"متحرش فنون جميلة".. صرخة الطالبات في وجه أستاذ جامعي

تم النشر: تم التحديث:
MTHRSHFNWNJMYLH
متحرش فنون جميلة | social media

دشن طلاب كلية الفنون الجميلة بالزمالك حملة عبر موقع فيسبوك بعنوان: "متحرش فنون جميلة"، للمطالبة بالتحقيق مع أستاذ بالكلية وصفه الطلاب والطالبات بـ"متحرش قسم الغرافيك بالكلية"، بعد أن اتهموه بالتحرش بالطالبات، على حد قولهم.


بداية الحكاية


محمد العوضي الطالب بالكلية قال لـ"هافينغتون بوست عربي": "إن الحكاية تعود إلى عام 2008، عندما بدأ الأستاذ الجامعي الخروج في حديثه عن سياق المحاضرة، والحديث عن نفسه، ولاحظ الطلاب وقتها كثرة استخدامه للإيحاءات الجنسية وألفاظ خادشة للحياء العام أثناء المحاضرة".

الدكتور سيد قنديل، عميد كلية الفنون الجميلة السابق، أكد لـ"هافينغتون بوست عربي" أن الطلاب تقدموا إليه خلال فتره عمادته للكلية بمذكرة يشكون فيها هذا الأستاذ، لكن اتضح من التحقيق في هذه الشكوى "أن أسلوبه أثناء إلقاء المحاضرات كان مستفزاً للطلاب؛ ولذلك قررنا أن يشاركه في إلقاء المحاضرات أستاذ آخر".


استغلال منصب


الطالب محمد العوضي قال إن "الأستاذ الجامعي بدأ في استغلال سلطته على الطالبات، خاصة الجميلات منهن، وأخذ في التحرش بهن لفظياً من خلال إرسال رسائل إليهن عبر الهاتف المحمول أو على صفحاتهن على فيسبوك، وتهديدهن بالرسوب في الامتحانات إذا أخبرن أي شخص برسائله".


إدارة الكلية تخشى "الشوشرة"


وكان طلاب الفرقة الثالثة بكلية الفنون الجميلة قاموا في عام 2013 باعتصام داخل حرم الكلية، طالبوا فيه بالتحقيق مع مَنْ أطلقوا عليه "متحرش الفنون الجميلة"، فأصدرت إدارة الكلية قراراً بوقفه عن تدريس مادة الغرافيك لطلاب هذه الفرقة لمدة عام، ثم عاد إلى تدريس المادة مرة أخرى للفرقة ذاتها.

وهذا ما تكرر مرة أخرى هذا العام، "إذ قدم الدكتور اعتذاراً عن تدريس المادة للفرقة الثالثة، مع الإبقاء على تدريسه لطلاب الفرقة الأولى، وهذا دليل على أن الإدارة لا ترغب في حل جذري"، حسبما قال العوضي.


في انتظار الرأي القانوني


وصرحت الدكتورة صفية القباني، عميدة كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، في اتصال مع "هافينغتون بوست عربي" بأنها لا تقبل بأي تجاوز من طالب أو من أستاذ في الكلية، لوجود قانون يحكم منظومة التعليم، ومجلس تأديب مهمته إصدار عقوبات في حالة إدانة أي طالب أو أستاذ عند ثبوت الاتهام ضده".

وأكدت أن "الشكوى الأولى التي تقدم بها الطلاب تم حلها داخلياً من دون رفعها إلى إدارة الجامعة"، وحول الشكوى هذه المرة قالت: "عندما عُرضت عليّ الشكوى خلال هذا الأسبوع، وقبل اتخاذ أي إجراء فيها، تحدثت مع رئيس اتحاد الطلاب أحمد جوهر، وطلبت منه عدم نشر الأمر على فيسبوك".

وأضافت أن رئيس الجامعة طلب منها تحويل الموضوع إليه لعرضه على الشؤون القانونية، وتابعت: "تحدثت مع حازم فتح الله، رئيس نادى أعضاء هيئة التدريس، في هذا الأمر بعد وصول رسالة إليها على فيسبوك من إحدى الطالبات التي حكت لها ما تعرضت له من هذا الأستاذ، فطلب أعضاء هيئة التدريس منه الاعتذار عن تدريس المادة هذا التيرم".

وأنهت العميدة حديثها بأنها في انتظار رأي الشؤون القانونية، وتتمنى من الطلاب الثائرين على فيسبوك التخفيف من غضبهم حتى صدور قرار نهائي في هذا الأمر.


إضراب دراسي


وأكد العوضي أن "طلاب شعبة الرسوم المتحركة بالفرقة الثالثة قرروا عدم حضور المحاضرات منذ 5 أيام، حتى يتم التعامل بجدية مع الشكوى التي قدموها إلى الإدارة. ومن المقرر اللجوء إلى وقفة احتجاجية إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات القانونية مع الأستاذ الجامعي وجلاء الحقيقة".

حول الويب

طالبة تحرش بها استاذ جامعي - YouTube

إحالة أستاذ جامعى بالفيوم للنيابة للتحرش بطالباته - الأهرام اليومي

دوت مصر | بعد اتهامه بـ"التحرش بالطالبات"..أستاذ يقاضي رئيس جامعة ...

وقف أستاذ جامعى تحرش بـ6 طالبات عن العمل

عندما تنقلب الآية..طالبات يتحرشن علانية بأساتذتهن في الجامعة