لا مكان للنساء والحمير والقرود.. برلماني إيراني يشعل غضب الشارع بتصريحاته

تم النشر: تم التحديث:
IRANIAN SHURA COUNCIL
social

أثارت تصريحات البرلماني الإيراني المتشدد، نادر قاضي بور، والتي قال فيها أنه لا مكان بالبرلمان الإيراني للنساء والحمير والقرود، ردود فعل غاضبة وصلت إلى حد المطالبة باستقالة النائب الإيراني.

تصريحات النائب الإيراني أظهرتها مقاطع فيديو مصورة، الثلاثاء 8 مارس/آذار 2016، وذكرت صحيفة تليغراف البريطانية، الخميس 10 مارس/آذار 2016، أن المقطع الذي انتشر كان يصور البرلماني في خطاب كان قد ألقاه غداة إعادة انتخابه نائباً عن مدينة أورميا.

وقال بور (57 عاماً) منتشياً بزهو الانتصار أمام حشد من مؤيديه –معظمهم رجال- الذين هتفوا وهللوا أمام تصريحه الجهوري "البرلمان ليس مكاناً للحمير والتيوس والقردة والنساء."

وعلى الفور انتهزت وكالات الأخبار الإيرانية المقربة من التيار الإصلاحي هذا السبق الصحفي وسارعت لنشر المقطع تحت اسم "نادرغيت".
وكان النائب البرلماني قد قدّم اعتذاراً في وقت سابق محاولاً تصوير الموضوع برمته على أنه "سوء تفاهم"، وقال "أخذني الزهو بين مؤيديّ بإعادة انتخابي فأخطأت التعبير. أعبر عن ندمي وآمل أن يزول سوء التفاهم."

وكانت الانتخابات الإيرانية الأخيرة قد أسفرت عن فوز 14 امرأة في البرلمان من أصل 290 عضواً، بفارق زيادة 5 نساء عن آخر دورة انتخابية.

حسابياً تشكل المرأة 5% من البرلمان الإيراني الحالي بالمقارنة مع المتوسط العالمي الذي يبلغ أكثر من 20%.

وقالت الناشطة النسوية فرزانة التي لم تذكر اسمها بالكامل لصحيفة لوس أنجلس تايمز الأميركية "إنه يمثل الرجال المتطرفين التقليديين في مجتمعنا وكان ينبغي على مجلس الوصاية إقصاؤه من الانتخابات منذ زمن بعيد."

فيما علقت سكينة عمراني التي انتهت عضويتها في البرلمان دون تجديد انتخابها، بقولها إن تصريحات بور "مشينة"، وإن نقص تمثيل المرأة في إيران مشكلة لا بد من معالجتها.

وأضافت عمراني "حريٌ بي أن أقول إن المأساة الكبرى والأهم والأجدر بالمعالجة كانت حين استبعدت طلبات ترشح 600 امرأة من انتخابات البرلمان."

هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة The Telegraph البريطانية.

حول الويب

مجلس الشورى الإسلامي (إيران) - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مجلس الشورى الإسلامي - الجزيرة نت

مجلس الشورى الإسلامي في إيران

عضوات في مجلس الشورى الإيراني يلاحقن نائبا شبههن ب"الحمير"

عضوٌ في مجلس الشورى الإيراني يضعُ النساء…

تقدم كبير للإصلاحيين في انتخابات مجلس الشورى الإيراني

نائب ايراني:النساء كالحمير لا مكان لهن في مجلس الشورى!