مسيرات ضخمة في الرباط احتجاجاً على تصريحات بان كي مون ومساندته لجبهة البوليساريو الانفصالية

تم النشر: تم التحديث:
ALMGHRB
الأناضول

تظاهر مئات الآلاف من المغاربة الأحد 13 مارس/آذار 2016 في الرباط احتجاجاً على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي وصف الصحراء الغربية بـ"المحتلّة" رافعين شعارات مندّدة بـ"غياب الحياد" ومؤكّدة على "مغربيّة الصحراء".

وخلال زيارته السبت 5 مارس/آذار مخيما للاجئين الصحراويين قرب تندوف في الجزائر، قال بان كي مون بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام محلية أنه يتفهم "غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار احتلال أراضيه".


الحكومة المغربية


الثلاثاء، حملت الحكومة المغربية بشدة على زيارة بان كي مون متهمة إياه بـ"التخلّي عن حياده وموضوعيته" وبالوقوع في "انزلاقات لفظية"، مؤكدة أن "هذه التصريحات غير ملائمة سياسياً، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الامن".
وردَّ المتحدث الرسمي باسم بان كي على الاتهامات المغربية الأربعاء 9 مارس/آذار، مؤكداً أن "الأمين العام يعتبر أنه والأمم المتحدة شريكان حياديان" في ملف الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة بوليساريو التي تدعمها الجزائر.


الاحتجاجات


وتجمّع مئات الآلاف من الرجال والنساء والشباب والأطفال قرب أسوار المدينة القديمة للرباط منذ الصباح قادمين من مختلف الجهات للمشاركة في هذه المسيرة التي دعت إليها الأحزاب والنقابات وهيئات المجتمع المدني، حسب مراسل فرانس برس.

وقال إدريس الأزمي وزير الموازنة: "يعبّر المغاربة عبر هذه المسيرة الوطنية الوحدوية عن استنكارهم وتنديدهم بالأمين العام للأمم المتحدة، الذي خرق ميثاق الأمم المتحدة".
من جهته، قال عبد الله بوانو رئيس الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية الاسلامي "هذه الاستفزازات مسّت مشاعر المغاربة فخرجوا صغاراً وكباراً، شيوخاً ونساءً ليقولوا بكلمة واحدة إننا مع الصحراء المغربية".

بدوره، أوضح أيوب حماتو رئيس منظمة "نحن واحد" من مدينة الداخلة أقصى جنوب الصحراء الغربية "جئنا لإيصال رسالة واضحة إلى الأمين العام وتصريحاته المسيئة لمشاعر كل المغاربة. تصريح غير محايد في وقت كنا نلتمس من الأمم المتحدة أن تكون محايدة".
أما الحاج محمود (60 عاماً) وهو رئيس بلدة قرب الجدار العازل بين المغرب والجزائر فيقول: "جئنا من أجل التنديد بالكلمات التي قالها الأمين العام في بئر لحلو التي تبعد عن الجماعة التي أنحدر منها 50 كلم، حيث تحدها من الجنوب موريتانيا ومن الشرق تندوف مباشرة".


منطقة "خلاء"


وتشكل المنطقة الموجودة بين الجدار الأمني العازل بين المغرب والجزائر 20% من مساحة الصحراء الغربية، حيث تعتبرها جبهة البوليساريو "مناطق محررة" كما تعتبر بئر لحلو "عاصمة" مؤقتة لها، ويتمركز في البلدة عناصر من البعثة الأممية وفريق لإزالة الألغام.
واعتبرت الحكومة المغربية أن هذه منطقة "خلاء" (فارغة أو مهجورة) وتمّ تركها كذلك لتخفيف التوتّر والحفاظ على "اتفاق إطلاق النار"، كما عبّرت عن "رفض تكريس الأمين العام للأمر الواقع" بتواجد البوليساريو عملياً في هذه المنطقة.

وتاتي المسيرة بعد يوم من مناقشة البرلمان كيفية الرد على بان كي مون.

وأفاد بيان صادر عن النواب والمستشارين "هذه التصريحات تشكل انحرافاً خطيراً عن نبل أهداف ورسالة وطبيعة منظمة الأمم المتحدة".
ووفرت السلطات النقل المجاني والطعام لغالبية المشاركين الوافدين من جهات بعيدة، حسبما أفادت مصادر متطابقة لفرانس برس.
من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن عدد المشاركين تجاوز ثلاثة ملايين.

وانطلقت المسيرة باتجاه البرلمان وسط الرباط، حيث حمل خلالها المشاركون لافتات فيما لم تتمكّن حافلاتٌ كثيرة ومشاركون من الانضمام إلى المسيرة.


المسيرة الخضراء


وحمل المشاركون العلم وصور الملك محمد السادس، وردّدوا النشيد الوطني وبعض الأغاني التي انتشرت خلال فترة المسيرة الخضراء العام .
وآنذاك، لبّى نحو 350 ألف مغربي نداء الملك الراحل الحسن الثاني وساروا باتجاه الصحراء الغربية لاستعادتها من المستعمر الإسباني.
في المقابل، أعلنت جماعة العدل والإحسان المحظورة التي توصف كأكبر جماعة إسلامية في المغرب، أنها لن تشارك في المسيرة.
وقال حسن بناجح الناطق الرسمي باسمها إن "البهرجة لا تزيد ملف الصحراء إلا فشلاً وتعقيداً، لأن الشعب المغربي يؤمن بقضيته الوطنية".


قصة الصحراء


وسيطر المغرب على معظم مناطق الصحراء الغربية في تشرين الثاني/نوفمبر 1975 بعد انتهاء الاستعمار الإسباني، ما أدى إلى اندلاع نزاعٍ مسلّح مع "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" (بوليساريو) استمر حتى 1991.

وتنشر الأمم المتّحدة بعثة في المنطقة منذ 1991 أساساً للسهر على احترام وقف إطلاق النار بين المغرب وبوليساريو.

وتقترح الرباط حكماً ذاتياً واسعاً تحت سيادتها لهذه المنطقة الشاسعة التي يبلغ عدد سكانها مليون نسمة على الأقل. لكن البوليساريو تريد تنظيم استفتاء لتقرير المصير.
وتتهم بوليساريو السلطات المغربية ب"استنزاف" ثروات الصحراء الغربية، وخصوصاً الفوسفات (75% من الاحتياطي العالمي) والثروة السمكية.

وسبق للعاهل المغربي الملك محمد السادس أن أكد في خطابين أن فوسفات الصحراء لا يشكل إلا 2% من مجمل فوسفات المغرب، فيما قالت الحكومة إن استغلال الثروات السمكية يتم "وفق احترام الاتفاقيات الدولية" وأن "عائداتها تذهب لسكان المنطقة".

حول الويب

مظاهرة بالرباط تندد بموقف السويد من الصحراء

بوتفليقة يجدد دعمه لجبهة البوليساريو

السّويد تتراجع عن الاعتراف باستقلال الصحراء الغربية خشية تأجيج ...

حرب الصحراء الغربية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مستجدات الصحراء المغربية...مظاهرات ومواجهات مع قوات الأمن بمدينة الداخلة ...

Al Moqatel - مشكلة الصحراء الغربية (البوليساريو)

المغرب: عشرات آلاف المتظاهرين ضد موقف السويد من الصحراء - صحراء ميديا

عندما يتسبب ملف الصحراء الغربية في شبه حرب اقتصادية بين ...

تاريخ النزاع في الصحراء - Sahara

المغرب يهاجم بان كي مون بعد زيارته للصحراء

مئات الآلاف يتظاهرون في الرباط ضد تصريحات بان كي مون

من مسيرة الرباط ضدّ كي مون

احتجاجا على كي مُون .. الرباط تشهد أكبر "موجة غضب" في تاريخها

ممثلة الصحراء الغربية في إسبانيا: المغرب بوضعية "لا يحسد عليها"

فيما بات "في موقف حرج" من مسار تصفية الاستعمار...المخزن يعيش عزلة دولية

رئيس الجمهورية يهنئ المرأة الصحراوية بمناسبة حلول ذكرى اليوم العالمي للمرأة

زيارة السيسي للمغرب.. الحسابات الإقليمية

كرونولوجيا أهم الأحداث

أهم ما جاء في تقرير أمنيستي عن الوضعية المزرية لحقوق الإنسان بالمغرب