5 خدع بصرية لإضفاء الشعور بالاتساع والأناقة على منزلك

تم النشر: تم التحديث:
5
other

لا زال التأثيرُ الوهمي لتقنية trompe l’oeil (وتعني خداع البصر بتقليد عمل كلاسيكي أو تفصيلٍ معماري)، مفيداً مثلما كان مفيداً طوال قرون، بل وربما أصبح أكثر فائدةً مه بحثنا المتواصل عن طرقٍ لزيادة الإحساس باتساع المساحة.

ورق الجدران الذي يشبه الألواح الخشبية، الأفاريز أو بعض العناصر المعمارية الأخرى تعتبر طرقاً لإضافة شخصية مميزة للديكور.

في حي تشيلسي اللندني، كلفت مهندسة الديكور نيلوفار بختار الفنانَ برونو روميتو المختص في تقنية trompe l’oeil برسم موقدٍ للنار على جدار غرفة نومها، ما نتج عنه استحداث بديل أسهل للموقد ووفَّر الوقت اللازم لبنائها.

ولكن إن لم يكن بمقدورك تحمل تكلفة رسم جدراي فلا عليك، فثمة العديد من شركات التصميم التي توفر العديد من البدائل للحصول على المنظر ذاته.
موقع Homes and Property قدم بعض الطرق البسيطة التى ستمكنك من الحصول على ذلك الشعور باتساع المساحة والأناقة في آنٍ واحد:


1- الرخام الفخم


تمكن ثنائي التصميم من بروكلين، راتشيل ونيك كوب، من دمج الحرفية التقليدية والتكنولوجيا الرقمية لخلق الجداريات الرخامية التي تم إطلاقها في بريطانيا خلال مهرجان لندن للتصميم في سبتمبر/أيلول الماضي.



1

تبدأ عملية التصميم بالطريقة التقليدية اليدوية التى تُستخدم فيها التقنيات القديمة مثل فن الإيبرو، ثم بعد ذلك يتم تعويم الألوان على سطح السائل للحصول على ذلك المظهر الذي يشبه القطع الحجرية، ويتم وضع ذلك النموذج النهائي على لوح ورقي، ومن ثم يصبح العمل الفنى جاهزاً للطباعة بأي حجم بعد أن يتم وضعه على الكمبيوتر وتحويله لهيئته الرقمية الجديدة.


2- التحف الزجاجية




2

عندما يتطلب الأمر إظهار المساحات الضيقة بمظهر أوسع وأكبر، فليس هناك أفضل من الزجاج ذو الأسطح المزخرفة أو المنقوشة والتي تعطى ذلك المظهر الجذاب المميز.

المصمم روبرت بيفان القاطن بحي كوينز بارك اللندني يُعد واحداً من أهم الإختصاصيين فى هذا المجال، فهو يقوم بإنتاج الكثير من الأسطح الزجاجية بأحجام مختلفة وذلك من خلال طلاء تلك التحف الزجاجية بالفضة ومن ثم تعريضها لبعض الظروف والتقنيات المختلفة والتي من شأنها تحفيز عملية الطلاء، فالزجاج المطلي هو الزجاج المصنوع بحيث يعكس محيطه وهذا من شأنه إعطاء الألواح الزجاجية مظهر التحفة العتيقة.

وقد تحدث بيفان عن بعض النصائح بخصوص الوضعية الأمثل للمرايا على جدران مقابلة لبعضها البعض من أجل حدوث عملية الانعكاس قائلاً "يمكنك أن تصنع ذلك التأثير الذي يعطى انطباعاً بوجود بُعدٍ رابع وذلك من خلال عمليات الانعكاس اللانهائية التى يمكن خلقها في غرفة أو شقة ما، وهو شيء في غاية الروعة ومن شأنه إعطاء الشعور بوجود المزيد من المساحة".


3- الشكل الخرساني العصري




3

يمكنك إضافة ذلك المظهر البراق للمنزل مع مظهر صناعي عصري للجدران باستخدام بعض المواد مثل الخرسانة والأحجار والمعدن. تقدم بعض الشركات ألواحاً لتغطية الجدران يمكن استخدامها لتمنحها هذا الشكل، كما يمكن استخدام بلاط خرساني الشكل للجدران والأرضية.


4- الخشب




4

لمسة البورسلين الخشبي أصبحت الآن الدعامة الأساسية للحمامات والمطابخ الحديثة، لكن إذا أردت الحصول على المظهر الخام من الخشب فإن ورق الحائط هو الوسيلة المُثلى للوصول لهذه النتيجة.


5- ورق الحائط




5

إذا أردت الحصول على ورق حائط ذو لمسة تقليدية كلاسيكية فعليك أن تأخذ في عين الاعتبار أعمال الفنان الإيطالي بييرو فورناسيتي الذى يُعد ملك فن الخداع البصري حتى أن رسوماته الأرشيفية متاحة الآن كورق حائط في محلات Cole & Son الشهيرة.

- هذه المادة مترجمة عن موقع Homes and Property. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.

حول الويب

هل فكرت يوماً كيف تمارس الخدع البصرية مع أطفالك؟.. شاهد هذا الفيديو لتعرف الطريقة

أحمد البايض ينجو من الموت بعد سقوطه أثناء تصوير "خفة"

صور ثابتة لكننا نراها متحركة.. فما سر الخدعة البصرية؟

بالفيديو الساحر السعودي يسقط من ارتفاع عالي ويصاب بكسور وهو ينفذ خدعة

النيابة بـ«خلية الزيتون»: المتهمون فكروا في تصميم طائرة بدون طيار لتنفيذ عمليات إرهابية

بالفيديو.. كشف خدعة "الوقوف على الهواء"