بعد إسدال الستار على "رعد الشمال".. تعرف على أبرز مناورات الجيوش العربية

تم النشر: تم التحديث:
EXERCISE NORTH THUNDER
FAYEZ NURELDINE via Getty Images

اختتمت مساء الخميس 10 مارس/آذار 2016 مناورات “رعد الشمال” التي بدأت الشهر الماضي في حفر الباطن (شمال شرق السعودية)، بمشاركة قوات دول عربية وإسلامية.

وتعتبر مناورات “رعد الشمال” التي انطلقت في 27 فبراير/شباط 2016، واحدة من أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات، إذ شاركت فيها قوات من السعودية ومصر والإمارات والأردن والبحرين والسنغال والسودان والكويت وقطر والمالديف والمغرب وباكستان وتشاد وتركيا وتونس وجزر القمر، إلى جانب كلٍ من جيبوتي وعُمان وماليزيا وموريتانيا وقوات درع الجزيرة.

ومع تزايد المخاطر والمخاوف من التنظيمات الإرهابية خلال الفترة الأخيرة، أُعلِن عن مناورات وتدريبات جديدة مشتركة بين العديد من دول الشرق الأوسط ودول المناطق الأخرى، فضلاً عن تكثيف وتشديد المناورات العسكرية القائمة بشكل منتظم.

فيما يلي، نستعرض أهم المناورات والتدريبات العسكرية المشتركة التي تقيمها الدول العربية.


النجم الساطع






تعتبر مناورات ”النجم الساطع” أو Bright Star Maneuvers من أكبر التدريبات متعددة الجنسيات في العالم.

وتقام في مصر بصفة دورية بين 12 دولة هي مصر وأميركا وتركيا وباكستان والكويت والأردن وهولندا واليونان وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا.

بدأت المناورات لأول مرة في أكتوبر/تشرين الأول 1980 بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل في العام 1979، وأصبحت تجرى في الخريف كل عامين.


جسر الصداقة






أعلنت وزارة الدفاع الروسية العام الماضي، عن بدء أول تدريب بحري مشترك بين روسيا ومصر تحت اسم “جسر الصداقة 2015”، مع الأخذ في الاعتبار الوضع العسكري القائم فى سوريا والعراق واليمن وبعض البلدان العربية الأخرى.

المناورة كانت تهدف إلى تبادل الخبرات بين القاهرة وموسكو، وحماية الممرات البحرية.

وشملت مراحل التدريب، التخطيط لتنفيذ أعمال قتالية مشتركة لصد وتدمير الأهداف المعادية، وتوحيد المفاهيم والمصطلحات، وتبادل الخبرات المكتسبة وصقل مهارات العناصر المشاركة لكلا الجانبين، والتخطيط لإدارة أعمال التأمين الفني، والدعم الإداري للقوات، والسيطرة والإشراف الدقيق أثناء إدارة العمليات القتالية.


الأسد الأفريقي






هي مناورات تدخل ضمن التعاون العسكري بين المغرب والولايات المتحدة، و يصل عدد الجنود الأميركيين المشاركين في هذه التدريبات التي انطلقت سنة 2007 قرابة 1200 جندي أميركي من الفوج الـ 14 لقوات المارينز المنتمية لقاعدة "فورت وورث" التي سبق للجنود التابعين لها أن خاضوا حروباً واقعية ناهزت العقد في كلٍّ من أفغانستان والعراق.

وفي العام 2015، شاركت وحدات عسكرية من المغرب وأميركا وألمانيا وبريطانيا وتونس وموريتانيا والسنغال، في مناورات “الأسد الأفريقي” بمدينة أغادير المغربية.


الرايس حميدو


هي مناورات عسكرية بحرية بين الجيش الجزائري والفرنسي، أطلقت في 13 أبريل من العام 2015 في مدينة تولون بفرنسا، وتتم المناورات في مياة البحر المتوسط وتهدف إلى توثيق التعاون بين القوات البحرية للبلدين ورفع الكفاءة القتالية ومراقبة الحدود البحرية.


الأسد المتأهب






مناورات الأسد المتأهب أو Eager Lion Maneuvers، هي مناورات عسكرية تقام في الأردن، ويشارك فيها 8 آلاف عسكري من 19 دولة عربية وأجنبية، هي الأردن وأميركا والسعودية والعراق ولبنان والبحرين والإمارات واليمن وقطر ومصر وباكستان وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا وكندا وتركيا وبولندا والتشيك .

وتتضمن المناورات العسكرية مناورات برية وبحرية وجوية وأساليب للسيطرة وللحد من آثار الأسلحة الكيماوية على القطع العسكرية والمدنيين، إضافة إلى مكافحة الإرهاب والسيطرة على الحدود، وأخرى غير تقليدية.


نسر الأناضول






مناورات "نسر الأناضول"، هي مناورات عسكرية مشتركة تقام بين كل من تركيا وأميركا ودول أخرى من حلف شمال الأطلسي والأردن والسعودية والإمارات، وتعتبر من أكبر المناورات العسكرية المشتركة عالمياً.

تجرى سنوياً في قاعدة قونية الجوية وسط تركيا منذ العام 2001.


بحر الصداقة






هي مناورات عسكرية بحرية مشتركة تقام في مياه البحر المتوسط بين كل من مصر وتركيا، بالتبادل بين المياه الإقليمية للبلدين. وبدأت في نوفمبر/تشرين الثاني 2009 وأقيمت خلال أعوام 2010 و2011 و2012 وحتى إلغائها في العام 2013.

وفي أغسطس/آب 2013، أعلنت مصر رسمياً، عن قرارها إلغاء التدريب العسكري المشترك مع تركيا، نتيجة التوتر السياسي الحاصل بين البلدين، بسبب تصريحات لمسؤولين وشخصيات رسمية في أنقرة، في أعقاب قيام قوات الأمن المصرية بفض اعتصامات أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي.


مناورات الربط الأساسي






هي مناورات عسكرية جوية مشتركة بدأت في العام 1988 بين كل من الولايات المتحدة الأميركية والبحرين والسعودية والإمارات والكويت بمشاركة مصر التي انضمت إلى المناورات في أبريل/نيسان 2014.

وتعتبر “الربط الأساسي” أحد أهم وأكبر المناورات الجوية في المنطقة، والتي تهدف إلى دعم وتعزيز التعاون العسكري والتنسيق المشترك بين القوات الجوية للدول المشاركة، وقياس مدى جاهزية واستعداد القوات لتنفيذ عمليات جوية مشتركة ضد الأهداف المعادية، ونقل وتبادل الخبرات وتوحيد المفاهيم بين جميع القوات المشاركة بما يساهم في تحقيق أمن واستقرار منطقة الخليج العربي.


مناورات جزر الوفاء






تعتبر “جزر الوفاء” المناورات الأكبر في تاريخ القوة العسكرية الخليجية المشتركة المعروفة بـ “درع الجزيرة”، والهدف منها هو اختبار مدى الانسجام والتنسيق بين صفوف القوات البرية والجوية والبحرية لقوات درع الجزيرة، وكذلك اختبار قدرتها على تنفيذ المهام الخاصة المحدودة، والعمليات الكبرى، في السواحل والجزر الواقعة بالمياه الإقليمية، في ظل المعطيات الراهنة.

وأتى الإعلان عن المناورات العسكرية الخليجية في العام 2012، بعد يومٍ واحد من إعلان البحرية الإيرانية أنها نشرت منظومة صاروخية دفاعية وهجومية على الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها: أبو موسى، طنب الكبرى، طنب الصغرى.


مناورات خليج


مناورات عسكرية مشتركة تقام بين كل من الإمارات العربية المتحدة وفرنسا كل أربع سنوات.

وتملك فرنسا قاعدة في العاصمة الإماراتية أبو ظبي تنشر فيها 500 جندياً.

وتأتي مناورات “خليج” ضمن سلسلة تمارين مشتركة بين الإمارات وفرنسا والتي تقام كل أربعة أعوام منذ العام 1996، بهدف التدريب على تخطيط وتنفيذ وإدارة العمليات المشتركة وفقاً لما نصت عليه اتفاقية الدفاع المشترك بين البلدين في العام 1995.


مناورات عمان وإيران






هي مناوات أعلن عنها بين القوات البحرية الإيرانية والقوات البحرية العمانية في أواخر العام 2015، الهدف منها هو التدريب على البحث والإنقاذ من أجل تأمين سلامة السفن التجارية، وناقلات النفط التي تعبر من مضيق هرمز.

وتعد سلطنة عمان هي الدولة الوحيدة من دول التعاون الخليجي التي ترتبط بعلاقات مميزة مع إيران.


مناورات “خليفة” و”زايد” و”سهام الحق”






هي ثلاث مناورات مشتركة تقام بين كل من مصر والإمارات، أعلن عنها في العام 2014، في إطار توثيق العلاقات العسكرية بين مصر والإمارات.

حول الويب

بالفيديو: اختتام مناورات "رعد الشمال".. ورئيس الأركان السعودي: أكبر ...

بالفيديو: الملك سلمان يتفقد مناورات "رعد الشمال".. ويدشن قاعدة "الملك ...

الجزيرة مباشر - عربي ودولي - شاهد: اختتام مناورات رعد الشمال في السعودية

قادة عرب يشهدون ختام مناورات "رعد الشمال"

الملك سلمان وقادة الدول في اختتام مناورات "رعد الشمال" - العربية.نت ...

الملك سلمان يستقبل قادة الدول المشاركة في "رعد الشمال" - العربية.نت ...

مناورات رعد الشمال - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الشرق الأوسط - السعودية: انتهاء المناورات العسكرية "رعد الشمال" الأكبر ...

إنفوغرافيك.. مناورات رعد الشمال "العدة والعتاد" | أخبار سكاي نيوز عربية

اختتام مناورات "رعد الشمال" بعرض عسكري وحضور عربي وإسلامي