القذافي.. بوش.. وستيف جوبز.. تعرّف على أغرب "فوبيات" قادة ومشاهير العالم

تم النشر: تم التحديث:
MERKEL
other

مع كثرة المديح والتعظيم والتفخيم الذي يحظى به زعماء وقادة العالم، يظن البعض أنهم لا يخافون شيئاً، بالنظر إلى الصورة التي يصطنعونها أمام الناس.

وبالطبع، فإن هذه صورة الكمال هذه بعيدة عن الواقع، بهم في النهاية بشرٌ كغيرهم.

فيما يلي، نستعرض المخاوف أو “الفوبيات”، التي كان يعاني منها أبرز زعماء وقادة العالم.


1- معمر القذافي: الخوف من الأماكن المغلقة




gaddafi

كان الزعيم الليبي معمر القذافي يعاني من عدم الارتياح في الأماكن المغلقة، ويفضل دائماً البقاء خارج المنزل في الخيم البدوية بدلاً من الفنادق أثناء أسفاره، الأمر الذي كان يربك البروتوكولات الدبلوماسية دائماً حول العالم.


2- انغيلا ميركل: الخوف من الكلاب




koni

تعرضت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل لعضّة كلب عندما كانت طفلة، ما أصابها بالخوف منها، الأمر الذي ما زال مستمراً حتى الآن وتعرفه الأوساط السياسية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استغل هذا الخوف، وقام بإهداء كلب صغير للمستشارة الألمانية في العام 2006، بجانب حضور كلبه كوني الأسود الذي ينتمي لفصيلة اللبرادور أثناء الاجتماع معها.


3- جورج بوش: الخوف من الأحصنة




george bush

كان الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن يخاف بشدة من ركوب الحصان، وهو الرهاب المعروف باسم "ايكينوفوبيا"، على الرغم من محاولاته الدائمة للظهور بصورة راعي البقر الأميركي الأصيل.

وقد كشف الرئيس المكسيكي الأسبق فيتشينتي فوكس، أنه عرض على بوش في أثناء زيارته للمكسيك، أن يركب حصانه الشخصي، لكن بوش شعر بالفزع وتراجع إلى الوراء فوراً، ما حدا بفوكس لإطلاق لقب "كاوبوي الزجاج الأمامي" على بوش، والكتابة في مذكراته أنه يشك في أنّ بوش يخاف ركوب أي حيوان لا يحتوي على مكابح!


4- وينستن تشرشل: فوبيا الكلام






عندما كان في الـ 29 من عمره، وقف رئيس وزراء المملكة المتحدة ونستون تشرشل لإلقاء كلمة أمام مجلس العموم، وتجمد في مكانه لمدة 3 دقائق، قبل أن يعود إلى مقعده ويغطّي وجهه بيديه.

كان تشرشل يتلعثم في الكلام بالأماكن العامة، وحاول بجهد التغلب على خوفه من خلال ترتيب مسبق بأسابيع لتصريحاته العلنية، ونطق العبارات الغريبة.


5- ادولف هتلر: فوبيا طبيب الأسنان




hitler

كان هتلر يعاني من رهاب زيارة طبيب الأسنان، ففي العام 2009، صدر كتاب يحكي تفاصيل حياة طبيب أسنان هتلر لمدة 20 سنة.

وبحسب ما ورد، فإن الزعيم النازي كان يعاني من مشاكل صحية في الفم؛ بسبب خوفه من طبيب الأسنان، فقد كان يعاني من رائحة الفم الكريهة، واصفرار في الأسنان وأمراض اللثة.


6- فرانكلين روزفلت: الخوف من النار




roosevelt

كان لدى الرئيس الأميركي الراحل فرانكلين روزفلت، خوفٌ من اشتعال النيران، خوفه على الأرجح ينبع من طفولته، حيث مر بالعديد من التجارب المخيفة، وزاد رهابه بعد أن فقد استخدام ساقيه فقد أصبح يخشى أن يكون عاجزاً عن الهرب من مبنى مشتعل.

خلال فترة رئاسته، فاق خوفه من النار خوفه من الاغتيال، ورفض إغلاق باب غرفة النوم الرئاسي في الليل، خوفاً من نشوب حريق، ما اضطر جهاز الخدمة السرية للحفاظ على دوريات منتظمة في الردهة كل ليلة.


7- جوزيف ستالين: فوبيا الطائرات




kim young il

عانى الزعيم الروسي الشهير جوزيف ستالين من رهاب السفر بالطائرة، فكان يستخدم القطار في أغلب تنقلاته، حتى إنه في أثناء الحرب العالمية الثانية، طلب من حلفائه - الرئيس الأميركي تيدي روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل -، أن يكون لقاؤهما معه في يالطا أو في إيران لأنه يستطيع الذهاب إليهما براً.

في حين كان زعيم كوريا الشمالية كيم يونغ ايل يعاني من الخوف من الطيران، وهو ما يسمى "ايروفوبيا"، بسبب سقوط طائرة مروحية كانت تقلّه عام 1976، وتعرضه لإصابات بالغة. وحين سافر للصين منذ فترة استقل قطاره الخاص، الذي استخدمه مرة أخرى من قبل في زيارته لموسكو.


8- ستيف جوبز: فوبيا الأزرار




steve jobs

في العام 2007، اعترف مؤسس شركة آبل Apple ستيف جوبز لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، أنه لديه رهاب من الأزرار، ما عُدّ السبب في أن يقلل مصممو آبل عدد الزرائر في منتجاتهم.

لكن الأمر عند جوبز لم يكن يتعلق فقط بأزرار الأجهزة الالكترونية فقط، وإنما امتد ليشمل الملابس.

حول الويب

قائمة رؤساء سوريا - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المصري لايت / 17 معلومة عن «الفوبيا»: القطط مصدر رعب «هتلر» وآخرون ...

عقوبات أميركية على قادة بحزب الله | أخبار سكاي نيوز عربية

صحيفة: واشنطن تجسست على نتانياهو وأردوغان | أخبار سكاي نيوز عربية

أبرز طرائف زعماء العالم في 2014

سياسيون لمعوا تحت سن الأربعين - أقــــلام حرة - عودة للصفحة الرئيسية

النظام الإيراني ورهاب الافتعال

ملالا تسعى لجمع 1.4 مليار لتعليم أطفال سوريا اللاجئين

قادة العالم.. ودبلوماسية تويتر

مؤتمر للمانحين بشأن سوريا الأسبوع المقبل