مصر.. إصابة عصام العريان بالالتهاب الكبدي الوبائي في سجن العقرب

تم النشر: تم التحديث:
ESSAM ELERIAN
ASSOCIATED PRESS

أصيب د.عصام العريان القيادي بالإخوان المسلمين في مصر بالالتهاب الكبدي الوبائي (فيروس C) عن طريق عدوى انتقلت له داخل سجن العقرب، بحسب ما أعلنته صفحة رابطة أسر معتقلي العقرب على فيسبوك.

ورجحت الصفحة مساء الثلاثاء 8 مارس/ آذار 2016 والتي تضمّ أسر معتقلي سجن العقرب انتقال الفيروس إلى العريان عبر الأدوات المستخدمة في عيادة سجن العقرب، والتي تفتقد لأبسط قواعد السلامة العامة والتعقيم على حدّ وصف الصفحة.

#عاجلتأكد اليوم إصابة الدكتور عصام العريان بالالتهاب الكبدي الوبائي فيروس C عن طريق العدوي المرجح انتقالها عبر الأدوات ...

‎Posted by ‎رابطة أسر معتقلي العقرب - الصفحة الرسمية‎ on‎ 8 مارس، 2016

ولم تصدر أيه تصريحات رسمية عن وزارة الداخلية المصرية حول إصابة العريان الذي شغل منصب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة (الحزب الحاكم قبل الانقلاب العسكري في 3 يوليو 2013).

صفحة أسر معتقلي سجن العقرب استشهدت بتصريح نسب إلى المتحدث الإعلامي باسم حزب الحرية والعدالة د.مراد علي، أشار فيه إلى حجب إدارة السجن لأدوات النظافة الشخصية عن المعتقلين، وإجبار جميع المعتقلين على استخدام أداة حلاقة واحدة، وقصافة أظافر لشخص مصاب بفيروس C.

وتنتقد العديد من المنظمات الحقوقية الأوضاع السيئة لنزلاء سجن العقرب، إذ يعانون من سوء التغذية ومنعهم من التريض والتعرض للشمس، فضلاً عن حجب الأدوية عن المعتقلين.

وكانت منظمات حقوقية قد أشارت إلى وفاة العديد من المعتقلين داخل السجون بسبب الإهمال الطبي كان من بينهم النائب السابق في البرلمان المصري د.فريد إسماعيل.

وعصام العريان قيادي بارز بجماعة الإخوان المسلمين وقبل شغله منصب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة كان عضواً بمكتب إرشاد الإخوان المسلمين (أعلى هيئة في الجماعة) كما شغل منصب الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء وكان نائباً في مجلس الشعب عام 1987 و عام 2012.