مصر تواجه تراجع السياحة بتقديم حوافز لشركات الطيران الصغيرة.. 30 دولاراً عن كل مقعد

تم النشر: تم التحديث:
SHARM ELSHAIKH
FILE -- In this Monday, Nov. 9, 2015 file photo, the arrival hall is empty at the Sharm el-Sheikh Airport in south Sinai, Egypt. Egypt's benchmark stock index plunged 4.4 percent on Tuesday, Nov. 10, 2015, after steadily declining since Russia suspended flights to Egypt following the Oct. 31 Russian plane crash in the Sinai Peninsula. Russia suspended all flights to Egypt ast Friday amid airport security concerns — a move that threatened to further devastate the Egyptian tourism industry, | ASSOCIATED PRESS

قال وزير السياحة المصري إن مصر تنوي الإعلان عن حوافز لشركات الرحلات الجوية المنخفضة التكلفة مثل إيزي جت وإير برلين الألمانية وكوندور لمواجهة تراجع حركة السياحة.

الوزير هشام زعزوع قال في مقابلة مع رويترز الأربعاء 9 مارس/ آذار 2016 "لدينا بالفعل برنامج لشركات السياحة يتضمن الرحلات الجوية لكن لم يكن لدينا قط برنامج لشركات الطيران وحدها."

وتسهم السياحة بنحو 11.5% في الاقتصاد المصري.

لكن القطاع يعاني منذ انتفاضة 2011 التي أوقدت شرارة سنوات من القلاقل السياسية ومنذ التفجير المشتبه به لطائرة روسية في سيناء في أكتوبر/ تشرين الأول الذي أودى بحياة 224 شخصاً.

وتعرض الحكومة على شركات السفر حافزاً قدره 30 دولاراً للمقعد إذا كانت نسبة إشغال المقاعد على الطائرة بين 60 و90%

وقال زعزوع إن من غير الواضح بعد هل البرنامج الجديد لشركات الطيران التجارية سيدفع مبلغاً محدداً للمقعد على متن الطائرات أم سيتيح حوافز بديلة مثل خفض رسوم المناولة في المطارات.

وأضاف قائلاً في مقابلة أجريت معه في الطريق من مدينة برلين إلى أرض المعارض حيث يعقد معرض آي.تي.بي حتى 13 مارس/ آذار "سأعلن ذلك (البرنامج) قريباً جداً ربما قرب انتهاء معرض آي.تي.بي عندما أكون قد التقيت بالجميع واستمعت إليهم."

وقال إن عدد السياح الذين زاروا مصر تراجع نحو 6% إلى 9.3 ملايين في 2015 بسبب الانخفاض الذي أعقب تحطم الطائرة في أكتوبر/ تشرين الأول بينما هبطت الإيرادات إلى 6.1 مليارات دولار من 7.2 مليارات.

ويقل هذا كثيراً عن الإيرادات السنوية البالغة نحو 12.5 مليار دولار التي كانت مصر تجنيها من السياحة قبل انتفاضة 2011 وما أعقبها من أحداث أدت إلى عزوف السياح والمستثمرين الأجانب.

وقال زعزوع إن عدد السياح القادمين في أول شهرين من 2016 يقل بين 30 و40% عنه قبل عام وأنه لا يتوقع تحسناً كبيراً قبل النصف الثاني من السنة.

وقال "سأكون مسروراً إذا استقر الرقم (في 2016) قرب مستوى العام الماضي أي حوالي 9 ملايين. نستطيع عندئذ دخول 2017 في وضع أفضل وتعويض ما فات."

حول الويب

وزير السياحة: شركات طيران بريطانية تستأنف رحلاتها إلى مصر - بوابة ...

السياحة في مصر - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

رئيس اتحاد شركات السياحة المجرية: تأثير حادث طائرة روسيا على مصر ...

الوطن | ممثلو شركات السياحة المغربية: مصر من أفضل الوجهات.. وليدنا ...

دوت مصر | "عبد اللطيف" يطالب السيسي بتنسيط السياحة مع اليابان ...

البلد: مصر تعرض حوافز على شركات روسية لتدشين خطوط طيران ...

وزير مصري: 2016 سيشهد البداية القوية لعودة حركة السياحة الوافدة ...

أخبـار و أحداث - غرفة شركات ووكالات السفر و السياحة

وزير السياحة :9 ملايين سائح زاروا مصر خلال 2015 وإيرادات 6 مليار جنيه

مستثمرو جنوب سيناء يطالبون بـ«حزمة إجراءات حكومية» لتنشيط السياحة الإيطالية

مستثمرو جنوب سيناء يطالبون بإعلان حزمة ت...

مستثمري جنوب سيناء يطالبون المسؤولين بتنشيط السياحة الإيطالية

مستثمرو سيناء يطالبون بحزمة تنشيطية للسياحة الإيطالية