10 علامات تدل على سوء اختيارك لمربية طفلك

تم النشر: تم التحديث:
BABYSITTER
social media

أحد أصعب الأمور على الأم التي تضطر لترك أطفالها مع المربية في المنزل؛ فكيف تطمئن عليهم معها؟ وكيف تضمن الأم أن المربية هي الشخص المناسب لهذه المهمة؟ سيما بعد انتشار الحوادث ومقاطع الفيديو على الشبكات الاجتماعية التي تشير إلى سوء معاملة بعض المربيات للأطفال، خاصة الرضع وصغار السن منهم.

كثير من الأسر تقوم بوضع كاميرات مراقبة بالمنزل لرصد سلوكيات المربية طوال اليوم، ويمكنهم أحياناً متابعة أحداث المنزل أثناء التواجد في العمل، ربما يساعدك هذا الرابط في استخدام تطبيقات كاميرات المراقبة داخل المنزل وربطها بهاتفك المحمول.

لكن بقليل من التركيز مع سلوكيات طفلك، يمكنك أيضاً التعرف على بعض العلامات التي تشير إلى سوء أداء المربية:


1- طفلك يخاف من المربية


إذا كان طفلك يخاف من المربية وتبدو عليه علامات الغضب والذعر في حضورها.

قبل التسرع في الحكم، عليك الأخذ في الاعتبار أن بعض الأطفال غير اجتماعيين، يخشون الغرباء بصورة عامة ويرتبطون بوالديهم أكثر، لذلك فهم يحتاجون بعض الوقت للتأقلم على وجودها، ولكن إذا انتابتهم موجة غضب أو تجهّم فهذا الأمر يستحق الملاحظة، بحسب موقع Baby Center.


2- تخفي أسرار روتين اليوم


إذا لاحظت أن المربية غامضة وتخفي عنك تفاصيل اليوم، فهذا الأمر غير مبرر على الإطلاق، من حقك التعرف على روتين يوم طفلك بأن تعطيك تقريراً مفصلاً عن الأنشطة والطعام وتغيير الملابس والحفاضات وما تعلمه منها وغير ذلك من أحداث خلال اليوم.

اختلاف اللغة - إن وُجد -، لا يمنع التواصل بين الأم والمربية، هناك أكثر من وسيلة لشرح تفاصيل اليوم ولو بتقرير بالرسم والصور.


3- وجود كدمات وجروح


إذا لاحظت وجود كدمات أو خدوش على جسد طفلك، أو أنه يشكو من آلام في الذراعين أو القدمين، أو أي علامة تشير إلى وقوعه، فهذا يعني إهمالها في متابعته أثناء اللعب، خاصة إذا تكرر الأمر كثيراً.


4- لا تتبع تعليماتك


تظل مشكلة الأمهات مع المربيات عدم التزامهن بتعليماتك التربوية والسلوكية والغذائية مع طفلك، على المربية أن تدرك تماماً أنها تساعدك في تربية طفلك، وليس من حقها أن تتبع أساليب تربوية ترفضينها.


5- ترفض طريقة تربيتك


المربية لا يمكن أن تصبح بديلاً عن الأم، ولكنكما فريق واحد يسعى إلى تربية وتنشئة الطفل، ولكن أن تسخر المربية من منهجك في التربية، أو تكسر القواعد بزعم أنها تعرف أكثر، فهو أمر مرفوض.

لا شك أن اقتراحاتها التربوية يمكن أن تؤخذ بعين الاعتبار، ولكن الأم دائماً هي قائدة السفينة وصاحبة القرار في أساليب التربية والروتين اليومي كمواعيد النوم ونوعية الطعام ووسائل الأمان.


6- غير ملتزمة بمواعيد العمل


عدم التزام المربية بمواعيد العمل بسبب كثير من الحجج والأعذار أمر مزعج للغاية، فعدم الالتزام بالمواعيد يترتب عليه فوضى في كل الأمور اليومية، لا تعتمدي على مربية تطلب كثيراً من الساعات أو الأيام للإجازات والأعذار المختلفة.


7- طفلك متسخ أو غير مهذب


إذا لاحظت كثيراً أن طفلك - على غير عادته - غير مهذب أو متسخ طوال الوقت، فهذه إشارات واضحة على عدم قدرتها تحمُّل مسؤولية نظافة وتربية طفلك، أو أن يكون طفلك تعلَّم منها عادات سيئة فيما يخص أمور النظافة الشخصية.


8- حكايات مركبة


لستِ بحاجة إلى التعامل مع شخص مراوغ أو كاذب، إذا لاحظت أنها تقوم بتركيب حكايات ومواقف يومية غير مترابطة وغير منطقية، لا يمكن أبداً الاعتماد على شخص به مثل تلك الصفات.


9- طفلك جائع باستمرار


إذا لاحظت أن طفلك جائع أو مرهق بصورة دائمة فهذا جرس إنذار للأم، حيث يعد إشارة على عدم اهتمامها بمواعيد الوجبات أو تقديم الطعام بصورة جيدة لتشجيع الطفل على تناوله.


10- الثرثرة على التليفون


بعض المربيات ينشغلن عن الأطفال بالثرثرة التليفونية، عليك أن تكوني في غاية الوضوح وأن تطلبي منها أن تحد من المكالمات الطويلة وتكتفي بالرد على المكالمات العاجلة والقصيرة فقط، ستلاحظين ثرثرتها إذا كررت الاتصال بها أكثر من مرة أثناء اليوم ووجدت الهاتف غير متاح لفترة طويلة.

حول الويب

4 نصائح هامة لاختيار مربية للطفل - حياتك

اختاري مربية طفلك بعناية .. نصائح هامة من الاستشارية الأسرية ميس ...

ام تترك طفلها مع مربية اطفال وتضع كاميرا مراقبة بالمنزل شاهد ماذا حدث ...

سوء تعامل مربية الاطفال مع الطفل. - YouTube

مربية الاطفال تعاملي معها جيدًا لتكسبي طفلك - مصر اليوم

متى يذهب طفلك للحضانة؟ | سوبرماما - Supermama

كيف تختاري الحضانة المناسبة لطفلك؟..إليكِ النصائح التالية