسبب انقطاع التنفس أثناء النوم في قلة كمية الأوكسجين الواردة إلى الأعضاء أو الأنسجة.

كما رجحت الدراسة أن انقطاع التنفس قد يتسبب أيضاً في عدة أمراض أخرى، منها ارتفاع الضغط والسكتة الدماغية.

كبير الباحثين بمستشفى "هوسبيتال كلينيك" ببرشلونة الدكتور "أنتوني فيلاسيكا" قال: "قد يصاب المرضى الذين يعانون من انقطاع التنفس بنقص الأوكسجين أثناء الليل. وتوضح هذه الدراسة أن نقص الأوكسجين قد يؤدي إلى زيادة تكوّن الأوعية الدموية داخل الأورام، ما يزيد من تغذية الأورام".

ولكن دكتور فيلاسيكا دعا لتوخى الحذر عند تطبيق نتائج الدراسة على البشر، فهي لا تزال في طور التجارب على الحيوان، وتوضح الدراسة الآلية التي يعزز بها نقص الأوكسجين نمو الأورام.

وقال البروفسور أرنولف شتينزيل من جامعة توبينغن، رئيس اجتماع الجمعية الأوروبية لطب المسالك البولية: "رغم أن الدراسة تجريبية، إلا أنها مدهشة، لأنها توضح تأثير نقص الأوكسجين على نمو خلايا سرطان الكلى في طورها الأول وكذلك بعد انتشار المرض".

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة The Independent، للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.

حول الويب

شخير - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

افضل واسرع علاج للشخير في عشرة دقائق - انف اذن وحنجرة - موقع الطبي

علاج الشخير | بــدءاً من الليلة.. تخلص من الشخير! - المداوي العربي

«الشخير» يهدّد بموت مفاجئ

هل تعلم «الشخير» يهدّد بموت مفاجئ

دراسة: مرضى «الشخير» العالى أكثر عرضة للإصابة بالسرطان أو انتشاره