البرلمان المصري يتفاعل مع أزمة "ألبان الأطفال" .. و100 جنيه للعلبة في السوق السوداء

تم النشر: تم التحديث:
PARLEMENT
social media

تحرص سميرة، الأم لثلاثة أطفال، أصغرهم لم يتجاوز عمرة الـ 3 أشهر، وتقطن في منطقة شبرا الخيمة المكتظة بالسكان، وتعد من المناطق الصناعية التي غزاها الزحف السكاني، على الذهاب يومياً في الصباح المبكر إلى صيدلية الشكاوى بشبرا حيث اعتادت الحصول على علبتي لبن الأطفال المدعمة التي لا يزيد سعرها عن 3 جنيهات وهو ما يتناسب مع أوضاعها المالية هي وزوجها العامل في إحدى مصانع المنطقة.

اعتادت سميرة على الذهاب مرة تقريباً كل أسبوع منذ ولادة طفلها للحصول على علبتي اللبن، وهما اللتين يسمح بهما الصيدلي خاصة أنها لم تعد قادرة على إرضاع طفلها نظراً لحالة سوء التغذية التي تعاني منها، إلا أنها منذ حوالي 3 أسابيع لم تستلم حصتها المقررة من الصيدلية بالرغم من أنها حريصة على التواجد قبل موعد افتتاح الصيدلية على مدار هذه الأسابيع الثلاثة، بسبب أزمة الألبان التي تشهدها مصر تأثرا بأزمة العملة الصعبة.


القدرة الشرائية



"لا أستطيع شراء علبة اللبن بـ 55 جنيهاً لطفلي، يعني ما يوازي 440 جنيهاً في الشهر، فدخل زوجي لن يتحمل مثل هذه الزيادة، فهو بالكاد يكفينا أكلاً وشرباً نحن والولدين، ولا مجال لأكثر من ذلك، وكانت علبة اللبن المدعمة تسهل علينا كثيراً من الأمور ولا تجعلنا نحمل هم إطعام الطفل الصغير"، تقول سميرة.

وتضيف لـ"هافينغتون بوست عربي" أن زوجها اقترض 100 جنيه لشراء علبتي اللبن خلال الأسبوعين الماضيين، "وبدأت ألجأ إلى زيادة جرعة الأعشاب في تغذية الطفل".
سميرة ألمحت إلى أن بعض الناس يتحدثون عن قيام الصيدليات ببيع حصتها من الألبان المدعمة لمصانع الحلويات ومحلات الكشري بأسعار أعلى من التي يبيعون بها للأمهات
"ثم يتحججون بعدم وصول الحصة المقررة".


انعكاسات


الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، قال في تصريحات لـ"هافينغتون بوست عربي": "حذرنا في السابق من الاحتمالات الكبيرة لنقص ألبان الأطفال المدعمة وغير المدعمة بعد أزمة الدولار الأخيرة وتخطيه لحاجز 9.5 جنيها في السوق السوداء، وما يحدث الآن من شح في ألبان الأطفال هو نتيجة طبيعية".

وأوضح عوف أن شح ألبان الأطفال لا يشمل الألبان المدعمة فقط بل سينعكس سريعاً على الألبان المستوردة، حيث يعاني المستوردون من توفير العملة الصعبة لفتح الاعتمادات لشركات الأدوية العالمية التي تطلب الدفع مسبقاً، بالرغم من تأكيد الحكومة على إعطاء الأولوية لجميع طلبات شركات الأودية خاصة للمواد الفعالة والمنتجات الأساسية والتي من بينها ألبان الأطفال".

وأشار إلى أن سعر علبة لبن الأطفال غير المدعمة يتراوح بين 55 – 60 جنيهاً، فيما لا يزيد سعر العلبة نصف المدعمة للأطفال على 17 جنيهاً، ويهبط لـ3 جنيهات للألبان المدعمة بالكامل في مركز الأمومة والطفولة حسب الاحتياج للأطفال الأقل من 6 أشهر، موضحاً أنه نظراً لشح ألبان الأطفال ظهرت بالفعل سوق سوداء لتداول هذه الألبان وبأسعار تخطت المائة جنيه للمنتجات المستوردة كما أنها غير متوفرة أيضاً.


البرلمان



وفي تطور كبير لقضية نقص ألبان الأطفال المدعمة في الصيدليات والأسواق، تلقى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب الأحد 6 مارس/آذار 2016 بياناً عاجلاً تقدم به النائب محمد وهب الله، أمين عام اتحاد نقابات عمال مصر، حول نقص لبن الأطفال والأدوية التي يحتاجها محدودو الدخل.

وطالب البيان من الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، توضيح أسباب نقص الألبان بالسوق المحلي متسائلا عن أسباب إلغاء مناقصة توريد الألبان أكثر من مرة، مما يهدد بنشوب أزمة في احتياجات لبن الأطفال.

ووفقاً للبيان فإن الوزارة قامت بإلغاء مناقصة استيراد الألبان مما أدى تخفيض الكمية من 23 مليون علبة إلى 18 مليون علبة سنويا بالإضافة إلى قليل وزن العلبة من 450 الى 400 جرام فقط .


ازدحام شديد


وتشهر العديد من منافذ توزيع ألبان الأطفال المدعم والصيدليات المرخص لها ببيعها في القاهرة تشهد زحاما شديداً وطوابير ممتدة خاصة من مواطنين جاؤوا من العديد من المحافظات المصرية للحصول على علب لبن أطفال مدعمة.

وبعد تفاقم أزمة الدولار في الأسواق المصرية وإعلان وزارة الصحة عن رفع أسعار حوالي 54 مستحضراً دوائياً منذ أسبوع تقريباً، بدأت منافذ التوزيع رفض صرف الألبان المدعمة بالكامل والتي تبلغ سعرها 3 جنيهات وتقدم للمواطنين الألبان نصف المدعمة التي يصل سعرها إلى 17 جنيها للعلبة الواحدة، في حين يتم شراؤها من الصيدلية بمبلغ 60 جنيها للعلبة.

يشار إلى أن هناك نوعين من الألبان المدعمة الأول يباع بسعر 3 جنيهات وهو مدعم بالكامل، والآخر نصف المدعم يقسم إلى مرحلتين الأولى مدعم من عمر يوم حتى 6 أشهر ويباع بسعر 17 جنيها والثانية من عمر 6 أشهر حتى عام ويباع بسعر 18 جنيها، وأن الطفل يحصل على 2 علبة لبن مدعمة أسبوعيا من واقع شهادة الميلاد وصورة بطاقة ولي الأمر.

حول الويب

الوطن | «الصحة» تستورد ألبان أطفال بها «حشرات» و«بويضات»

الصحة : إحالة أزمة كراسة شروط ألبان الأطفال المدعمة إلى اللجنة الفنية ...

كارثة .. نقص ألبان الأطفال يهدد 250 ألف طفل بالوفاة سنويا.. وخفض دعم ...

لبن الأطفال المدعم.. عملة نادرة في حياة المصريين - مصر العربية

بالفيديو.. «شعبة الأدوية»: لدينا أزمة في ألبان الأطفال المدعمة - بوابة ...

بوابة الفجر: «حليب الأطفال» المدعم أزمة تؤرق العائلات.. ومختصون: الحل ...

نكشف الستار عن أزمة نقص لبن الأطفال - المصريون