"ريجيني جديد في مصر".. أجهزة الأمن تعذب مواطناً ألمانيًّا مصاباً بعجز كليّ

تم النشر: تم التحديث:
EGYPT
ASSOCIATED PRESS

بعد أيام معدودة من أزمة الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي قتل جراء تعرضه للتعذيب، وصدور انتقادات دولية ضد الحكومة المصرية، تعرض مواطن ألماني لعملية تعذيب على أيدي أجهزة الأمن.

منظمة هيومن رايتس مونيتور، أشارت مساء الجمعة 11 مارس/ آذار 2016 إلى اعتقال أجهزة الأمن لمواطن مصري يحمل الجنسية الألمانية، يدعى "صفوت كرم نسيم"، وتعرضه للتعذيب بقسم العامرية بالإسكندرية (شمال القاهرة).

وكان البرلمان الأوروبي قد طالب الأربعاء 9 مارس/ آذار 2016، الدول الأعضاء بحظر المساعدات المقدمة إلى مصر، خاصة الأمنية والعسكرية منها، على خلفية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، في القاهرة في شهر فبراير/شباط الماضي.

وأعرب البرلمان الأوروبي عن سخطه من قتل ريجيني بعد تعذيبه بطريقة وحشية، معتبراً ما حدث معه حلقة في سلسلة ممتدة من حالات الاختفاء القسري التي تعرض لها عشرات النشطاء والمعارضين السياسيين في مصر.

وتقدم المحامي عامر رمضان وكيلاً عن "صفوت كرم نسيم" بتظلم إلى المحامي العام لنيابات غرب الإسكندرية، ذكر فيه أن رئيس مباحث قسم العامرية أول بالإسكندرية، خالد السقا، قام باحتجاز "نسيم" لمدة 6 أيام دون وجه حق، بعد قرار النيابة بالإفراج عنه، مما تسبب في تدهور حالته الصحية.

وأشار البلاغ إلى أن "نسيم" مريض ويعاني من نسبة عجز 100%، وفق أوراقه الثبوتية الحاصل عليها من ألمانيا.

وشكا المحامي من أن رئيس مباحث القسم لم يعر "نسيم" أي اهتمام خاصة عند طلب الأدوية الخاصة بأمراضه المزمنة، التي يحتاج إليها يوميًّا، بأمر الأطباء، مما كاد يودي بحياته، وعندما قام نسيم بتحرير محضر بالواقعة تم حفظه، وعند التظلم عادت الأوراق من جديد إلى وكيل النيابة الذي حفظها، بعد أن طلب التحريات من المشكو في حقه، عن نفسه.

وحمَّلت المُنظمة السلطات المصرية مسئولية سلامة المُعتقل النفسية والبدنية.

حول الويب

تعذيب ألماني.. أزمة دبلوماسية جديدة لمصر - عربى21

حبس 4 ضباط شرطة في مصر بتهمة تعذيب مواطن حتى الموت بالأقصر

هل تؤدي انتهاكات الشرطة في مصر إلى ثورة جديدة؟ | سياسة واقتصاد | DW ...

محكمة مصرية تقضي بالسجن المؤبد غيابيا على شرطيين لتعذيب مواطن ...

"ريجيني": "مؤامرة مدبرة".. "عبدالحافظ": التيار اليساري الألماني وراء

تعذيب مواطن يحمل الجنسية الألمانية في مصر

فايبر – Viber تنزيل فايبر مباشر مجاني بالعربية تعذيب مواطن يحمل الجنسية الألمانية في مصر