احترس.. الاكتئاب قد يصيبك بالأمراض العضوية والعقلية!

تم النشر: تم التحديث:
AKTIAB
social media

وفق دراسة حديثة أجراها فريق دولي من الباحثين، وُجِدَ أن حالات الاكتئاب تؤثر بشكل مباشر على الجسم والعقل على حد سواء، كما أنها تؤدي إلى خلل في الطريقة التي تُمكن الجسم من مهاجمة الجزيئات الضارة.

يؤدي الاكتئاب بالأساس إلى تغير فيما يعرف بـ"الإجهاد التأكسدي"، حيث يُسبب ذلك خللاً في إنتاج الجزيئات الحرة، ويؤثر بشكل مباشر على قدرة الجسم على التعامل معها ومع المواد المضادة للأكسدة، حيث تقول الدراسة في النهاية، إن الاكتئاب يمكن معاملته كمرض يؤثر على الصحة الجسمانية والعقلية للشخص المصاب به، حسب تقرير أعدته صحيفة الإندبندنت البريطانية.

لدراسة التغيرات التي يُحدِثها الاكتئاب على الجسم، قام فريق الباحثين من جامعة غرناطة الإسبانية بإجراء إعادة تحليل لـ29 دراسة سابقة تضمنت 3961 حالة..

النتائج التي توصل إليها الفريق ونشرت في مجلة Journal of Clinical Psychiatry الدورية العلمية، أظهرت أن مرضى الاكتئاب الذين تم علاجهم، والذين كانوا يواجهون مشكلة في استعادة معاملات الأكسدة، انضبطت مستوياتها لديهم فيما بعد لتصل إلى مستواها الطبيعي في الدم.


علاقة وثيقة


وقال برايان دو، مدير العلاقات الخارجية لإحدى الجمعيات الخيرية للصحة النفسية، إن الدراسة يمكن أن تكون بمثابة حجر الأساس في فهم العلاقة بين الصحة الجسدية والنفسية، ويضيف "لقد كان واضحاً دائماً أن العلاقة بين الصحة الجسدية والنفسية وثيقة، فإن كان لديك مرض جسدي مزمن، تتأثر حالتك النفسية بشكل واضح. وبالمثل، إن كان لديك أمراض نفسية فإنها غالباً ما تؤثر على صحتك الجسدية. حالياً، يقل معدل أعمار أولئك الذين يعانون من مشاكل نفسية حادة بـ20 عاماً عن غيرهم ممن لا يواجهون مثل تلك المشاكل".

وأضاف دو "يتعامل النظام الصحي مع كلتا الحالتين بشكل منفصل، إلا أننا يجب أن نطور فهمنا العلمي للحالات، ولا يجب أن نفصل الأمرين عن بعضهما، فخدمات الصحة الجسدية والنفسية يجب أن تُقدم معاً للتأكد من أن يتلقى الشخص العلاج المناسب الذي يحتاجه بالأساس".


مصدر مهم


بدوره، قال أنطونيس كوزوليس، مسؤول برامج التطوير بمنظمة الصحة النفسية، "في الوقت الذي وجدت فيه عدة دراسات علاقة مباشرة بين إجهاد الأكسدة ومشاكل الصحة العقلية، لا نعرف سبب العلاقة تحديداً حتى الآن؛ ولهذا السبب تعتبر الدراسات التي تتناول تحليلاً لدراسات سابقة -مثل الدراسة المذكورة- تعد مصدراً مهمًّا للغاية في البحث عن الأدلة في هذه النقطة".

وأضاف "لم نتمكن بعد من الوصول إلى تفسير كامل للعلاقة بين الاكتئاب وبعض الأمراض الجسدية مثل السرطان، على الرغم من أن 1 من كل 4 مرضى بالسرطان مصاب بالاكتئاب. الاختلالات في النظم بشكل عام مترابطة، إلا أن ما يكشفه هذا البحث قد يقودنا نحو المزيد من تفسيرات تلك الروابط".

هذه المادة مترجمة بتصرف عن صحيفة الإندبندنت. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

حول الويب

الاكتئاب.. اضطراب نفسي قد يكون قاتلاً - امراض نفسية - موقع الطبي

الإكتئاب المقنع المسبب للأمراض الجسدية مع أ.د عبدالناصرعمر العضو ...

الاكتئاب يدمر صحتك - مجلة حواء - hawaamagazine

مرض الاكتئاب - واحة النفس المطمئنة ترحب بكم

مرض الإكتئاب النفسي: مرض عضوي شائع تعيق الخرافات علاجه | علوم ...

الاكتئاب... الغمامة السوداء

اهم اسباب الاكتئاب و طرق علاجه

بالصور.. «عاش يا كوتش 3» يوم رياضي بأسيوط لتحسين الصحة

هل انت مدمن على السكر… اكتشف بنفسك ؟