أميركا تدعو روسيا للإفراج فوراً عن قائدة الطائرة الأوكرانية المضربة عن الطعام

تم النشر: تم التحديث:
NADIA SAVCHENKO
DMITRY SEREBRYAKOV via Getty Images

دعا نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء 8 مارس/آذار 2016، روسيا إلى الإفراج "فوراً" عن ناديا سافتشنكو، قائدة الطائرة الأوكرانية التي تقوم بإضراب عن الطعام، معتبراً أن احتجازها "ظلم".

وقال بايدن في بيان إن "ناديا سُجنت ظلماً في روسيا منذ 2014 وتُحاكم على أساس اتهامات خاطئة".

وأضاف أن "الشابة كانت تخدم بفخر بلدها بصفتها عضواً في القوات المسلحة الأوكرانية، وتقاتل في شرق البلاد عندما خُطفت من قبل الانفصاليين واقتيدت قسراً".

ويمكن أن يحكم على سافتشنكو البالغة من العمر 34 عاماً والمتهمة بقتل صحفيين روسيين في شرق أوكرانيا، بالسجن 23 عاماً.

ودعا بايدن روسيا إلى "القيام بالخيار الصحيح عبر إسقاط التهم الموجّهة إليها والإفراج عنها فوراً". وقال إن "ناديا تستحق أن تعود إلى بيتها وعائلتها وأصدقائها، وأن تلتحق بزملائها في البرلمان للبدء ببناء أوكرانيا الجديدة".

واتهمت قائدة الطائرة بقتل صحفيين روسيين في شرق أوكرانيا، وعلقت محاكمتها فجأة، الخميس، في مدينة دونيتسك الروسية الصغيرة (بالقرب من الحدود مع أوكرانيا). ودون أن تنتظر استئناف المحاكمة في التاسع من مارس/آذار، بدأت الخميس إضراباً عن الأكل والشرب.

ونفت قائدة الطائرة ضلوعها في مقتل صحفيين روسيين، واتهمت الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا بخطفها على الأرض الأوكرانية وتسليمها إلى السلطات الروسية.

وكان الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو طلب، أمس الاثنين، من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي زيادة ضغوطهما على روسيا كي تفرج عن قائدة الطائرة.

ووقع 3 من الحائزين على جائزة نوبل رسالة مفتوحة تدعو أوروبا إلى "اتخاذ إجراءات عاجلة" من أجل الضغط لإطلاق سراح قائدة الطائرة، وقد جمعت الرسالة 5000 توقيع قبل ظهر الاثنين.

وكتب الرئيس الأوكراني على صفحته على فيسبوك أن "أوكرانيا وجَّهت رسالة إلى دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تطلب فيها تكثيف الضغوط كي تفرج روسيا عن ناديا".

وقالت نائبة في حزب بوروشنكو إن أوكرانيا يفترض أن ترسل، الثلاثاء، فريق أطباء إلى سفاتشنكو في السجن الواقع جنوبي روسيا.

وكتبت "إيرينا جراتشنكو" التي تولت المفاوضات حول القضايا الإنسانية خلال محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا في مينسك أن "دبلوماسيين أوكرانيين تمكنوا من انتزاع موافقة من السلطات الروسية على السماح لأطباء بلقاء سفاتشنكو الأربعاء 9 مارس/آذار".

حول الويب

واشنطن تطالب موسكو بالإفراج عن قائدة طائرة أوكرانية

«بايدن» يدعو روسيا للإفراج عن قائدة طيارة أوكرانية مضربة عن الطعام

مفاوضات سلام حول اوكرانيا في باريس... في ظل رفع محتمل للعقوبات عن موسكو